❖ محمد علي المهندي

في أجواء تنافسية قوية ومثيرة، واحتفالية رائعة ووسط حضور جماهيري كبير وتحت اطلاق الألعاب النارية معلنة انتهاء السباق، اختتمت منافسات سباق الخطوط الجوية القطرية ( قطر 1812) كم الذي يشكل الجولة الأولى من بطولة العالم للتحمّل 2024، وقد قام بتتويج الفائزين بلقب البطولة والمراكز الشرفية السيد عبدالرحمن بن عبداللطيف المناعي رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية.

وقد توج الفريق الألماني (بورشه بينسكي موتورسبورت) المكون من السائقين الفرنسي كيفن استري، والألماني أندريه لوتيرير، والبلجيكي لورنس فانثور من تحقيق لقب فئة (هايبر كار) التي شهدت مشاركة 19 فريقا، بعد إنهاء السباق الرئيسي الذي استمر لمدة عشر ساعات في المركز الأول.

ونجح الفريق الألماني من احتلال المركز الأول متفوقا على الفريق البريطاني (هيرتز جوتا)، فيما حل الفريق الألماني الآخر (بورشه بينسكي موتورسبورت)، وحل في المركز الثالث الفرنسي فريدريك ماكوفيتشي.

وفي فئة /جي تي 3/ التي تشهد مشاركة 18 فريقا، تمكن الفريق الليتواني ( مانثي بيور اكسينج) المكون من السائقين ألكسندر مالوخين، وديل شتورم، وكياوس باشلر من إحراز المركز الأول.

وتفوق الفريق الليتواني على الفريق الأمريكي (هيرتز ريسينج)، فيما جاء الفريق الياباني (ديستيشن ريسينج) في المركز الثالث.

   الخليفي بطلا للجولة الأولى

توج السائق عبدالله الخليفي بلقب الجولة الأولى والافتتاحية من بطولة قطر للسيارات السياحية في نسختها السادسة، التي جرت منافساتها في حلبة لوسيل الدولية على مدار يومين وبمشاركة 16 سائقا، وذلك ضمن فعاليات مهرجان لوسيل للسرعة وعلى هامش سباق الخطوط الجوية القطرية قطر 1812 كم، الذي يشكل الجولة الأولى من جولات بطولة العالم لسباقات التحمل 2024.

وجاء تتويج الخليفي باللقب بعدما جمع بين لقب سباقي الجولة، حيث حصد لقب الثاني بعدما احتل المركز الأول بزمن قدره 40.49.314 دقيقة، متفوقا بفارق 10.736 ثانية عن أقرب منافسيه إبراهيم عبدالغني صاحب المركز الثاني بزمن قدره 41.00.050 دقيقة.

واحتل أحمد العسيري المركز الثالث بزمن قدره 41.05.749 دقيقة وبفارق 16.435 ثانية عن المتصدر.

وكان الخليفي حقق لقب السباق الأول بعدما تصدر الترتيب العام بزمن قدره 23.36.980 دقيقة، متفوقا بفارق 21.845 ثانية عن أقرب منافسيه أحمد العسيري صاحب المركز الثاني بزمن قدره 23.58.825 دقيقة.

واحتل إبراهيم عبدالغني المركز الثالث بزمن قدره 24.22.700 دقيقة وبفارق 45.720 ثانية عن المتصدر.

 لودوفيك يحرز لقب سباق لوسيل كلاسيك للتحمّل

أحرز السائق الفرنسي لودوفيك كارون لقب سباق لوسيل كلاسيك للتحمل، ضمن فعاليات مهرجان لوسيل للسرعة، على هامش سباق الخطوط الجوية القطرية قطر 1812 كم، أولى جولات بطولة العالم لسباقات التحمل 2024.

وتمكن كارون على متن سيارته تشيفرون B31 المصنوعة في عام 1975 من حصد اللقب، إثر احتلاله المركز الأول بعدما قطع مسافة السباق في زمن قدره 1.09.31.134 ساعة، متفوقا بفارق 20.490 ثانية عن أقرب منافسيه السائق البريطاني جيمي كونستابل على متن سيارة تشيفرون B19 المصنوعة في عام 1971 صاحب المركز الثاني بزمن قدره 1.09.51.624 ساعة.

واحتل البريطاني جاري فورست على متن سيارة لولا T212 المصنوعة في عام 1971 المركز الثالث بعدما سجل زمنا قدره 1.10.26.244 ساعة.

عبدالرحمن المناعي: نجاح كبير لأولى جولات بطولة العالم للتحمل

أعرب السيد عبد الرحمن بن عبد اللطيف المناعي رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية عن سعادته بالنجاح الكبير الذي حققته أولى جولات بطولة العالم للتحمل عبر سباق “قطر 1812 “.

وقال المناعي في تصريحاته: ” إن خطة الإعداد لهذا السباق بدأت منذ عامين تقريبا، وكنا نرغب في اقامة سباق فريد من نوعه وفي اسمه أيضا الذي يمثل اليوم الوطني لدولة قطر”.

وأضاف: ” السباق شهد مشاركة 14 مصنعا، وبطولة التحمل تعد من أهم بطولات السيارات على مستوى العالم، وبدأت منذ 100 سنة في فرنسا وانتشرت بعد ذلك، والآن تقام في دولة قطر “.

وتابع: ” تعتبر هذه البطولة في غاية الأهمية بالنسبة لمصانع السيارات خاصة أن أي تقنية جديدة في السيارات يتم اختبارها في سباق التحمل.

واِشار إلى أن سباق قطر 1812 شهد العديد من أنواع السيارات منها السيارات الكهربائية والسيارات التقليدية البترولية وغيرها، وفي العام المقبل ستشارك السيارات الهيدروجينية”. وأكد المناعي:” على الأهمية الكبيرة لهذه البطولة والتي ستكون لها عاداتها وتقاليدها في جولة قطر.

وعن تواجد نجوم منتخبنا العنابي لكرة القدم في حلبة لوسيل الدولية..قال رئيس الاتحاد القطري للسيارات: ” نحن فخورون بالإنجاز الذي حققه منتخبنا بالفوز بكأس آسيا مرتين متتاليتين وفخورون بزيارة نجومنا للحلبة والاحتفال معهم بالإنجاز الكبير، بجانب أن زيارتهم كانت فرصة ليتعرفوا على جانب من الرياضات الميكانيكية، وبالفعل ابدوا اعجابهم الشديد بعالم السيارات، كما أننا ندرك مدى تأثير زيارتهم على الكثير من الجماهير وبالتالي وجودهم كان مهما بالنسبة لنا.

وعن إسناد مهمة حمل علم نهاية هذه الجولة لكابتن حسن الهيدوس..قال المناعي: الهيدوس قائد منتخبنا العنابي الفائز ببطولة آسيا مرتين متتاليتين ونفخر بتواجده معنا لحمل علم البطولة واعلان نهايتها.

ووجه عبد الرحمن المناعي الشكر لكافة مؤسسات الدولة الذين ساهموا في إنجاح الجولة الأولى من بطولة العالم للتحمل، مؤكداَ أن ذلك ليس غريبا عليهم وهم شركاؤنا في نجاح البطولات “.

 

شاركها.
Exit mobile version