محمد علي المهندي – محمود النصيري – قنا

توج سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، الهولندي ماكس فيرستابن بلقب سباق جائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى للفورمولا 1 قطر2023، الذي يشكل الجولة السابعة عشرة من البطولة العالمية الأكبر والأشهر لسباقات السيارات، التي استضافتها الدوحة على حلبة لوسيل الدولية تحت الأضواء الكاشفة.

وشارك في تتويج الفائزين، كل من سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الرياضة والشباب، وسعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، ورئيس قطر للسياحة، والسيد عبدالرحمن المناعي رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية.

وحقق فيرستابن لقب الجولة بعدما نجح في السيطرة على السباق الرئيسي الذي اقيم مساء امس الاحد على حلبة لوسيل الدولية منذ بدايته حتى نهايته متفوقاً على سيارتي مكلارين اللتين امتلكتا وتيرة سريعة جداً طوال الوقت.

ودخل الشاب الهولندي السباق بعدما سبق له ان حسم لقبه العالمي الثالث توالياً في سباق السرعة “سبرينت” اول امس، لكن ذلك لم يمنعه من مواصلة هيمنته المطلقة وإحرازه انتصاره الرابع عشر للموسم، ما يجعله على بعد انتصار وحيد في السباقات الخمسة المتبقية من معادلة رقمه القياسي الذي حققه الموسم الماضي.

وعقب انتهاء السباق تم تتويج ماكس فيرستابن بجائزة قطر على حلبة لوسيل الدولية بالتوازي مع انطلاق الألعاب النارية في سماء حلبة لوسيل احتفالًا بالأبطال المتوجين وهو ما اضفى مستويات عالية من البهجة والاثارة على الجماهير التي حضرت الحدث.

انطلق لويس هاميلتون على إطارات سوفت، وأثناء محاولة سائقي مرسيدس التقدم، احتكا ببعضهما البعض وخرجا عن المسار وبدا أن سيارة هاميلتون لن تتمكن من إكمال السباق، بينما عاد راسل إلى منصة الصيانة لتبديل إطاراته، في حين تقدم فرناندو ألونسو للمركز الثالث خلف أوسكار بياستري، وماكس فيرستابن المتصدر.

ومع توالي اللفات سرعان ما بدأ فيرستابن بالابتعاد لكن الفارق بقي في حدود الثانية ونصف خلف فيرستابن، وفي اللفة السابعة كان ألونسو ثالثاً أمام شارل لوكلير، إستيبان أوكون ولاندو نوريس.

بينما كان راسل يقدم وتيرة ممتازة حيث نجح بشق طريقه للأمام ليصل حتى المركز السادس بحلول اللفة 13 التي شهدت دخول بياستري لمنصة الصيانة من المركز الثاني، وتلاه زميله نوريس.

تتالى دخول السائقين لمنصات الصيانة، في سباق تم إلزام كل سائق فيه بعدم تجاوز 18 لفة على مجموعة الإطارات الواحدة، وهذا ما قام به فيرستابن الذي استغل كل اللفات المتاحة قبل الدخول إلى منصة الصيانة.

بحلول اللفة 19 تمكن نوريس من تجاوز لوكلير ضمن المعركة على منصة التتويج.

ومع تقلب المراكز مجدداً بحلول اللفة 22 كان فيرستابن في الصدارة بفارق 7 ثوانٍ ونصف أمام بياستري، ومن ثم ألونسو، نوريس (الذي كان يمتلك وتيرة سريعة جداً) ولوكلير.

مع الاقتراب من اللفة 40 ظل فيرستابن متقدما بفارق 7.5 ثانية ومن ثم بياستري، نوريس، راسل، لوكلير، ألونسو، إستيبان أوكون، فالتيري بوتاس.

وكانت المنافسة على اشدها بين سيارتي مكلارين بالمركزين الثاني والثالث، حيث دخل بياستري إلى المنصة قبل نوريس في اللفة 44، الذي كان في هذا الوقت يسجل أزمنة سريعة للغاية بهدف محاولة انتزاع المركز الثاني من زميله الناشئ الموهوب.

استمر ترتيب الصدارة على حاله حتى النهاية، ليجتاز فيرستابن العلم المرقط أولاً بتوقيت قدره 1.27:39.168 ساعة في حين حل الاسترالي اوسكار بياستري سائق فريق ماكلارين في المركز الثاني بفارق 4.833 ثانية ثم زميله البريطاني في نفس الفريق لاندو نوريس ثالثا بفارق 5.969 ثانية يليه البريطاني جورج راسل من فريق مرسيدس بفارق 34.119 ثانية ثم شارل لوكلير سائق فيراري بفارق 38.976 ثانية وحل في المركز السادس الاسباني فرناندو ألونسو سائق فريق أستون مارتن بفارق 49.032 ثانية ثم الفرنسي استيبان أوكون سائق ألبين بفارق 1:02.390 دقيقة يليه الفنلندي فالتيري بوتاس من فريق ألفا روميو-فيراري بفارق 1:06.563 دقيقة، وحل تاسعا زميله الصيني دجو غوانيو بفارق 1:16.127 دقيقة ثم جاء في المركز العاشر المكسيكي سيرخيو بيريس سائق ريد بول بفارق 1:20.181 دقيقة.

ماكس فيرستابن: موسم مذهل

اعرب الهولندي ماكس فيرستابن عن سعادته بالتتويج بلقب جائزة قطر البرى للفورمولا 1 بعد يوم واحد من فوزه ببطولة العالم وقال في تصريحات صحفية عقب التتويج “يا له من موسم مذهل، إنه أمر لا يصدق أن أكون جزءًا من هذا الفريق، شكرًا للجميع في المضمار والمصنع على كل الجهود التي بذلتها هذا العام لتحقيق ذلك، يمكننا جميعًا أن نكون فخورين جدًا”.

واضاف “أن تكون بطلاً للعالم ثلاث مرات أمر لا يصدق على الإطلاق، كما ان تتويجي الليلة بلقب جائزة قطر جعل الانجاز اكثر استحقاقا لذا علي ان احتفل الآن ولا افكر في اي شيء اخر”.

تصميم فريد للكأس

نجح التصميم الجديد المذهل لكأس سباق جائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى للفورمولا 1 الذي صممته شركة التصميم والعمارة الإيطالية ذائعة الصيت “بينينفارينا”، لتقدم بذلك تصميما عصريا متميزا يستوحي عناصره الفنية من السرعة والمنافسة، إلى جانب لمسات من الثقافة القطرية العريقة في الوقت ذاته.

واستلهم المصممون العالميون التصميم من الديناميكيات المثيرة التي تميز سباقات الفورمولا 1، لينجحوا في إنتاج عمل فني متكامل يجسد في تفاصيله جوهر حلبة لوسيل الدولية المعاد تصميمها مؤخراً، وتم تنفيذ العمل من خلال جهد متضافر بين المختصين في الحلبة بالشراكة مع شركة بينينفارينا في جهد متواصل استمر لثلاثة أشهر.

 ونجح المزيج السحري لهذه العناصر المختلفة في الإشارة إلى معانٍ مختلفة في الثقافة القطرية من جهة، وهوية حلبة لوسيل الدولية باعتبارها مركزا لمنافسات الرياضات الميكانيكية المتميزة من جهة ثانية.

بطل من نوع خاص

بعد أن أصبح أصغر منافس في الفورمولا 1 على الإطلاق بعمر 17 عامًا فقط، دفع فيرستابن سيارته ومنافسيه وسجلات الرياضة إلى أقصى الحدود حيث تمكن الهولندي من تزيين سجله بالمزيد من الانجازات العالمية.

وتوج الشاب الهولندي بأول لقب لسائقي الفورمولا 1 بعد تلك المواجهة الأسطورية بالفعل في الجولة النهائية مع لويس هاميلتون في عام 2021، وأتبع ذلك بالدفاع القوي عن اللقب في عام 2022، حيث فاز بـ 15 سباقًا وهو رقم قياسي عبر الموسم ليحصد ليلة الباحة لقب جولة قطر الكبرى معززا رصيده الكبير الى 3 القاب مما جعل البعض يسميه بخليفة شوماخر.

ابن سائق الفورمولا 1 السابق خوسيه فيرستابين وأمه صوفي كومبين التي تمارس رياضة الكارتينج فائقة السرعة، يمر السباق عبر جيناته، على الرغم من انتقاله من منزل والده للعيش في موناكو، يظل فيرستابن قريبًا من عائلته .

فريق ريد بول يحتفل

احتفل فريق “ريد بل” بفوز البطل الهولندي ماكس فيرستابن من خلال صورة كاملة للفريق لتخليد اللحظة، والتي انتهت بغمر موظفي الفريق بعضهم البعض في منتج ريد بول الذي يحتوي على الكافيين.

وبعد فوز فيرستابن باللقب العالمي الثالث بحصوله على المركز الثاني خلف أوسكار بياستري في سباق السرعة في لوسيل مساء اول امس، اختارت ريد بُل التقاط صورة احتفالية واحدة فقط أمام صندوق الصيانة الخاص بها في حلبة لوسيل الدولية.

شاركها.
Exit mobile version