المنتخب الكوري الجنوبي

❖ محمود النصيري

ودع الأخضر السعودي بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 عقب الخسارة من نظيره الكوري الجنوبي بركلات الترجيح بنتيجة 4-2 بعد نهاية الوقت الاصلي بالتعادل بهدف لمثله وذلك خلال اللقاء المثير الذي جمع المنتخبين مساء امس على استاد المدينة التعليمية لحساب دور الستة عشر من البطولة القارية.

وبهذا الفوز نجح الشمشون الكوري في التأهل الى الدور ربع النهائي الذي سيواجه خلاله منتخب أستراليا وذلك يوم الجمعة الثاني من فبراير المقبل.

شوط سلبي

جاء الشوط الأول بين السعودي والكوري الجنوبي سجالا بين المنتخبين بهدف إحراز التقدم لكن كتيبة روبرتو مانشيني مدرب الأخضر اصطدمت بصلابة دفاع الشمشون الكوري.

وحاول لاعبو المنتخب السعودي فرض سيطرتهم على المنافس الكوري من خلال التعويل على الهجمات السريعة على الاطراف او في العمق الدفاعي للمنافس وهو ما اثمر فرصا جدية للسعوديين الذين هددوا مرمى الشمشون في اكثر من مناسبة.

وشهدت الدقيقة الـ40 من الشوط الاول ابرز فرص المباراة حيث كان لاعبو منتخب السعودية قريبين جدا من تسجيل هدف التقدم ولكن الكرة ارتطمت مرتين في العارضة لتحرم زملاء سالم الدوسري من افتتاح النتيجة، قبل ان يعلن الحكم الاوزبكي ألجيز تاتاشيف، صافرة نهاية الشوط الأول من المواجهة القوية بين السعودية وكوريا الجنوبية في ثمن نهائي كأس آسيا، على التعادل السلبي بدون اهداف من الجانبين.

الدوسري يقود الأخضر السعودي

حرص الايطالي روبيرتو مانشيني مدرب الاخضر السعودي على اختيار الركائز الاساسية التي خاض بها مبارياته الثلاث بدور المجموعات مع بعض التغييرات الطفيفة.

واختار مانشيني كلا من أحمد الكسار في حراسة مرمى الاخضر بالاضافة الى ثلاثي الدفاع علي البليهي وعلي لاجامي وحسان تمبكتي وخماسي خط الوسط محمد البريك، محمد كنو، عبد الله الخيبري، ناصر الدوسري، سعود عبدالحميد فضلا عن لاعبي الخط الامامي المكون من سالم الدوسري وصالح الشهري.

وضمت قائمة البدلاء راغد النجار ومحمد اليامي وفواز الصقور وحسن كادش وعيد المولد ومختار علي وسامي النجعي وعبد الإله المالكي وعبد الرحمن غريب وفراس البريكان وعبدالله رديف.

على الطرف الاخر اختار الالماني يورغن كلينسمان مدرب المنتخب الكوري الجنوبي على كل من جو هون وو في حراسة المرمى وسيونج جونج وكيم مين جاي ويونج كيم في الخط الخلفي مع خماسي خط الوسط هوان كيم وسونج لي وإن بيوم هوانج ويونج ووه سيول وثلاثي خط الهجوم المكون من كانج لي إن وسون هيونج مين ويونج جيونج.

أسرع أهداف البدلاء

دخل المنتخب السعودي الشوط الثاني بعزم كبير على افتتاح التسجيل من اجل تسيير اللقاء بالطريقة التي يريدها الايطالي روبيرتو مانشيني العقل المدبر للمنتخب السعودي.

وكان مانشيني قد قام بأول التغييرات على تشكيلة اللقاء وذلك قبل صافرة انطلاق الشوط الثاني حيث اقحم عبدالله رديف بديلا لصالح الشهري، لينجح رديف في افتتاح التسجيل بعد مرور اقل من دقيقة على دخوله لأرضية الميدان وبالتحديد على مستوى 33 ثانية، بعدما تلقى كرة محكمة من زميله سالم الدوسري قبل ان ينطلق اللاعب البديل نحو المرمى الكوري ويغالط الحارس جو هون وو معلنا عن افتتاح النتيجة للمنتخب السعودي.

وبذلك نجح رديف في منح التقدم لمنتخب بلاده بالاضافة الى تسجيل اسرع اهداف الشوط الثاني خلال النسخة الحالية من بطولة كأس اسيا وربما ضمن قائمة اسرع اهداف البدلاء في الاشواط الثانية على مر تاريخ البطولة.

اللون الأخضر يسيطر

سيطر اللون الاخضر على مدرجات استاد المدينة التعليمية حيث حرصت الجماهير السعودية على مؤازرة منتخب بلادها لترسم بذلك لوحة رائعة في المدرجات.

وأعلنت الشاشة الداخلية لاستاد المدينة التعليمية عن حضور 42 الفا و389 متفرجا اغلبهم من جماهير المنتخب السعودي الذين حرصوا على رفع “التيفوهات” ودعم اللاعبين بالهتافات والاهازيج التشجيعية على مدار شوطي اللقاء.

وكان الاتحاد السعودي قد دشن مؤخرا خلال هذه البطولة تطبيقا يحمل اسم “SAFF FANS ” لخدمة الجماهير السعودية في قطر، بتجربة استثنائية غير مسبوقة، عبر إجراءات إلكترونية؛ لتحسين تجربتهم في دعم المنتخب من خلال تطبيق SAFF FANS على الأجهزة الذكية، وهو تطبيق تمت برمجته؛ لتقديم جميع الخدمات الإلكترونية التي من شأنها مساعدة المشجع خلال البطولة القارية.

ويتيح التطبيق الاطلاع على تذاكر المباريات، والتعرف على جميع المعلومات المتعلقة بالمباريات، وكذلك الاستفسارات الخاصة بالتنقل والسكن، كما يجعل التطبيق الجماهير على اطلاع دائم بجميع الأخبار المتعلقة بمباريات المنتخب السعودي، إضافةً إلى إشعار الجماهير بالأهازيج التي يتم ترديدها في توقيت واحد، وهو ما يظهر المدرج الأخضر في أجمل صورة أشاد بها الجميع خلال مباريات المنتخب السعودي في كأس آسيا.

الكسار يتألق

 مع اقتراب المباراة من نهايتها كثف المنتخب الكوري الجنوبي هجماته الخطيرة على مرمى احمد الكسار وسط تراجع كبير من لاعبي الاخضر لمناطقهم الخلفية من اجل الحفاظ على النتيجة. ونجح الحارس السعودي احمد الكسار ومدافعو منتخب السعودية في التصدي لأكثر من هجمة خطيرة لمنتخب كوريا من اجل الحفاظ على تقدم منتخب بلادهم بهدف نظيف.

دقائق حرجة

اضاف الحكم الاوزبكي ألجيز تاتاشيف 10 دقائق كوقت بديل للمباراة وهو ما أفسح المجال للمنتخب الكوري من اجل زيادة الضغط الهجومي على مرمى الاخضر ورغم استبسال الدفاع السعودي في التصدي لزملاء سون الا ان الإعصار الكوري على مرمى احمد الكسار لم يتوقف على مدار دقائق الوقت البديل، قبل ان ينجح تشو كيو سونغ في ادراك التعادل بهدف في الوقت القاتل برأسية محكمة غالطت الدفاعات السعودية والحارس احمد الكسار، واعادت المباراة الى نقطة البداية بعدما اعلن حكم المباراة عن اللجوء الى الشوطين الاضافيين لفض الاشتباك وحسم نتيجة اللقاء.

شاركها.
Exit mobile version