❖ محمد علي المهندي

أسدل الستار على منافسات رالي قطر الدولي في نسخته (45) والذي يمثل الجولة الأولى من بطولة الشرق الأوسط للراليات 2024، وأقيم حفل ختام الرالي في بوليفارد لوسيل بحضور عبدالرحمن بن عبداللطيف المناعي رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية وجمهور من الحاضرين في درب لوسيل ضمن أجواء كأس آسيا الذين يعج بهم البوليفارد.

ونجح الفرنسي بيار-لوي لوبيه مع ملاحه مواطنه لوريس باسكو على متن شكودا فابيا آر أس رالي2 لفريق “أس آر تي” في التتويج بلقب رالي قطر الدولي، في أول مشاركة له في بطولة الشرق الأوسط للراليات.

وأنهى لوبيه باكورة جولات البطولة الإقليمية بوقت إجمالي قدره 1.46.37.9 ساعة، متقدماً بفارق 4.6 ثانية عن زميله في الفريق النرويجي مادس أوستبيرغ وملاحه السويدي باتريك بارث.

وبات لوبيه ثالث سائق غير عربي يتوّج باللقب بعد كل من السويدي بيون فالديغارد عام 1986 والتشيكي فويتيخ شتايف عام 2018.

وقال لوبيه: “نحن سعداء بما حققناه، لقد أمضينا وقتا ممتعا والرالي كان رائعا واستمتعت كثيرا خلاله، وشكرا للجميع، علما أننا عانينا من مشكلة في المثبط ويسعدنا أن نكون عند خط النهاية، لقد كان الرالي صعبا ومتطلبا”.

من ناحيته، قال النرويجي أوستبرغ الفائز بتسع مراحل خاصة بالسرعة من أصل 13: “كان علينا أن نخوض فترة ما بعد الظهر بمعايير ضبط مختلفة تماما للسيارة. كان الأمر صعبا ولكن بيار (لوبيه) واجه مشكلة أيضا. لقد كان الأمر دراماتيكيا لكل منا، علما أننا أمضينا وقتا ممتعا وبذلنا قصارى جهدنا”.

     الرواحي الثالث

وأكمل منصة التتويج السائق العماني عبدالله الرواحي مع ملاحه الأردني عطا الحمود متأخراً بفارق 1.40.6 دقيقة عن الفائز وأكمل هيمنة شكودا على المراكز الثلاثة الأولى، في حين لم يصعد أي سائق قطري إلى منصة التتويج للمرة الأولى منذ منتصف التسعينيات.

وكان الرواحي تقاسم لقب البطولة العام الماضي مع القطري ناصر صالح العطية الذي لم يحالفه الحظ هذا العام عقب اضطراره للانسحاب في اليوم الأخير، علماً أنه كان حصل على عقوبة إضافة 30 دقيقة إلى توقيته مع نهاية الأول بسبب قيادته على ثلاثة إطارات ليتخلى عن صدارته.

وقال الرواحي: “هذه النتيجة جيدة للبطولة وتمكنا من حصد نقاط مهمة. اليوم كان رائعا. لقد ارتكبنا بعض الأخطاء الصغيرة أمس لكننا تمكنا من التقدم من المركز الخامس إلى الثالث. لقد ضغطنا بقوة وهي نتيجة جيدة. لقد عمل الفريق لوضع بين يدي سيارة أفضل اليوم وقد نجح الأمر”.

وتراجع عبدالعزيز الكواري (فولكسفاكن بولو جي تي آي) المدعوم من الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية من المركز الثالث للمرتبة الرابعة، فيما وصل ناصر خليفة العطية وملاحه زياد شهاب خلف مقود فورد فييستا أم كيه2 لفريق موتورتيورن في المركز الخامس.

     انسحاب العطية !!

وحطمت العقوبة (30 دقيقة) التي فرضت على ناصر بن صالح العطية آماله بالفوز بلقب رالي بلاده للمرة الثامنة عشرة، لكن القطري وملاحه جيوفاني بيرناكيني بذلا قصارى جهدهما للتقدم في الترتيب، حيث نجح “العنابي” في الصعود للمركز التاسع من دون أن يتمكن من الوصول إلى خط النهاية بعدما كسر الفائز بثلاث مراحل خاصة بالسرعة المثبط الخلفي وانسحب في المرحلة الأخيرة.

وقال العطية: “شعرت بخيبة أمل حقيقية من القرار، لقد كان القرار خاطئا حيث لم نتمكن من التوقف في منتصف الطريق السريع وإلا فقد يصدمك شخص ما، قررنا التحرك أنا حقا محبط، إنها ليست طريقة احترافية، لقد بذلت قصارى جهدي للتقدم على الأقل مركزين أو ثلاثة والاستمتاع بوقتنا”.

وفي بطولة “أم إي آر سي2” (ميرك2) لسيارات الإنتاج التجاري، هيمن الثنائي الأردني شاكر جويحان ومصطفى جمعة خلف مقود ميتسوبيشي لانسر إيفو10 على المركز الأول وتقدم بفارق 9.04.5 دقيقة عن الثنائي الأردني الآخر شادي شعبان وسامر عيسى.

وأحكم الأردنيون هيمنتهم على المراكز الثلاثة الأولى بعدما أكمل حسام سالم ونانسي المجالي منصة التتويج في “ميرك2” واحتلا المركز الثامن في الترتيب العام، في حين وصل القطري راشد المهندي وملاحه العماني طه الزدجالي في المركز التاسع.

وشهدت فئة “تي4” تقلبات عدة، فبعد انسحاب خالد المهندي بسبب عطل في جهاز التعليق الأمامي على متن بولاريس، وتوقف الإيطالي ستيفانو ماريني (كان _ آم) لفترة من الوقت في المرحلة الثانية عشرة، اقتنص مواطن الأخير فيليبو إيبس (ياماها) الفوز والمركز الحادي عشر في الترتيب العام.

وفي فئة “أم إي آر سي4″، كان الفوز من نصيب الثنائي الهندي سنيم باياكال المقيم في دبي وملاحه موسى شريف على متن فورد فييستا رالي4، علما أنهما وصلا في المرتبة الـ 14 في الترتيب العام، أمام الثنائي القطري خالد السويدي وملاحه روس ويتوك الذي انسحب في وقت مبكر يوم الجمعة بسبب مشكلة كهربائية.

وفي تفاصيل منافسات اليوم الأخير، استهل لوبيه المرحلة الأولى لليوم الثالث “الخور” في الصدارة بفارق 27.7 ثانية عن زميله أوستبيرغ، في حين تلقى العطية عقوبة إضافة 30 دقيقة إلى توقيته وتراجع للمركز الثامن عشر قبل انطلاق اليوم الأخير، واحتل الكواري المركز الثالث بفارق 39.6 ثانية.

وفي فئة تي 4 توقفت سيارة خالد المهندي (بولاريس) قبل أن يتمكن من المتابعة مجددا، ليعود ويتوقف مرة أخرى.

وبدوره، كان الرواحي أسرع من لوبيه ما كان كافيا لإزاحة الكواري عن المركز الثالث في الترتيب العام، فيما سجل العطية رابع أسرع توقيت.

وفي فئة “تي4” توقفت آلية المتصدر ماريني (كان_آم) لفترة داخل المرحلة، ما شرّع الباب أما مواطنه إيبس للانفراد للتصدر.

وشهدت مرحلة رأس لفان 2 حيث تعرض اوستبيرغ لمشكلة ميكانيكية في المرور الأول تألقه مرة جديدة، في حين كان لوبيه أبطأ بمقدار 1.5 ثانية من مروره الصباحي وتأخر 8 ثانية عن زميله. وتوجه الفرنسي إلى مرحلة الذخيرة 2 الأخيرة في صدارة الترتيب العام إلا أنه تقلص إلى 13.3 ثانية فقط. وعزز الرواحي قبضته على المركز الثالث.

وسجل لوبيه 7.04.9 دقيقة ما كان كافياً لصد ضغوطات أوستبيرغ الذي كان قادراً فقط على التغلب على الفرنسي بفارق 8.7 ثانية، وأهدر الفوز باللقب بفارق 4.6 ثانية فقط. وحافظ الرواحي والكواري على المركزين الثالث والرابع توالياً.

عمرو الحمد: نبارك للفائزين ولدينا خطة لتطوير السائقين

أعرب عمرو الحمد المدير التنفيذي للاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية عن سعادته الغامرة وأشاد بنجاح الرالي الذي يعتبر الجولة الأولى لبطولة الشرق الأوسط للراليات، وأكد أن المنافسين واجهوا صعوبة كبيرة وبارك للفائزين بالمراكز المتقدمة، وأشار أن السائقين المدعومين من قبل الاتحاد قدموا أداء جيداً على غرار عبدالعزيز الكواري وأبدى أسفه بسبب عدم وجود سائق قطري على منصة التتويج في هذا الرالي بسبب عدم توفيق السائقين ولولا توقيع عقوبة على ناصر العطية لكان الآن على منصة التتويج.

وتابع: “لدينا في الاتحاد خطة وذلك لإعداد ودعم مجموعة من السائقين القطريين وتطويرهم للمشاركة في الاستحقاقات القادمة”.

وأضاف: “نحرص دائما على مشاركة الجماهير القادمة للبطولات الأخرى في الدولة من خلال تواجد عدد كبير منهم في درب لوسيل ونحرص على جذب الجماهير لبطولات الاتحاد”.

الترتيب النهائي

1 – بيار -لوي لوبيه (فرنسا)/لوريس باسكو (فرنسا)/ شكودا فابيا آر أس/ 1.46.37.9 ساعة

2 – مادس أوستبيرغ (النروج)/باتريك بارث (السويد)/ شكودا فابيا آر أس/ 1.46.42.5 س.

3 – عبدالله الرواحي (عُمان)/عطا الحمود (الأردن)/شكودا فابيا إيفو/ 1.48.18.5 س.

4 – عبدالعزيز الكواري (قطر)/جيمس فولتون (أيرلندا)/ فولكسفاكن بولو جي تي آي/ 1.48.50.2 س.

5 – ناصر خليفة العطية (قطر)/زياد شهاب (لبنان)/فورد فييستا أم كيه2/ 2.01.12.4 س.

6 – شاكر جويحان (الأردن)/مصطفى جمعة (الأردن)/ميتسوبيشي لانسر إيفو10/ 2.06.56.0 س.

7 – شادي شعبان (الأردن)/سامر عيسى (الأردن)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو9/ 2.16.00.5 س.

8 – حسام سالم (الأردن)/نانسي المجالي (الأردن)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو10/ 2.16.11.6 س.

9 – راشد المهندي (قطر)/طه الزدجالي (عمان)/ سوبارو دبليو آر إكس -أس تي آي/ 2.20.59.0 س.

10 – إيهاب الشرفا (الأردن)/يوسف جمعة (الأردن)/ ميتسوبيشي لانسر إيفو9/ 2.22.32.9 س.

11 – فيليبو إبيس (إيطاليا)/غابريال زاني (إيطاليا)/ياماها واي إكس زد 1000آر (تي4)/ 2.22.36.0 س. *

12 – فابيد أحمير (الهند)/ميلن شيريان (الهند)/ سوبارو دبليو آر إكس -أس تي آي/ 2.25.09.5 س.

13 – ستيفانو ماريني (إيطاليا)/ستيفانو تيرابوسكي (إيطاليا)/كان -آم مافريك إكس3 (تي4)/ 2.25.54.2 س. *

14 – سنيم باياكال (الإمارات)/موسى شريف (الهند)/فورد فييستا رالي4/ 2.33.41.0 س.

15 – خالد السويدي (قطر)/روس ويتوك (بريطانيا)/ فولكسفاكن بولو جي تي آي/ 2.36.59.4 س.

شاركها.
Exit mobile version