هيوستون (أميركا) – قنا

يستهل المنتخب القطري الأول لكرة القدم غدا الأحد، مشوار منافسات النسخة السابعة عشرة من بطولة الكأس الذهبية التي ينظمها اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي / كونكاكاف/ وتقام في الولايات المتحدة الأميركية وكندا وتستمر حتى 16 يوليو المقبل، وذلك عندما يلتقي منتخب هايتي على استاد NRG في مدينة هيوستون ضمن منافسات المجموعة الثانية التي تضم أيضا هندوراس والمكسيك.

ويقص المنتخب الأمريكي المستضيف وحامل اللقب شريط المنافسات في المواجهة الافتتاحية أمام منتخب جامايكا فجر يوم غد الأحد بتوقيت الدوحة، على استاد سولديرفيلد في مدينة /شيكاغو/.

ويسجل المنتخب القطري ظهوره الثاني في البطولة عقب النسخة الماضية التي جرت عام 2021 ، بعد تجديد الدعوة التي تلقاها بطل آسيا من اتحاد كونكاكاف، حيث تعد البطولة إحدى أبرز المحطات التحضيرية لخوض غمار التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2026 وكذلك الدفاع عن اللقب القاري في النسخة المقبلة التي تستضيفها الدوحة مطلع العام القادم.

وكان عقد المنتخبات الـ 16 المشاركة في البطولة ، قد اكتمل فجر يوم الأربعاء الماضي حيث أقيمت التصفيات التمهيدية خلال الفترة ما بين 16 حتى 20 من شهر يونيو الجاري، لتتأهل منتخبات : /سانت كيتس أند نيفيس/ و/مارتينيك/ و/جواديلوب/.

وتم توزيع المنتخبات على أربع مجموعات، حسب القرعة التي سحبت يوم الرابع عشر من أبريل الماضي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ضمت الأولى منتخب الولايات المتحدة وجامايكا ونيكاراغوا، إلى جانب منتخب /سانت كيتس أند نيفيس/ المتأهل من الملحق 9 ، فيما ضمت المجموعة الثالثة منتخبات كوستاريكا وبنما والسلفادور إلى جانب منتخب مارتينيك المتأهل من المحلق 8 ، بينما جاءت في المجموعة الرابعة منتخبات كندا وغواتيمالا وكوبا إلى جانب منتخب جواديلوب الفائز من مباراة الملحق رقم 7، علما بأن التصفيات التمهيدية أقيمت خلال الفترة ما بين 16 حتى 20 يونيو الجاري.

وحسب نظام البطولة يتأهل المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثاني في المجموعات الأربع إلى الدور ربع النهائي الذي سيقام يومي 8 و9 يوليو المقبل، فيما يقام الدور نصف النهائي يوم 12 يوليو، على أن تلعب المباراة النهائية يوم 16 الشهر نفسه.

ويتطلع /الأدعم / إلى تسجيل انطلاقة قوية عبر تحقيق فوز يمهد طريق التأهل الى الدور الثاني عن المجموعة، قبل المواجهة الثانية أمام منتخب هندوراس يوم 29 الشهر الجاري على استاد “State Farm” في مدينة غلينديل بولاية كاليفورنيا على أن يختتم الدور الأول بمواجهة من العيار الثقيل مع المنتخب المكسيكي يوم 2 يوليو المقبل على استاد “Levi’s Stadium” في مدينة سانتا كلارا بولاية كالفورنيا أيضاً.

وتحتاج مهمة المنتخب القطري إلى تركيز كبير من أجل تجاوز منتخب هايتي الذي توج بطلا في نسخة العام 1973 من البطولة التي حملت مسمى بطولة كونكاكاف قبل الكأس الذهبية، لكنه غاب عن الأدوار المتقدمة فترة طويلة ولم يشارك في المنافسة منذ 1989 حتى 2000 ، قبل أن يعود إلى الواجهة في النسخة قبل الماضية عام 2019 عندما بلغ الدور نصف النهائي، في حين غادر من دور المجموعات في النسخة الماضية.

وقدم المنتخب القطري مستوى مشرفا في النسخة السابقة التي استضافتها الولايات المتحدة الأمريكية عام 2021، حيث بلغ الدور نصف النهائي بعدما تصدر المجموعة الرابعة جامعا على 7 نقاط من فوزين على غرينادا برباعية نظيفة وعلى هندوراس بهدفين دون رد وتعادل في المباراة الافتتاحية أمام بنما بثلاثة أهداف لمثلها، ليتأهل إلى المربع الذهبي بفوزه على منتخب السلفادور بثلاثة أهداف لإثنين في دور الثمانية قبل، أن يخسر في نصف النهائي بهدف نظيف أمام منتخب الولايات المتحدة والذي توج بطلا بعد ذلك.

وكان المنتخب القطري وصل إلى مدينة هيوستون الأميركية مساء يوم الأربعاء الماضي، قادما من العاصمة النمساوية فيينا بعد معسكر تحضيري خاضه هناك، ليبدأ منذ الخميس التحضيرات المباشرة للمواجهة الافتتاحية أمام منتخب هايتي، تحت إشراف المدرب البرتغالي كارلوس كيروش الذي يخوض المعترك الرسمي الأول مع المنتخب القطري عقب توليه الإدارة الفنية في فبراير الماضي.

 

وحقق المعسكر الذي خاضه المنتخب القطري لكرة القدم في العاصمة/ فيينا/، منذ الأول من يونيو الجاري في المرحلة الأخيرة من الإعداد، الفوائد المرجوة، خصوصا في ظل خوض ثلاثة اختبارات ودية دولية، حيث كانت البداية أمام منتخب كرواتيا للمحليين في مباراة خسرها المنتخب القطري بهدف دون رد، قبل أن يفوز على منتخب جامايكا بهدفين لهدف، فيما لم تكتمل المواجهة الثالثة أمام منتخب نيوزلندا بانسحاب هذا الأخير عقب الشوط الأول الذي انتهى بتقدمه بهدف دون رد.

وقال كيروش في تصريحات صحفية: سار المعسكر وفق ما هو مخطط له، حيث كان الهدف تحضير اللاعبين من جميع النواحي البدنية والفنية والتكتيكية لخوض غمار منافسات الكأس الذهبية التي تعد محطة تنافسية مهمة من أجل تحقيق الأهداف الكبيرة التي وضعناها منذ تولي المسؤولية الفنية للمنتخب القطري.

وأضاف : سعيد بمردود اللاعبين خصوصا الشباب منهم، لقد أظهروا التزاما كبيرا خلال الحصص التدريبية وأبانوا عن روح قتالية كبيرة خلال مشاركتهم في المباريات، والأهم هو ذلك الهامش الكبير من التطور الذي أظهروه خلال فترة زمنية قصيرة.

واختتم قائلا: نمضي خلف أهداف كبيرة حددناها منذ البداية وهي المنافسة في نهائيات كأس آسيا والتأهل إلى كأس العالم المقبلة 2026، ولكن قبل ذلك نحتاج إلى تشكيل مجموعة قوية، دون الاعتماد على عدد معين من اللاعبين، لأن بناء فريق تنافسي يحتاج إلى تواجد مجموعة متكاملة من العناصر المتقاربة المستوى الفني ممن يراكمون تجاربا من خلال المشاركات المتتالية.

وأعلن كيروش عقب المعسكر مباشرة، القائمة النهائية التي ستشارك في البطولة، مستبعدا كل من الحارس جاسم الهيل والمدافع محمد النعيمي، إلى جانب المهاجم أحمد علاء الذي غادر المعسكر في اليوم الأخير عقب الإصابة التي لحقت به وألزمته الخضوع للعلاج لمدة ثلاثة أسابيع عقب تقرير من الجهاز الطبي المشرف على المنتخب .

وضمت القائمة النهاية المعلنة، 23 لاعبا وفق تعليمات اللجنة المنظمة للكأس الذهبية، هم : صلاح زكريا، ومشعل برشم، ويوسف حسن لحراسة المرمى.. وفي خط الدفاع: أحمد سهيل، وبسام الراوي، وجاسم جابر، وحازم أحمد، وطارق سلمان، ومصعب خضر، وهمام الأمين، ويوسف أيمن.. وفي خط الوسط: أحمد فتحي، وعاصم مدابو، وعبدالله معرفي، وعلي أسد، ومحمد وعد، ومصطفى مشعل، ومهدي سالم.. وفي خط الهجوم: المعز علي، وتميم منصور، وخالد منير، ومحمد مونتاري، ويوسف عبدالرزاق.

وشهدت القائمة الكثير من المستجدات من خلال دعوة عدد من اللاعبين الشباب على غرار حازم أحمد ويوسف أيمن ومصطفى مشعل وتميم منصور حيث يخوض هؤلاء تجاربهم الأولى مع المنتخب الأول، فيما منح المدرب عناصر أخرى الفرصة لظهور أكبر من ذي قبل على غرار الحارس صلاح زكريا وجاسم جابر إلى جانب الثنائي أحمد فتحي وعبد الله معرفي الغائب عن قوائم المنتخب فترة طويلة، حيث تزامنت العودة بالتألق اللافت لكل منهما مع النادي العربي بطل النسخة الأخيرة من كأس الأمير.

وتبقى عناصر الخبرة والتجربة الكبيرة، مركز ثقل في الفريق على رأسهم النجم المعز علي أفضل لاعب في كأس آسيا الأخيرة وهدافها، إلى جانب محمد مونتاري صاحب الهدف القطري الأول في كأس العالم FIFA قطر 2022 فضلا عن طارق سلمان وبسام الراوي والحارس مشعل برشم، في المقابل غابت بعض العنصر المهمة عن القائمة المشاركة في البطولة على غرار أكم عفيف والقائد حسن الهيدوس والمدافع خوخي بوعلام والحارس سعد الشيب، بعدما فضل الجهاز الفتي منح هؤلاء فرصة الراحة بعد الضغوط الكبيرة التي عاشوها مع المنتخب خلال السنوات الأخيرة بتوالي المناسبات والمباريات دون توقف.

شاركها.
Exit mobile version