المنتخب العنابي

❖ محمد حسن

انتهت يوم أمس مباريات دور المجموعات من كأس أمم آسيا 2023، ليتم تحديد الموجهات المرتقبة في دور ال16 من النسخة ال18 للعرس القاري. وستكون هناك مواجهات صعبة وبعضها متكافئة، إلا أن بعض المباريات لن تكون لصالح بعض الطرفين لصعوبة المنافس. وسينطلق اللقاء الأول بالدور الثاني يوم الأحد القادم بمواجهة استراليا وإندونيسيا، وسينتهي بلقاء كل من إيران وسوريا في اللقاء الذي سيجري على استاد عبدالله بن خليفة.

لتكرار الإنجاز

سيسعى منتخبنا الوطني لتكرار الإنجاز التاريخي والقاري عندما حقق اللقب الآسيوي الأول في تاريخه في النسخة الماضية عندما أقيمت في الإمارات العربية المتحدة عندما يواجه المنتخب الفلسطيني. بدا العنابي البطولة الآسيوية بصورة تبينت بأن اللاعبين قادرون على تحقيق الإنجاز القاري. فقد كان لاعبونا قد حققوا العلامة الكاملة في دور المجموعات، عندما حققوا الانتصار الأول على المنتخب اللبناني في لقاء الافتتاح بنتيجة ثلاثة أهداف دون مقابل، ليأتي في اللقاء الثاني وينتصر بهدف نظيف سجله في شباك المنتخب الطاجيكي، وبنفس النتيجة على المنتخب الصيني في آخر الجولات. أما المنتخب الفلسطيني فقد تأهل إلى هذا الدور لأول مرة في تاريخه، بعد أن حقق 4 نقاط بفوز على منتخب هونغ كونغ وتعادل مع الإمارات.

الاختبار الأسهل

سيواجه المنتخب الإماراتي منتخب طاجيكستان في الدور ال16 من كأس أمم آسيا 2023. وكان المنتخب الطاجيكي قد حقق المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط بفوز على المنتخب اللبناني بنتيجة هدفين مقابل هدف فيما تعادل مع المنتخب الصيني سلبيا وخسر من منتخبنا الوطني بافتتاح البطولة بهدف دون مقابل. أما المنتخب الاماراتي فقد بدأ البطولة بقوة بعد ان فاز على منتخب هونغ كونغ في اللقاء الاول بثلاثية مقابل هدف، وتعادل في اللقاء الثاني مع المنتخب الفلسطيني في لقاء كان شهد ندية قوية بين المنتخبين حتى الدقيقة الاخير. وخسر الابيض الاماراتي في لقاء الجولة الثالثة من دوري المجموعات من المنتخب الايراني بهدفين مقابل هدف.

صدام عربي عربي

سيكون المنتخب الاردني امام اختبار صعب وقوي عندما يواجه منتخب العراق في الدور ال16 من كاس امم اسيا 2023. سيطلب اللقاء الدفع بكامل العتاد لدى مدربي المنتخبين بعد ان حقق المنتخبان نتائج مميزة في دور المجموعات. منتخب النشامى بدأ البطولة بحماس وعزيمة النشامى عندما قهر المنتخب الماليزي بالاربعة. وفي لقاء الجولة الثانية لعب لاعبو المدير الفني حسين عموتة مباراة للتاريخ امام الشمشون الكوري لينتهي اللقاء ( 2-2)، الا ان المنتخب خسر اللقاء الثالث من منتخب البحرين بهدف دون مقابل بحجة اراحة بعض اللاعبين للدور القادم. وقد فجر المنتخب العراقي مفاجأة للشارع الرياضي ومتابعي البطولة الآسيوية بعد أن حقق العلامة الكاملة في دور المجموعات لأول مرة في تاريخه. في اللقاء الاول استطاع رجال كاساس ان يعبروا باللقاء سهولة عندما فازوا على المنتخب الاندونيسي بنتيجة ثلاثة اهداف مقابل هدف، فيما كان اللقاء الثاني الاهم والابرز لأسود الرافدين بعد فوزهم على المنتخب الياباني بهدفين مقابل هدف، وفي اللقاء الثاني فقد عاد من بعيد وخطف اللقاء من المنتخب الفيتنامي لينتصر (3-2).

اختبار صعب

سيلعب المنتخب الاندونيسي لقاء صعبا للغاية عندما يواجه المنتخب الاسترالي الذي يعتبر من عمالقة القارة الصفراء، وكان المنتخب الاندونيسي قد تاهل كأفضل بالمجموعة الرابعة بعد ان حقق 3 نقاط اكتسبها من المنتخب الفيتنامي، فيما خسر من المنتخب العراقي والياباني. اما الكنغر الاسترالي فقد حقق الاول بالمجموعة الثاني برصيد 7 نقاط في دور المجموعات، ففي اللقاء الاول فاز على المنتخب الهندي بهدفين دون مقابل، وفي اللقاء الثاني واجه صعوبة في لقاء المنتخب السوري الا انه فاز بهدف دون مقابل، ليأتي في الجولة الاخيرة ويتعادل مع المنتخب الاوزبكي بهدف لكل منتخب.

لقاء الكبار

ستتجه الانظار يوم 30 من الشهر الجاري نحو لقاء المنتخب السعودي والشمشون الكوري الجنوبي عندما يتواجهان في لقاء سيكون من طراز العالمي. حقق المنتخب الكوري المركز الثاني بالمجموعة الخامسة برصيد خمس نقاط حققهم من فوز على المنتخب البحريني بنتيجة ثلاثة اهداف مقابل هدف، وتعادل ايجابي مع المنتخب الاردني بنتيجة (2-2)، وتعادل اخير في اخر جولات دور المجموعات مع المنتخب الماليزي بنتيجة ثلاثة اهداف لكل منتخب. وكان الاخضر السعودي قد حقق هو الاخر 7 نقاط من فوز على المنتخب العماني بنتيجة هدفين مقابل هدف، وفوز اخر على منتخب قيرغيزستان (2-0)، ومن ثم تعادل مع المنتخب التايلاندي بدون اهداف.

مواجهة صعبة

سيقابل المنتخب السوري نظيره المنتخب الإيراني في لقاء غير متكافئ اطلاقا، وسيشارك المنتخب السوري بالدور ال16 من كاس امم اسيا لأول مرة في تاريخه بعد ان تاهل من المجموعة الثانية عقب ان حصد 4 نقاط من فوز على المنتخب الهندي بنتيجة هدف دون مقابل، وتعادل مع المنتخب الاوزبكي سلبيا، فيما خسر من المنتخب الاسترالي بهدف دون مقابل. اما المنتخب الايراني الذي يعتبر متمرسا بالبطولة الاسيوية، فهو قادم من مجموعة تصدرها دون ان يواجه اختبارا حقيقيا، ففي اللقاء الاول فاز على فلسطين (4-1)، ثم فاز على منتخب هونغ كونغ بنتيجة هدف دون مقابل فيما انهى دور المجموعات بفوز على المنتخب الاماراتي بهدفين دون مقابل.

صدام قوي

سيكون المنتخب الياباني في مواجهة هامة امام المنتخب البحريني في الدور ثمن النهائي، وسيدخل المنتخب البحريني اللقاء متصدرا مجموعته وبرصيد 6 نقاط بعد الفوز على كل من ماليزيا والاردن، والخسارة من المنتخب الكوري.

 في حين بدأ المنتخب الياباني البطولة الاسيوية بفوز كبير على المنتخب الفيتنامي عندما انهى اللقاء بنتيجة اربعة اهداف مقابل هدفين، الا ان في اللقاء الثاني خسر من المنتخب العراقي بهدفين مقابل هدف في واحدة من مفاجات البطولة الاسيوية لنسخة 2023. اما في اللقاء الثالث فقد فاز على المنتخب الاندونيسي بنتيجة ثلاثة اهداف مقابل هدف.

لقاء متكافئ

سيواجه كل من منتخب اوزباكستان نظيره المنتخب التايلاندي في لقاء متكافئ بين المنتخبين. وسيدخل المنتخب الاوزبكي اللقاء حاصدا 5 نقاط بدور المجموعات من تعادل مع المنتخب السوري سلبيا، ثم فوز على المنتخب الهندي بثلاثية دون مقابل، ثم التعادل مرة اخرة مع استراليا ولكن ايجابيا بهدف لمثله لكل منتخب. وسيكون المنتخب التايلاندي داخلا اللقاء برصيد 5 نقاط من فوز على المنتخب القيرغيزي بهدفين دون مقابل، ثم التعادل مع منتخب عمان ومن ثم التعادل مع الاخضر السعودي في اخر جولات دور المجموعات.

شاركها.
Exit mobile version