في ظل المشاركة الثانية للعنابي بالبطولة..

رسالة أريزونا -أمريكا: محمد الجزار – تصوير: أنس خالد – موفدا لجنة الإعلام الرياضي

ربما لا يشعر الكثيرون بالسعادة للمردود الفني لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في مشاركته الثانية ببطولة الكأس الذهبية، مقارنة بالنسخة الأولى عام 2021، التي وصل خلالها إلى الدور نصف النهائي ونجح في احتلال المركز الثالث في مشاركة تاريخية كان قاب قوسين أو أدنى فيها من الوصول للمباراة النهائية وتحقيق اللقب.

ومع التراجع الكبير على مستوى النتائج وكذلك الأداء والشكل الفني للعنابي منذ هذه البطولة بعدما ودع مرحلة دور المجموعات في بطولة كأس العالم 2022 ب3 هزائم رحل على إثرها المدرب فيليكس سانشيز، ثم فشل الفريق في التأهل لنهائي كأس الخليج العربي لكرة القدم بالبصرة، ولا يزال يعاني من تذبذب في المستوى وظهر ذلك بوضوح خلال المباريات الودية في معسكر فيينا النمساوي، إلا أن المشاركة بشكل عام في الكأس الذهبية للمرة الثانية على التوالي في أمريكا جعل الكثيرين يتساءلون لماذا تشارك قطر في بطولة الكونكاكاف، ولماذا تواجدت مرة أخرى ضمن المشاركين في الكأس الذهبية لهذا العام رغم أنها ليست جزءًا من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي، فلماذا هي موجودة في هذا الحدث؟

هذا السؤال طرحته وسائل الأمريكية، والتي تناولت مشاركة المنتخب في إطار تناول منتخبات هذه النسخة وتقييمها لها.

وقال موقع “draftkings” إنه ليس من غير المألوف أن تتم دعوة دول خارج الاتحاد للمشاركة في المسابقات، لكن هذا الأمر حدث في الكأس الذهبية وقطر ليست جديدة أو هي الأولى في هذا الشأن فقد سبقتها كانت كوريا الجنوبية والبرازيل وبيرو وكولومبيا وكانوا جزءًا من أحداث بطولات الكونكاكاف في الماضي.

كما لعبت دول الكونكاكاف أيضًا في مسابقات استضافتها اتحادات أخرى، مثل كوبا أمريكا التي بالمناسبة شارك فيها العنابي أيضا عندما أقيمت بالبرازيل في 2019، ثم شارك في الكأس الذهبية 2021 وكرر المشاركة في نسخة 2023.

وكانت المشاركة في الكأس الذهبية 2021 إيجابية ومميزة من كل النواحي، فقد احتلت قطر صدارة المجموعة الرابعة بفوزين وتعادل واحد.

كما فازت قطر في أول مباراة بدور خروج المغلوب 3-2 ضد السلفادور قبل أن تخسر أمام البطل نهائي الولايات المتحدة في نصف النهائي.

كان ينظر للبطولة على أنها كأس ذهبية مثمرة لقطر قبل نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 التي استضافتها نهاية العام الماضي لكن للأسف خسر الفريق في مبارياته الثلاث ببطولة كأس العالم.

ورأى التقرير أنه وعلى الرغم من الحزن بسبب هذا الخروج والخسارة في المونديال إلا أن الفريق القطري لم يتوقف وعاد من جديد للمشاركة في الكأس الذهبية عام 2023، كجزء من استراتيجية شاملة لتطوير برنامج كرة القدم الخاص بها.

وأضاف التقرير: لا يمكن لبطل آسيا تحديد موعد للعديد من المباريات الودية الدولية ضد الفرق الكبرى، لذا فإن هذه المسابقات تقدم أفضل فرصة لبناء بعض المهارات ومراقبة التكتيكات الجديدة.

كما أن الامر مفيد على الجانب الآخر لاتحاد الكونكاكاف ودول المنطقة بالاحتكاك مع مدارس مختلفة والفريق القطري هو بطل آسيا ويضم لاعبين مميزين ووجوها شابة جديدة قادرة على أن تفرض اسمها بقوة لما تمتلكه من مهارات عالية، وبالتالي لا يوجد أي سبب يمنع الجميع من الاستفادة من هذا النوع من العلاقات، والتعاون المثمر والذي استمر في عام 2023 بالمشاركة الثانية على التوالي للعنابي ببطولة الكأس الذهبية.

تعاون بين الاتحاد الآسيوي و”الكونكاكاف”

عزز اتحاد الكونكاكاف تعاونه مع الاتحاد القطري والعديد من الاتحادات القارية حول العالم، بهدف تطوير اللعبة في المنطقة عبر العديد من الفاعليات والاتفاقيات المميزة.

ومن أبرز الاتحادات التي تعاون معها الكونكاكاف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبر تبادل للحكام خلال السنوات الماضية بهدف تطوير المنظومة التحكيمية في البلدين.

وشارك العديد من حكام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في مسابقات الكونكاكاف المختلفة أبرزها الكأس الذهبية ودوري أمم الكونكاكاف، بينما أشرف عدد من حكام منطقة الكونكاكاف على العديد من المباريات في بطولات الاتحاد الآسيوي على صعيد الأندية والمنتخبات أيضا.

إحصائيات تاريخية من الكأس الذهبية

-أصبح العنابي في نسخة 2021 ثاني منتخب من آسيا يظهر في بطولة الكأس الذهبية بعد كوريا الجنوبية (2000، 2002).

– أصبحت قطر الدولة الضيفة السابعة بشكل عام من قارة أخرى تلعب في الكأس الذهبية بعد البرازيل (1996، 1998، 2003)، كولومبيا (2000، 2003، 2005)، بيرو (2000)، الإكوادور (2002)، وجنوب أفريقيا ( 2005).

 

علي أسد لاعب منتخبنا الوطني: نبني فريقا من أجل المستقبل

يرى علي أسد نجم منتخبنا الوطني أن المشاركة في بطولة الكأس الذهبية مفيدة للغاية بالنسبة لمنتخبنا الوطني وفيها الكثير من المكاسب على الصعيد الفني.

وقال علي أسد: نحن في فترة جديدة مع المدرب وعناصر تشارك لأول مرة مع المنتخب، وقد أتينا إلى هنا من أجل التأهل وتقديم بطولة كبيرة وكذلك اكتساب الخبرات.

وشدد أسد أن الفريق إذا جاء لبطولة الكأس الذهبية في أمريكا بهدف الفوز وهذه العقلية موجودة لدى جميع اللاعبين دائما في كل بطولة يشارك فيها العنابي او أي مباراة يخوضها.

وأضاف: كل مباراة لها ظروفها، وتختلف عن الأخرى فعلى سبيل المثال في مباراة هايتي شارك 4 لاعبين في أول بطولة رسمية للمرة الأولى مع العنابي وهذا أمر ليس من السهل وربما لا يعرفه الكثير من الناس لكن يجب التأكيد على أننا نبني منتخبا للمستقبل.

يستهدف آلاف الأطفال والشباب

دعم قطري لمشروع “كرة القدم من أجل التنمية”

يعد برنامج “كرة القدم من أجل التنمية” أحد أهم المشاريع التي قدمتها قطر لدول الكونكاكاف عبر مشروع مشترك بين مؤسسة الجيل المبهر، برنامج الإرث الإنساني والاجتماعي لكأس العالم قطر 2021، واتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي لكرة القدم الكونكاكاف.

واستهدف المشروع الذي انطلق في نسخة بطولة الكأس الذهبية الماضية 2021 آلاف الأطفال والشباب والمدربين بهدف تشجيعهم على ممارسة رياضة كرة القدم في عدد من دول الاتحاد.

وعلى مدار العامين الماضيين تم طرح العديد من البرامج في عشر دول من اتحاد الكونكاكاف، التي أسهمت في تزويد المدربين والمتطوعين بالأدوات والدعم اللازم لتوفير دورات التدريب على لعبة كرة القدم على المستوى الشعبي في مجتمعاتهم.

41 دولة مستفيدة حتى مونديال 2026

سيشمل برنامج “كرة القدم من أجل التنمية” كذلك جميع الدول الـ 41 الأعضاء في اتحاد الكونكاكاف خلال الاستعداد لاستضافة كأس العالم 2026، التي ستقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وقال جيسون روبرتس، مدير التطوير في اتحاد الكونكاكاف إن البرنامج يشتمل على مزايا دائمة لصالح المنطقة بالكامل ويمتد تأثيرها إلى السنوات المقبلة، عبر تسخير القوة المؤثرة لكرة القدم لإلهام الشباب على المساهمة بدور هام في التغيير الإيجابي في المجتمعات في كافة أرجاء المنطقة.

ويتم تنظيم كل مشروع مع الأخذ بالاعتبار نقاط القوة والتحديات التي تواجهها المجتمعات، مع الاعتماد على التعاون بين الشركاء لتطوير منهجية خاصة بكل مجتمع.

شاركها.
Exit mobile version