الدوحة – قنا

توج الأوزبكي نوديربيك يوغاباييف بلقب النسخة الثالثة من بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة للشطرنج التي اختتمت اليوم في صالة لوسيل الرياضية بعد منافسات استمرت لـ9 أيام بمشاركة نخبة من أبرز المصنفين في العالم.

وتمكن اللاعب يوغاباييف من التغلب على مواطنه نوديربيك عبد الستاروف في جولة كسر التعادل بعد تعالدهما في النقاط بـ7 لكل منهما مع ختام الجولة التاسعة التي شهدت فوز نوديربيك يوغاباييف على منافسه المباشر الهندي مورالي كارثيكيان صاحب الـ6 نقاط.

أما الأوزبكي الآخر نوديربيك عبد الستاروف الذي حل في المركز الثاني، فقد تغلب على الهندي آرجون أريغيسي المصنف السادس في البطولة ومتصدر الترتيب السابق لينجح المصنف الخامس في البطولة والبالغ من العمر 19 عاما في تحقيق 7 نقاط في 9 جولات.

وتوجت الأستاذة الدولية الكبيرة فيشالي راميشبابو من الهند بلقب السيدات بحصولها على 5 نقاط.

وشارك في البطولة، التي جرت وفق النظام السويسري من 9 جولات (90 دقيقة لكل جولة + 30 ثانية لكل نقلة)، 250 لاعبا ولاعبة يمثلون 45 دولة بينهم 62 أستاذا دوليا كبيرا يمثلون 16 دولة عربية.

ويبلغ مجموع جوائز بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة 120 ألف دولار أمريكي.

وخسر لاعب المنتخب القطري الأستاذ الدولي الكبير حسين عزيز المصنف 141 في البطولة مواجهة الجولة التاسعة والأخيرة أمام الهندي أنتونيو فياني المصنف 91 في البطولة ليتوقف رصيده عند 3 نقاط محتلا المركز 134.

وكان عزيز قد خسر في الجولة الماضية أمام الفيتنامي جيا هاي بان، وقبلها خسر أمام الأذربيجاني فوغار رسولوف فيما تغلب في الجولة السادسة على اللاعبة الهندية غايفير ماهندرا، فيما تعادل في الجولة الخامسة أمام الهندي موهان كوشاغرا، وفي الجولة الرابعة تعادل أمام الصينية سونغ يوكسين وتغلب في الجولة الثالثة على اللاعبة الهندية آيوش بهاتاشيجي فيما خسر في الجولتين الأولى والثانية أمام كل من الأوزبكي محي الدين مادامينوف والألماني رافائيل لاغونو.

من جهته، أنهى النرويجي ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالميا مشاركته بالتعادل مع الهندي أبهيمانيا بورانيك المصنف 16 في البطولة.

ورفع بطل العالم 5 مرات رصيده إلى 5 نقاط ونصف النقطة ليحتل المركز 16 مع ختام البطولة.

وأهدر الأمريكي هيكارو ناكامورا المصنف الثالث عالميا والثاني في البطولة فرصة المنافسة على اللقب بسقوطه في فخ التعادل أمام الهندي ناريانان أس أل المصنف 13 في البطولة ووصيف الترتيب.

ورفع ناكامورا رصيده لـ6 نقاط ونصف النقطة.

وتعادل الهولندي أنيش غيري المصنف السابع عالميا والثالث في البطولة، مع الأوزبكي جوفاغير سينداروف المصنف 12 في البطولة حيث بات رصيده 6 نقاط محافظا على مركزه العاشر.

وتغلب الإيراني براهام مقصودلو المصنف السابع في البطولة على الأسترالي تيمور كويبوغاروف المصنف 26 في البطولة ليحتل اللاعب الإيراني المركز السادس.

وعلى صعيد اللاعبين العرب، تعادل الإماراتي سالم عبد الرحمن المصنف 14 في البطولة مع اللاعب ديفيد بافاريان المصنف 23 في البطولة ليرفع اللاعب الإماراتي رصيده لـ5 نقاط ونصف النقطة محتلا المركز 13 ليتوج بلقب أفضل لاعب عربي.

وخسر الجزائري بلال بلحسن المصنف 44 في البطولة أمام الماليزي جون تان المصنف 157 في البطولة ليتوقف رصيده عند 4 نقاط في المركز 109.

أما المغربي محمد تيسير المصنف 128 في البطولة فقد تعادل مع الصيني ياكسين سونغ ليصل لنقطته الرابعة، فيما خسر المصري أدهم فوزي أمام نظيره الهندي سارين نيهال المصنف التاسع في البطولة ليتوقف رصيده عند 5 نقاط في المركز الـ49 وحل وصيفا ضمن قائمة أفضل اللاعبين العرب.

وتغلب التونسي كمال نجيلي المصنف 87 في البطولة على اللاعبة الكورية سيهيون كون المصنفة 145 ليرفع رصيده إلى 3 نقاط محتلا المركز 136.

وأكد السيد محمد المضاحكة رئيس الاتحاد القطري للشطرنج أن المفاجآت كانت حاضرة خلال منافسات الجولة الختامية في ظل تعادل وخسارة المتنافسين على المراكز الأولى، معربا عن سعادته الكبيرة بالأجواء الختامية التي استمرت على مدار 9 أيام وسط تنافس كبير بين المصنفين الأوائل.

وأضاف المضاحكة في تصريح له اليوم أن البطولة أظهرت مستويات رائعة على صعيد نتائج المواجهات على الطاولات الأولى، وكذلك التنافس بين اللاعبين وسط الترتيب.

وتابع: “لقد وصلنا تقدير الاتحاد الدولي للشطرنج وإشادته بالمستوى العام للبطولة، وكذلك الحال بالنسبة للمراقبين الذين تابعوا المنافسات ما يشعرنا بسعادة كبيرة”.

وقال: “هدفنا المحافظة على استمرارية البطولة وبلا شك جهودنا تنصب لإقامة النسخة الرابعة في العام المقبل، وسنحرض على الاستفادة من مكتسبات هذه النسخة من أجل تطوير البطولة”.

وتوجه المضاحكة في ختام تصريحاته بالشكر لوزارة الرياضة والشباب على الدعم الكبير والجهود الرامية لإنجاح البطولة، فضلا عن الشكر الكبير لكافة الرعاة، مثنيا على جهود شركة آل عبدالغني موتورز، وشركة أريد.

شاركها.
Exit mobile version