المنتخب العنابي

❖ جمال حسين

عبد العزيز حسن.. لاعب العنابي سابقاً، وأحد أبرز نجوم الكرة القطرية الذين أثروا الملاعب بعطائهم اللا محدود وقدموا أفضل المستويات، سواء مع المنتخب القطري في البطولات المختلفة، أو مع الأندية في الدوري ، وهو أحد أبرز المحللين الذين يتمتعون بقدرة كبيرة في قراءة الجوانب الفنية للمباريات ووضع الفرق والمنتخبات في البطولات المختلفة بفضل الخبرات المتراكمة التي اكتسبها طوال مشواره في الملاعب داخلياً وخارجياً. الشرق التقت عبد العزيز حسن وطرحت له بعض الأسئلة عن حظوظ منتخبنا في بطولة كأس آسيا قطر 2023، والمنتخبات التي يرشحها للمنافسة على اللقب، وبعض النقاط الأخرى، ونطالع عبر هذه المساحة إفادات النجم القطري السابق:

– كيف ترى حظوظ العنابي في الأدوار الإقصائية لبطولة كأس آسيا قطر 2023، وإمكانية الحفاظ على اللقب؟

 من المؤكد أن حظوظ المنتخب في البطولة موجودة، لكنها تخضع لشروط، ووفقاً لمشاهدتي لمباريات دور المجموعات فإن الأدوار الإقصائية تحتاج لمستوى أقوى وأفضل من الذي أظهره العنابي في دور المجموعات على الرغم من فوزه في المباريات الثلاث وتأهله بالعلامة الكاملة، فلابد من أن يكون الأداء مقنعا وبجهد كبير ومضاعف لا يسمح بالخسارة، فمباريات الأدوار الإقصائية مثلها مثل مباريات الكؤوس تلعب بخروج المغلوب، وعلى اللاعبين أن يكونوا أكثر حرصاً على جودة الأداء في بناء الهجمات بشكل مثالي وإحراز الأهداف واستغلال أنصاف الفرص والجزئيات الصغيرة التي تحول مجريات اللقاء لصالح العنابي.

– هل هذا يعني أنك تؤكد أن العنابي هو المرشح الأول للفوز باللقب؟

 لا أحد في الدنيا يعلم ما يحدث غدا… ولكن وفقاً لمعطيات دور المجموعات فأنا أرشح وصول اليابان إلى المباراة النهائية، أما الطرف الآخر مع اليابان سيكون أحد المنتخبات العربية قطر أو العراق، أو الأردن، أو السعودية، هذه رؤيتي الخاصة لنهائي البطولة، على الرغم من وجود منتخبات أخرى قوية مثل كوريا الجنوبية وأستراليا وإبران، ولكن من هذه الزاوية أرشح المنتخب القطري لمواجهة اليابان في النهائي لأنه حامل اللقب، ويلعب على أرضه وبمساندة جماهيرية كبيرة، لذلك فليس من المستحيل أن يفوز المنتخب القطري على اليابان وقد فعلها من قبل بالفوز بكأس البطولة القارية في الإمارات 2023.

– ما رأيك في تألق الثنائي أكرم عفيف والمعز علي في دور المجموعات؟

 بلا شك أكرم عفيف صاحب إمكانيات فنية كبيرة وهداف متميز أمام المرمى، فضلا عن إجادته الكبيرة للتمريرات الحاسمة ” الأسيست”، وعنصر مهم للغاية في خط المقدمة، ولعل الأمر ينطبق تماماً على المعز علي فهو أيضاً هداف بارع بكلتا قدميه وبرأسه، ويجيد التحرك في المساحات بشكل جيد وسريع أيضاً، والمنتخب القطري يعول عليهما كثيراً في البطولة، ولكن هذا لا ينفي أو يستلب حق اللاعبين الاخرين ولولاهم لما تمكن المعز وأكرم من الوصول إلى شباك المنافسين فالمنتخب القطري هو كتلة ومنظومة واحدة لا تتجزأ.

– من لفت نظرك من اللاعبين الآخرين في العنابي؟

 كما اشرت جميعهم لاعبون جيدون ولولا مستواهم المتميز لما تم اختيارهم لتمثيل المنتخب في البطولة، مثل حسن الهيدوس صاحب أروع الأهداف في البطولة حتى الآن بفضل الخبرات الكبيرة التي يتمتع بها، وكذلك الحارس مشعل برشم وهو صغير في السن والمستقبل أمامه كبير ويقدم مستويات متميزة، وينتظر منه الكثير في الأدوار الإقصائية، وإن كنت أتمنى أن يكون خوخي بوعلام متواجدا كلاعب أساسي في كل المباريات لما يمتلكه من خبرات كبيرة في البطولات الكبيرة، وهو من اللاعبين الذين يضعون بصمتهم في ملعب كموجه لزملائه داخل الملعب، وتواجده يمنحنا اللاعبين الثبات في الملعب، كما يمنحنا نحن الطمأنينة.

– ألا ترى أن الفترة القصيرة التي أشرف فيها لوبيز على تدريب المنتخب لها بعض الآثار السلبية في عدم ظهور المنتخب بالمستوى المطلوب مع انطلاقة مبارياته بالبطولة؟

 نعم.. ربما كان ذلك صحيحا، ولكن ليس بالتأثير الكبير، ومع التدرج في المباريات أصبحت الأوضاع الفنية أفضل بكثير من قبل، وهذا يؤكد القرار الصحيح باختيار هذا المدرب ليتولي تدريب العنابي، فهو يعرف قدرات اللاعبين بشكل جيد على خلفية تدريبه لفريق الوكرة والذي وضع عليه بصماته بشكل واضح مؤكداً على قدراته التدريبية المتميزة، كما إننا لو نظرنا إلى المدرب السابق ربما لم يكن اللاعبون في وضع مريح معهم، ولم يصل للتشكيل المناسب، ولكن الآن تشعر بأن كل اللاعبين تفهموا الاستراتيجية الفنية للوبيز وما يرمي إليه من النهوض بالمنتخب لمستويات أفضل بكثير، وهذا بالطبع يكون بالتدريج حيث ظل يغير في التشكيلة الأساسية من حين إلى آخر.

– كيف تنظر لمباراة العنابي مع نظيره الفلسطيني غدا الإثنين؟

ربما يرى البعض أن حظوظ العنابي كبيرة في هذه المباراة وأنه قادر على تجاوز المنتخب الفلسطيني، ولكن على الصعيد الشخصي أرى أن مباريات الكؤوس لا تخضع للتصنيف الفني بقوة أي منتخب أو ضعفه، فمباريات الكؤوس وعلى مر التاريخ تؤكد أنها لا تخضع للتكهنات.. فالجزئيات الصغيرة هي التي تحول مجريات مباريات الكؤوس وبالتالي على منتخبنا أن يخوض المباراة بمسؤولية ولا يستهين بمنافسه، كما أن لاعبي المنتخب الفلسطيني سيدخل اللقاء بقوة من أجل التأكيد على أحقيته بالصعود إلى الأدوار الإقصائية لأول مرة.

– ما هو الدور المنتظر للجماهير القطرية في مساندة العنابي بالأدوار الإقصائية؟

  من المؤكد أن دور الجماهير القطرية في مساندة وتشجيع المنتخب في الأدوار الإقصائية سيختلف عما كان عليه في دور المجموعات، فالجماهير القطرية الآن مطالبة بأن تكون أعدادها مضاعفة، وأن تملأ كل المدرجات الخاصة بها، وتشجع بقوة من بداية المباراة وحتى نهايتها لأنها الآن تتحمل المسؤولية مع اللاعبين بأن تؤدي دورها الوطني حتى يتحقق هدف الوصول إلى المباراة النهائية والحفاظ على اللقب، وحقيقة جماهير قطر لم تقصر أبدا من قبل ونحن على ثقة بأن دورها في الأدوار الإقصائية سيكون كبيراً.

– ماذا تقول عن الأصداء العالمية للتنظيم القطري للبطولة الآسيوية ولفتها أنظار العالم للقضية الفلسطينية وما يدور في قطاع غزة؟

 بالتأكيد هناك أصداء في الصحف العالمية التي تناولت حفل افتتاح بطولة كأس آسيا قطر 2023، والاهتمام الذي أولته قطر بالقضية الفلسطينية ولفت أنظار العالم لما يدور في غزة من تشريد وترويع وتقتيل لأهلها على مرأى أنظار العالم أجمع، وهكذا هي قطر دائماً محط أنظار العالم في كل البطولات تؤكد على القيم الإنسانية الرفيعة، وتفعل الدور الرياضي وتوجهه نحو مساره الصحيح بوحدة وتلاحم الشعوب من أجل القضايا الإنسانية، وقطر كما أشرت في كأس العالم أيضاً لفتت كل الأنظار عندما أهدت الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي البشت القطري، وهي لفتة مثالية تؤكد على الكثير من المعاني المتمثلة في عكس القيم والموروثات الخليجية والعربية لتلفت نظر العالم إلى قطر والخليج.

– كلمة أخيرة.. ماذا تقول فيها؟

 نرحب بكل الأشقاء العرب والآسيويين ومن كل دول العالم في الدوحة بلد الجميع، وبكل الحب نشجع معا.. ونستمتع معا بكل تفاصيل البطولة، ونتمنى التوفيق لكل المنتخبات المشاركة، ونقول “هارد لك” لمن لم يحالفهم الحظ في الابتعاد كثيراً في البطولة، وبالتوفيق يا لعنابي.

شاركها.
Exit mobile version