محمد علي المهندي – محمود النصيري

لليوم الثاني على التوالي تتجه أنظار الجماهير العالمية صوب حلبة لوسيل الدولية التي تشهد منافسات النسخة 18 من بطولة العالم للفورمولا- 1 جائزة الخطوط القطرية الكبرى 2023، وسط أجواء جميلة ورائعة ومنافسة حماسية مشتعلة والتي تقام على مدار ثلاثة أيام، حيث ستنطلق اليوم في تمام الساعة الرابعة مساء الحصة الأولى من سباق السرعة لتحديد ترتيب خط الانطلاق في سباق السرعة (الإسبرنت) الذي ينطلق في تمام الساعة التاسعة مساء، ويمتد لمسافة (19) لفة فقط، حيث سيتم في نهاية السباق منح نقاط إضافية للسائقين حسب الترتيب ـ وللعلم لا يتم تنظيم سباق السرعة (الإسبرنت) في كل المراحل من بطولة العالم، بل إن التجربة شملت عدداً قليلا من الجوائز الكبرى وكانت جائزة قطر الكبرى من ضمنهم.

الترشيحات في مصلحة الهولندي فيرستابين

كل الترشيحات وتوقعات رجال الإعلام والصحافة ترشح النجم الهولندي ماكس فيرستابين لنيل اللقب العالمي للبطولة ويكفيه اليوم الفوز بلقب سباق السرعة ويحقق حلمه وهو الفوز باللقب الثالث على التوالي قبل أن يبدأ السباق الرئيسي غداً الأحد، ويتصدر البطولة للعام الحالي برصيد (400) نقطة، ثم يحل وصيفا زميله في فريق ردبُل السائق المكسيكي سيرجيو بيريز برصيد (223) نقطة، أما المركز الثالث فما زالت المنافسة محتدمة بين البريطاني لويس هاميلتون والإسباني فرناندو ألونسو.

سيرجيو بيريز يتطلع للوصافة

أثنى المكسيكي سيرجيو بيريز على زميله الهولندي ماكس فيرستابين، مع اقتراب السائق الهولندي من الفوز ببطولة العالم للمرة الثالثة على التوالي، معترفًا بأنه كان “على مستوى آخر” مقارنة ببقية السائقين.

فاز فيرستابين بـ13 سباقًا حتى الآن، ويتقدم حاليًا بفارق 177 نقطة على بيريز في ترتيب السائقين. وهذا يعني أنه قد يتوج بطلاً للمرة الثالثة في قطر، حيث إنه يحتاج فقط إلى مغادرة لوسيل بفارق 146 نقطة عن بيريز. وتابع بيريز في تصريحات صحفية “أعتقد أن فيرستابين قد وصل إلى مستوى آخر مقارنة بأي شخص آخر، وأعتقد أن هذا شيء أكن له الكثير من الاحترام”. وينافس بيريز الآن على المركز الثاني في البطولة، حيث يتأخر لويس هاميلتون بفارق 33 نقطة فقط عن السائق المكسيكي، واعترف بيريز بأنه من المهم بالنسبة له الحفاظ على المركز الثاني، حيث يتطلع إلى الاحتفاظ ببعض الزخم حتى عام 2024.

وأوضح السائق المكسيكي: “حسنًا، هذا مهم لأن هذا هو أفضل ما يمكنني الحصول عليه الآن”. “أعتقد أن جميع السائقين هنا يريدون الحصول على أفضل موسم ممكن، بالنسبة لي، من المهم جدًا إنهاء الموسم على أعلى مستوى، لأن ذلك يساعد فقط في بداية العام المقبل. لذلك، بالنسبة لي، من المهم جدًا أن نتغلب على ذلك ونتأكد من أننا قادرون على ذلك”.

ذكريات جميلة

استعد فريق BWT Alpine F1 للمشاركة في الجولة 18 من بطولة العالم للفورمولا 1 لعام 2023، التي تحتضنها قطر بعد التطوير والتجديد على حلبة لوسيل، وقد عبر السائقان عن ذكرياتهما الجميلة عن قطر وعن الحلبة.

فقد أشار السائق إستيبان أوكون قائلا “من الجميل أن أعود إلى قطر بعد أن لم أتسابق هناك منذ عامين، لدينا ذكريات جيدة من عطلة نهاية الأسبوع تلك كفريق في عام 2021.  أما زميله في الفريق السائق الفرنسي بيير جاسلي فقد صرح قائلا: “أنا أحب قطر حقًا، لقد كنت هنا بالفعل لحضور نهائيات كأس العالم لكرة القدم في ديسمبر الماضي، لذلك لديَّ بالتأكيد ذكريات جميلة هنا في قطر حتى لو لم يكن النهائي في صالح فرنسا، ومع ذلك فهي تجربة رائعة أن أكون فيها أحد أكبر الأحداث الرياضية في العالم وشيء سأتذكره إلى الأبد، لقد استمتعت بالسباق في قطر عام 2021 في ذلك الوقت لكني أحب المسار لأنه سريع وانسيابي مع إمكانية التجاوز، لدينا سباق سبرينت اليوم السبت.

المسار يشكل تحدياً في السباق القصير

بعد عودة سباق الفورمولا واحد إلى حلبة لوسيل الدولية عبر جائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى، لكن هناك تحدياً جديداً أمام الفرق. أقيمت النسخة الأولى من جائزة قطر الكبرى عام 2021، وذلك ضمن موسم شهد منافسات حماسية للغاية بين لويس هاميلتون وماكس فيرستابن. منذ ذلك الحين خضعت الحلبة لتحديثات تطويرية شملت جميع منشآتها والمرافق المحيطة بها وغرفة التحكم الرئيسية التي تضم أحدث الأجهزة الفنية المتطورة، ومدرجات الجماهير التي تتسع لحوالي (40) ألف متفرج. كما تمت إعادة تعبيد المسار بالكامل بمادة إسفلتية خاصة للسيارات والدراجات النارية، علاوة على تغيير جميع الحفف الجانبية ومناطق الخروج الآمن وكذلك الحواجز. ونظراً لكل ذلك، فإن على الفرق اعتبار المسار جديداً بالكامل، ورغم أن الفرق تتعامل باحترافية كاملة مع أي تغيير، لكن هذا التحدي الجديد يضيف المزيد من التشويق والإثارة لمجريات الجولة الثامنة عشرة التي تحتضنها دولة قطر. ومن أجل السباق القصير، سيكون على الفرق ضمان الاستفادة القصوى من حصة التجارب الحرة الأولى التي أقيمت أمس. لأنها ستشكل الفرصة الوحيدة التي يمكن الاستفادة منها للعمل على الإعداد لبقية الجولة، وعلى عكس الجولات الاعتيادية، حيث يمكن للفرق إيجاد حلّ لتجارب أمس الجمعة، لذا فإن الجولات التي تضم سباقات قصيرة لا توفر مثل هذه الفرصة.

وقال توتو وولف مدير فريق مرسيدس: “هناك تغييرات داخل وخارج المسار. سيكون من المهم في التجارب الحرة الأولى فهم تأثير إعادة تعبيد المسار. ولدينا وقت قصير للغاية لحل ذلك والعمل على إعدادات مناسبة لبقية الجولة”. ومما يزيد من التحدي صعوبة هو كون السباق يقام ليلا تحت الأضواء الكاشفة بالتالي ستكون هناك تقلبات في درجات الحرارة وعلى الفرق التعامل معها أيضاً.

شاركها.
Exit mobile version