محمد علي المهندي – محمود النصيري

شهدت  منافسات جائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى للفورمولا 1 – قطر2023، و التي تستضيفها حلبة لوسيل الدولية تحت الأضواء الكاشفة انطلاقة مبهرة وسط حضور جماهيري كبير واجواء مميزة ،  ومن المنتظر ان يكون السائق الهولندي ماكس فيرستابن أول المنطلقين في السباق الرئيسي  بعد تفوقه على جميع المتسابقين خلال التجارب التأهيلية. ونجح فيرستابن سائق فريق ريد بول في الظفر بالصدارة امام البريطاني جورج راسل سائق فريق مرسيدس، بفارق 0.441 ثانية خلال لفته الأخيرة، حيث كان زمنه 1:24.778 دقيقة أسرع توقيت يسجل في التجارب التأهيلة. أما البريطاني راسل فقد حجز قطب الانطلاق الثاني بعدما سجل ثاني أسرع توقيت بزمن قدره 1:24.219 دقيقة، وذلك أمام لويس هاميلتون زميله في الفريق وسائق فريق مرسيدس الذي سجل زمنا قدره 1:24.305 دقيقة، ليأتي بذلك في قطب الانطلاق الثالث وبفارق 0.527 ثانية عن الصدارة. وحصل الإسباني فرناندو ألونسو سائق فريق استون مارتن على قطب الانطلاق الرابع بعدما سجل زمنا قدره 1:24369 دقيقة، فيما جاء شارل لوكلير من موناكو سائق فريق فيراري في القطب الخامس بزمن قدره 1:24.424 دقيقة. واحتل كل من الاسترالي أوسكار بياستري سائق فريق مكلارين، والفرنسي بيير جاسلي سائق فريق ألبين، والفرنسي إستيبان أوكون سائق فريق ألبين والفنلندي فالتيري بوتاس سائق فريق ألفا روميو، والبريطاني لاندو نوريس سائق فريق مكلارين المراكز من السادس وحتى العاشر.

صدارة التجارب الحرة

حقق الهولندي ماكس فيرستابين على متن سيارته ريد بُل افضل الأزمنة خلال التجارب الحرة الأولى لجائزة قطر الكبرى في الفورمولا واحد، متقدماً على سيارتي فيراري لكل من كارلوس ساينز وشارل لوكلير بفارق أكثر من 3 أعشار الثانية. بينما أكمل فرناندو ألونسو سائق أستون مارتن وسيرجيو بيريز على متن ريد بُل، ترتيب المراكز الخمسة الأولى. وسجل فيرستابن سائق فريق ريد بول الزمن الأسرع في اللفة وقدره 1.27.428 دقيقة، وبفارق 0.334 ثانية عن أقرب منافسيه الإسباني كارلوس ساينز سائق فريق فيراري صاحب المركز الثاني، فيما حل شارل لوكلير من موناكو سائق فيراري المركز الثالث بفارق 0.481 ثانية عن الصدارة. في حين حل الإسباني فرناندو ألونسو سائق فريق أستون مارتن في المركز الرابع بفارق زمني قدره 0.491 ثانية، بينما أكمل المكسيكي سيرجيو بيريز سائق فريق ريد بول قائمة المركز الخمسة الأولى بفارق زمني قدره 0.588 ثانية عن فيرستابن. كما تواجد الياباني يوكي تسونودا سائق فريق ألفا تاوري، والألماني نيكو هلكنبرغ سائق فريق هاس اف1، والبريطاني جورج راسل سائق فريق مرسيدس، والاسترالي أوسكار بياستري سائق فريق ماكلارين، والبريطاني لاندو نوريس سائق فريق مكلارين في المراكز من السادس وحتى العاشر تواليا.

استخلاص البيانات

جاءت حصة التجارب الحرة الأولى قوية من جانب جميع السائقين، الذين حاولوا استخلاص أكبر قدر ممكن من البيانات خلال هذه الحصة على مسار حلبة لوسيل الدولية، المعبد حديثا بالكامل، بهدف الوصول للإعدادات المثالية نظرا لأنه لا توجد إلا حصة تجارب حرة واحدة في الجولة التي تضم سباقا قصيرا.

 وبرز في هذه الحصة من التجارب حدوث كثير من الانزلاقات في ظل وجود الغبار والرياح، وهما من العوامل التي صعبت مهمة السائقين، الأمر الذي ظهر في تقلب الصدارة المؤقتة للزمن الأسرع بين سيارات فرق ريد بول، مرسيدس وأستون مارتن، مع الثلاثي ماكس فيرستابن، جورج راسل وفرناندو ألونسو على التوالي. وبدأت حالة المسار بالتحسن رويداً رويداً. حيث كان ألونسو في الصدارة المؤقتة مع انتصاف الحصة متقدماً على سيارتي فيراري بقيادة كارلوس ساينز وشارل لوكلير.

المعرج الأخير

عند الوصول للدقيقة العشرين الأخيرة، وضع أوسكار بياستري سيارته مكلارين بالمركز الأول أمام زميله لاندو نوريس بفارق 0.061 ثانية، بينما كانت بعض الفرق تُجري محاكاة للمسافات الطويلة كذلك. ووضع لوكلير سيارة فيراري بالمركز الأول بفارق 0.276 ثانية أمام بياستري في ربع الساعة الأخيرة على متن إطارات ميديوم.

قبل أن يتقدم ألونسو إلى الصدارة المؤقتة أمام لوكلير ونيكو هلكنبرغ الذي وضع سيارته هاس بالمركز الثالث المؤقت على إطارات سوفت، لكن فيرستابن تقدم للصدارة بنصف ثانية على إطارات سوفت أمام ألونسو. سيرجيو بيريز حسّن زمنه كذلك حتى المركز الثالث أمام لوكلير وهلكنبرغ. وهكذا انتهت الحصة مع فيرستابن أولاً (سوفت) أمام ساينز (سوفت)، لوكلير (سوفت)، ألونسو (ميديوم)، بيريز (ٍسوفت) بالمركز الخامس. يوكي تسونودا (سوفت) أنهى التجارب سادساً أمام هلكنبرغ (سوفت) وجورج راسل (ميديوم). بينما أكمل سائقا مكلارين بياستري ونوريس (هارد) ترتيب المراكز العشرة الأولى.

لوكلير: فيراري 2024 تغطي على ريد بُل

اكد الفرنسي شارل لوكلير أن قدرات سيارة فيراري لموسم 2024 المقبل في الفورمولا 1، تغطي على الإحباط الناجم عن هيمنة ريد بُل على الموسم الجاري وقال “عليك الاهتمام دائما بموقعك، نحن نتعلم كثيراً منذ بداية النصف الثاني للموسم، منذ زاندفورت لهذا أنا مسرور”.

وأضاف: “ندرك أن ريد بُل سريعة جداً أمامنا، مكلارين كذلك وصلت لقمة أدائها، وبالتالي كانوا أقوياء جداً في سوزوكي، لكن، بشكل عام، أعتقد أننا مسرورون لأننا تعلمنا المزيد، أكثر من تأثير إحباط هيمنة ريد بُل”.

وتابع “ما تعلمناه الى حد الآن سيمنحنا خطوة كبيرة للأمام مستقبلاً، ونأمل أن يساعدنا على إغلاق الفارق خلف ريد بُل بأسرع وقت ممكن”.

واشار لوكلير الى أن التحسن في أدائه مقارنة بزميله يعود إلى طريقة إعدادات سيارة فيراري لناحية ضعف الانعطاف “أندرستير” وهو أمر لا يحبذه.

وأختتم: “ما زلنا نعمل على سيارة العام الحالي. يمكننا جعلها تنعطف بشكل أكبر ’أوفرستير’، لكن حين تصبح كذلك فإن أداءها يتقلب بشكل كبير جداً، ولا بد من قيادتها بعد إعدادها بشكل تصبح فيه صعبة الانعطاف ’أندرستير’، وهذا أمر أجده صعباً جداً بالنسبة لأسلوب قيادتي وقدرتي على استخلاص أزمنة سريعة”.

شاركها.
Exit mobile version