المنتخب الياباني

الدوحة – الشرق

تأهل منتخب اليابان للدور ثمن النهائي من كأس آسيا قطر 2023 بفوزه على نظيره الإندونيسي بثلاثة أهداف لواحد، على ملعب الثمامة في الجولة الثالثة والأخيرة لمنافسات المجموعة الرابعة من نهائيات المسابقة.

وسجل لليابان أياسي يويدا هدفين، الأول من ركلة جزاء في الدقيقة (6) والآخر في الدقيقة (52)، وجوستين هوبنر بالخطأ في مرماه في الدقيقة (88)، بينما سجل لإندونيسيا ساندي والش في الدقيقة (90 +1).

وبهذه النتيجة، حجز المنتخب الياباني مقعده في الدور المقبل بعدما احتل المركز الثاني برصيد ست نقاط، بالفوز على كل من فيتنام (4 – 2) وإندونيسيا ( 3- 1 )، والخسارة أمام العراق (2 – 1)، بينما ودع المنتخب الإندونيسي من دور المجموعات بعدما ظل برصيد 3 نقاط، بالفوز على فيتنام بهدف.

وبدأ المنتخب الياباني المباراة على نحو مثالي، فارضا أفضلية واضحة في الدقائق الأولى من خلال وصول متتال أثمر عن تهديد مبكر عقب أقل من سبع دقائق عندما افتتح أياسي يويدا التسجيل من ركلة جزاء احتسبها الحكم القطري خميس المري بعد العودة لتقنية الفيديو المساعد /VAR/، بعدما خطأ المدافع رزفي ريدهو مع اللاعب أياسي يويدا في الدقيقة (6).

وفي ظل الضغط المتواصل للمنتخب الياباني، اعتمد منتخب إندونيسيا على المرتدات التي أثمرت التهديد الأول عندما تقدم مارسيلينو بكرة سددها قوية تصدى لها الحارس في الدقيقة (16)، ليرد اليابان بتسديدة مماثلة عن طريق كايتو ناكامورا في الدقيقة (18). وبعد ذلك رمى اليابانيون بثقلهم نحو الهجوم باحثين عن تعزيز النتيجة، ومرر واتارو ايندو كرة إلى كايتو ناكامورا ليسدد هذا الأخير كرة قوية اصطدمت بالقائم في الدقيقة (35)، وأكمل يويدا الهجمة بعد ذلك لكن الدفاع الإندونيسي تدخل ليمنع فرصة الهدف الثاني.

وحاول منتخب إندونيسيا مجاراة النسق السريع لمنافسه الياباني، إلا أنه وجد صعوبات كبيرة، وكاد يدفع تقدمه للهجوم بعدما استغل ريتسو دوان المساحة وانطلق بكرة سددها قوية مرت بجوار القائم في الدقيقة (44)، لينتهي بعدها الشوط الأول بتقدم اليابان بهدف دون رد.

وبدأ المنتخب الياباني الشوط الثاني بذات سيناريو الأول بضغط هجومي، ووصل للمرمى بحثا عن تعزيز النتيجة، وتوغل كايتو ناكامورا في الناحية اليسرى ليرسل كرة عرضية متقنة قابلها أياسي يويدا ليضيف منها الهدف الثاني في الدقيقة (52).

واستغل اليابان ضعف الجانب الأيمن في المنتخب الإندونيسي ليقوم ببناء هجمات متتالية أثمرت عن تهديد جديد بعدما تقدم ريو هاتاتي ليمرر عرضية أبعدها الحارس، تبعتها فرصة مماثلة بعرضية قابلها ريتسو دوان برأسية أبعدها الدفاع الإندونيسي من خط المرمى في الدقيقة (62).

وواصل المنتخب الياباني تهديده لمرمى منافسه، ومرر واتارو إيندو كرة إلى أياسي يويدا الذي انطلق من وسط الملعب وسدد كرة قوية مرت بجوار القائم في الدقيقة (85)، وإثر الضغط المتواصل سجل المدافع جوستين هوبنر بالخطأ في مرماه هدفا ثالثا لليابان بعدما حول تسديدة يويدا القوية في المرمى في الدقيقة (88).

وخطف المنتخب الإندونيسي هدفا من هجمة سريعة عن طريق ساندي والش الذي استغل عرضية حولها في المرمى بالدقيقة (90+1)، لتنتهي بعدها المباراة بفوز ياباني صريح، وتأهل للدور الثمن نهائي.

هاجيمي مورياسو: الهدف المبكر سهل المهمة

أكد هاجيمي مورياسو مدرب المنتخب الياباني، أن الفوز على إندونيسيا بثلاثة أهداف مقابل هدف، كان مهما للغاية من أجل حصد بطاقة التأهل للدور ثمن النهائي بالبطولة.

وقال مورياسو، في المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد اللقاء، إن الأداء الجماعي كان أحد الأسباب الرئيسية في تحقيق الفوز، حيث لعب المنتخب الياباني كوحدة واحدة على حد وصفه، مشيدا بالعمل الذي قام به جميع اللاعبين على مستوى الدفاع والهجوم ونجاحهم في تجنب الأخطاء التي حدثت في المباراة السابقة أمام العراق، معتبرا أن تسجيل هدف مبكر قد سهل مهمته أمام إندونيسيا، ودفع اللاعبين نحو تحقيق الفوز وحصد الثلاث نقاط.

وأشاد بالمستوى الذي قدمه المنتخب الإندونيسي في اللقاء رغم الخسارة، مؤكدا أنه كان أكثر من ند ونجح في تقديم عرض جيد.

وطالب المدرب لاعبيه بتحسين الأداء الدفاعي والهجومي في المباراة القادمة بدور الستة عشر، معربا عن أسفه لقبول هدف أمام المنتخب الإندونيسي في الدقائق الأخيرة من عمر اللقاء، وكان يفضل الخروج بشباك نظيفة، لاسيما أن المنافسة على لقب البطولة يتطلب عدم ارتكاب أخطاء وتقديم أفضل مستوى ممكن لأن المباريات القادمة ستكون ذات مستوى عال.

أياسي أويدا: كنا نعاني بسبب الخسارة

أعرب لاعب منتخب اليابان، أياسي أويدا الحاصل على جائزة أفضل لاعب في مباراة منتخب بلاده أمام إندونيسيا، عن سعادته بالتسجيل وضمان التأهل للدور ثمن النهائي، قائلا إن المستوى الذي قدمه المنتخب الياباني أمام إندونيسيا كان جيدا مقارنة بالمباراة السابقة أمام العراق.

وأشار اللاعب، خلال المؤتمر الصحفي، إلى أن اللاعبين التزموا بتعليمات المدرب الذي طلب اللعب بصورة إيجابية والاعتماد على الضغط المتقدم على دفاع منتخب إندونيسيا، وقد نجحوا في ذلك، مؤكدا أن العديد من الأهداف التي سجلها منتخب اليابان في البطولة حتى الآن كان قد تم التدرب عليها مسبقا خلال التدريبات.

ولم يخف اللاعب سعادته بتسجيل الهدف الأول في شباك إندونيسيا من ركلة جزاء، مؤكدا أنه كان يعاني من ضغوط كبيرة مثل باقي زملائه بعد الخسارة السابقة أمام العراق، لكنه رغم ذلك تجاوز كل الضغوط ونجح في تسجيل ركلة الجزاء بنجاح، كما أضاف الهدف الثاني، وساهم بصورة مباشرة في تأهل اليابان لدور الستة عشر ويتطلع لمواصلة المشوار بنجاح خلال البطولة.

شاركها.
Exit mobile version