محمد علي المهندي – محمود النصيري

أشاد سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الرياضة والشباب بالنجاح الكبير الذي حققته منافسات جائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى للفورمولا1 والتي أسدل الستار عليها مساء أمس الاحد، مؤكدا ان جولة قطر حققت نجاحات كبيرة وباهرة وشهدت زخماً رائعاً سواء على المستوى الإعلامي أو الجماهيري وهو ما يعد حلقة جديدة في سلسلة النجاحات التنظيمية للاحداث الرياضية الكبرى في دولة قطر.

 

قال سعادة وزير الرياضة والشباب في تصريحاته للإعلاميين: إن تجربة الجماهير كانت رائعة للغاية خاصة أن كل الأمور كانت مرتبة في التجول بين كل مناطق الحلبة، سواء مناطق الفعاليات أو القريبة من السباقات مما اضفى سلاسة في تجربة الجماهير من مرتادي الحلبة على مدار الايام الثلاثة للحدث.

واضاف سعادته قائلا: البطولة وصلت لكل القطريين سواء أطفال أو كبار ما أدى إلى ضغط كبير في التذاكر التي تم بيعها بالكامل للمرة الأولى، والجميع استمتع بالأجواء الرائعة، حيث حرصنا على التواجد بشكل قريب للغاية منهم للاطمئنان على كافة الأمور في ظل الأعداد الكبيرة التي حضرت والتي اقتربت من 40 ألف متفرج في كل يوم من ايام الجولة العالمية، وبالفعل وجدنا سعادة كبيرة من قبل الجمهور الحاضر الذي استمتع بكافة الفعاليات والمنافسات بين أبطال العالم.

حلة جديدة

أعرب سعادة صلاح بن غانم العلي عن اشادته بالحلة الجديدة التي ظهرت عليها حلبة لوسيل الدولية وقال: الحلبة لم تتطور فحسب، ولكن الصحيح أن الحلبة أعيد بناؤها من جديد، وذلك في خلال ثمانية أشهر فقط، وهو رقم قياسي يضاف لسلسلة الأرقام القياسية التي اعتادت حلبة لوسيل أن تحققها منذ نشأتها الأولى. واشار سعادته الى ان الحلبة ليست مجرد منشآت ومبان فقط، وإنما تشتمل على أنظمة متعددة ومواصفات خاصة للأمن والسلامة والكثير من الأمور الأخرى وفقا للمعايير المعتمدة من طرف الاتحاد الدولي للسيارات، وهو ما نال اعجاب واشادة السائقين أبطال العالم في الفولامو1 بما وجدوه.

الأكثر أمانا

أوضح سعادة وزير الرياضة والشباب أن حلبة لوسيل هي الأكثر أمانا على مستوى العالم، خاصة أنها صممت للدراجات النارية والتي تعد الأعلى في مواصفات الأمن والسلامة، وهو ما نتج عنه ارتياح السائقين لكافة الأمور الفنية واللوجستية للحلبة التي تتميز بالانسيابية منذ نشأتها السابقة وهي الميزة التي تم الحفاظ عليها بعد عمليات التطوير والتجديد عل ارضية مسار الحلبة.

مكانة مرموقة

وبخصوص الزخم الذي تواصل دولة قطر ابرازه في البطولات العالمية للرياضات الميكانيكية اوضح سعادة صلاح بن غانم العلي قائلا: الرياضات الميكانيكية لها مكانة كبيرة في دولة قطر، ولدينا أبطال عالميون أصحاب تاريخ طويل مثل ناصر بن صالح العطية وسعيد الهاجري وحمد بن عيد وغيرهم، كما أن الشعب القطري يحب الرياضة الميكانيكية ولذا تعتبر قطر دائماً محطة هامة ضمن الروزنامة الدولية للاتحاد الدولي للسيارات والدراجات النارية.

وفي ختام تصريحاته نوه سعادة الوزير بالجهود المبذولة من قبل وسائل الاعلام المحلية متوجها بالشكر الى كل الاعلاميين والصحفيين الذين ساهموا في انجاح هذا الحدث العالمي.

مدرجات حلبة لوسيل مكتملة العدد

أرقام قياسية للحضور الجماهيري

أكدت اللجنة المنظمة ان جائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى للفورمولا1 قد شهدت حضورا جماهيريا غير مسبوق حيث امتلات مدرجات حلبة لوسيل الدولية عن اخرها على مدار الايام الثلاثة للجولة والتي شهدت تحطيم كل الارقام القياسية السابقة التي تم تسجيلها. ودارت المنافسات في الايام الثلاثة للجولة وسط مدرجات مكتملة العدد حيث حضر خلال اليوم الاول من الجولة 39.593 متفرجا بينما شهد يوم السبت حضور 38.725 متفرجا قبل ان يبلغ عدد الحضور في اليوم الختامي امس 48.168 شخصا محطما كل الارقام القياسية السابقة ليبلغ العدد الجملي للحضور على مدار الايام الثلاثة 126.396 متفرجا استمتعوا بمتابعة نجوم سباق الفورمولا1 على ارض قطر بالاضافة الى بقية الفعاليات الترفيهية والثقافية التي اقيمت على هامش البطولة. وتفاعلت الجماهير مع السباق الرئيسي الذي انطلق في تمام الثامنة مساء حيث استمتعت بالعروض التي قدمها ابطال سباقات السرعة الذين تنافسوا على مسار حلبة لوسيل على مدار 57 لفة من اجل حصد لقب جولة قطر الكبرى للفورمولا1. وشهدت حلبة لوسيل عملية تطوير وتجديد شاملة ارتفعت معها الطاقة الاستيعابية للمدرجات الخاصة بالجماهير الى 40 الف متفرج موزعة على 6 مناطق مع الحرص على اعتماد المنظمة المتعلقة بالسلامة وزاوية الرؤية وتوفير كافة وسائل الراحة من اجل راحة عشاق الرياضات الميكانيكية.

إنفانتينو يحضر السباق الرئيسي

حرص السويسري جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم على الحضور في اليوم الختامي لجائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى للفورمولا1، حيث نزل رئيس الاتحاد الدولي من منصة الشخصيات الهامة الى مسار الحلبة اين التقى مع الرئيس التنفيذي لشركة F1 ستيفانو دومينيكالي وبعض ممثلي وسائل الاعلام الدولية.

 كما شهد اليوم الختامي حضور الايطالي ماركو فيراتي والانجليزي دافيد بيكهام والبرازيلي رونالدينهو والعديد من الشخصيات الرياضية الاخرى التي تعشق رياضة المحركات وسباقات السرعة.

صفقة جديدة لـ بيريللي

من المنتظر الاعلان خلال الايام القليلة القادمة عن تمديد عقد بيريللي كمزود رسمي لإطارات سيارات الفورمولا1 حتى 2028. واوضحت مصادر مطلعة أن شركة بيريللي مزود الإطارات الحالي، تسير لإكمال صفقة جديدة تواصل بموجبها تزويد البطولة حتى 2028، بانتظار موافقة المجلس العالمي لرياضة السيارات.  وكانت الفورمولا1 قد وضعت مناقصة لمزودي الإطارات تغطي مواسم 2025 – 2027 مع خيار إضافي بالتمديد لموسم 2028 مع شروط أكثر تعقيداً. وتضمنت تزويد الفورمولا 2 و3 إضافة إلى تعديلات كبيرة تتعلق بالاستدامة.

نظام الوقود يقصي ساينز من السباق

لم يشارك كارلوس ساينز سائق فيراري في السباق الرئيسي لجائزة قطر الكبرى وذلك بسبب مشكلة في نظام الوقود ضمن سيارته. كان من المقرر أن ينطلق ساينز من المركز 12 في السباق بعد تصفيات محبطة يوم الجمعة لم يفلح خلالها في الوصول للقسم الثالث، لكن وقبل ساعة تقريباً من انطلاق السباق الرئيسي امس، أعلنت فيراري أن الإسباني لن يشارك مطلقاً بسبب مشكلة في نظام الوقود. ولم تتمكن فيراري من إصلاح المشكلة في سيارة ساينز ضمن الوقت المقرر، حيث جاء في بيان أصدره الفريق: “بسبب مشكلة في نظام الوقود ضمن السيارة، لن يشارك كارلوس في السباق”.

 

شاركها.
Exit mobile version