الدوحة – موقع الشرق

لا تزال أحداث ديربي الكرة القطرية بالجولة 15 في “دوري نجوم إكسبو” تثير الجدل بشأن الحالات التحكيمية خلال المباراة التي أقيمت أمس الجمعة وانتهت بفوز الريان على العربي 3- 2، بفضل “هاتريك” البرازيلي روجر غيديش ليصعد فريقه إلى المركز الثالث بـ28 نقطة.

وتباينت آراء محللي برنامج الحكم على قناة الكأس مساء اليوم السبت حول العديد من الحالات التحكيمية المثيرة للجدل في ديربي الكرة القطرية، خلال المواجهة التي أدارها طاقم تحكيم بقيادة محمد الشريف، ومنها:

* اللعبة الأولى في الدقيقة 16 و20 ثانية بشأن هل هناك لمسة يد على لاعب الريان داخل الـ18 أم تسلل على العربي عند المساعد الأول للحكم؟، رأى المحلل عبدالله القحطاني إنه قبل احتساب التسلل هناك سقوط للاعب الريان ولكن هناك التحام للاعب العربي عمر السومة مع الحارس ثم اصطدام الكرة بصدر مدافع الريان، طالما لم يحتسب الحكم خطأ على السومة فقرار مساعد الحكم بالتسلل صحيح، والقرار الحقيقي هو وجود خطأ على السومة لدخوله برأس حارس المرمى..

من جانبه قال المحلل ناصر العنزي: لا يوجد تسلل ولكن خطأ على اللاعب عمر السومة ضد حارس مرمى الريان، فدخوله على رأس الحارس يمثل خطراً على المنافس، أما المحلل تمام حمدون اعتبر أنه لا يوجد خطأ على عمر السومة فلاعب العربي نجح في لعب الكرة ولكن حارس مرمى الريان هو من اتجه باتجاه لاعب العربي ثم ارتدت الكرة من الحارس إلى المدافع إلى لاعب العربي الذي كان في موقف تسلل ومن ثم تم احتسابها تسلل وهو قرار صحيح.. ولم يكن هناك سيطرة من الحارس على الكرة ولكن عملية إنقاذ.

 

* اللعبة الثانية في الدقيقة 28 وهي خطأ على لاعب العربي (يوسف المساكني) وهل يستحق قرار إداري أم لا بسبب اصطدام يده بوجه مدافع الريان؟ حيث اتفق المحللون على أنه كان يوجد خطأ واللاعب يوسف المساكني كان يستحق إنذاراً لأن يده ارتفعت باتجاه وجه اللاعب المنافس.. كان يجب منحه بطاقة صفراء في هذه اللعبة مع مدافع العربي.

 

* اللعبة الثالثة في الدقيقة 35 بشأن قرار الحكم باحتساب خطأ على جاسم جابر مدافع العربي بسبب عرقلة أشرف بن شرقي لاعب الريان وهل كان يستحق قراراً إدارياً؟: قال تمام حمدون لا حاجة لقرار إداري لأنه لا يوجد عملية تهور نهائياً من مدافع العربي، أما المحلل عبدالله القحطاني فرأى أن جاسم جبر كان يستحق قراراً إدارياً لتهور اللاعب خاصة أن بن شرقي كان يسيطر على الكرة، أما المحلل ناصر العنزي فرأى أنه “ركل بإهمال” وليس بتهور وبالتالي لا يستحق قراراً إدارياً..

* اللعبة الرابعة بشأن هدف العربي الملغي، حيث قال المحلل تمام حمدون إن هناك عملية “دعس” من عمر السومة مهاجم العربي على قدم فهد يونس حارس الريان ولذلك كان يجب إلغاء الهدف بسبب الخطأ وليس للتسلل، بينما رأى عبدالله القحطاني أن الهدف سليم بنسبة 100 % ولم يحتسب، ويتحمل الخطأ مساعد الحكم وتقنية الـVAR، فيما اتفق المحلل ناصر العنزي مع نظيره الأول معتبراً أن عمر السومة مهاجم العربي قام بـ”دعس” قدم فهد يونس حارس مرمى الريان.

شاركها.
Exit mobile version