هدف قاتل من هندوراس في الثواني الأخيرة يمنع منتخبنا من الثلاث نقاط

رسالة أريزونا -أمريكا: محمد الجزار – تصوير: أنس خالد – موفدا لجنة الإعلام الرياضي

ما أشبه الليلة بالبارحة، وكأنه سيناريو بالكاربون.. العنابي يتقدم أولا ويفرض سيطرته في الشوط الأول ثم يترك الزمام للمنافس ويتلقى الضربة القاضية ويخسر في الثواني الأخيرة.

ما حدث أمام هايتي تكرر أمام هندوراس ودفع العنابي ثمن فقدان التركيز والأخطاء.. فأهدر فرصة انتصار كان في المتناول، واكتفى بتعادل إيجابي بنتيجة 1-1 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لبطولة الكأس الذهبية ليضع نفسه أمام حسابات معقدة من أجل التأهل إلى الدور ربع النهائي، حيث يحتاج الفريق للفوز على المكسيك التي ضمنت التأهل رسميا بفوزها العريض على هايتي.

كما ينتظر العنابي نتيجة هندوراس مع هايتي، فإما التعادل او فوز هندوراس سيرفع رصيدهما إلى 4 نقاط ليتساويا مع العنابي في نفس الرصيد وبعدها يتم النظر لفارق الأهداف وفي حالة التساوي يتم اللجوء للمواجهات المباشرة.

وخلال مباراة هندوراس ترك العنابي السيطرة للمنافس وحقق ما أراد بتقدم مبكر لكنه لم يتمكن من الحفاظ على تقدمه وتلقى هدفا قاتلا في الثواني الأخيرة ليحصل كلا الفريقين على نقطة هي الأولى لهما في مرحلة دور المجموعات.

أداء مقبول

وبالعودة للمباراة فقد جاء الشوط الأول متوسط المستوى، وقدم العنابي آداء مقبولا خلاله من الناحية الدفاعية والهجومية.

وظهر واضحا أن خط دفاع هندوراس به الكثير من الثغرات، وقد استغل المنتخب سلاح الكرات العرضية لتشكيل الخطورة على مرمى الحارس الهندوراسي إيدريك منجيفار.

ورغم أن فريق هندوراس بدأ الضغط مبكرا مما أربك حسابات دفاع العنابي قليلا، وتسببت الكرات الطويلة في بعض القلق كثيرا لثنائي قلب الدفاع طارق سلمان وأحمد سهيل.

تألق برشم

مع يقظة برشم، ومساندة لاعبي الوسط تجاوز العنابي ضغط الدقائق الأولى سريعا وبدأ في تنظيم هجومه لتهديد مرمى حارس هندوراس.

وتفوق العنابي على صعيد خط الوسط مع المستوى الجيد الذي يقدمه الثلاثي احمد فتحي ومصطفى طارق مشعل ومحمد وعد الذي حل كأساسي بدلا من جاسم جابر، بالإضافة لدخول علي أسد الذي استطاع الربط بين ثلاثي الوسط والهجوم مع وجود يوسف عبد الرزاق كجناح أيمن ومساندته لتميم منصور مفتاح الذي لعب كرأس حربة وحيد بدلا من محمد مونتاري الذي جلس على دكة الإحتياطي.

العنابي يتقدم

وبفضل الأسلوب الهجومي لمنتخبنا الوطني مع اعتماد كيروش على تكثيف الضغط من الأطراق وعمق الملعب، نجح العنابي عبر هجمة ممتازة وتبادل للأدوار واضح بين لاعب الجناح همام الأمين ولاعب الوسط مصطفى طارق مشعل الذي انطلق بسرعة فائقة ليتسبب في خطأ لدفاع هندوراس ويخطف الكرة ثم يمررها عرضية متقنة انبرى لها تميم منصور مفتاح ولعبها برأسه متقنة في المرمى معلنا عن تقدم العنابي بالهدف الأول في الدقيقة السابعة. وأجرى مدرب منتخب هندوراس الأرجنتيني فاسكيز تغييرا اضطراريا في الدقيقة 24 بخروج اللاعب لويس فيجا للإصابة، ودخل بدلا منه ألبيرث إيليس. وعموما حافظ العنابي على هدوئه الشديد وحاول غلق المساحات على لاعبي هندوراس لمنع أي هجمات خطيرة على مرمى الحارس مشعل برشم، باستثناء كرة وحيدة عرضية في الشوط الأول كادت أن تسبب هدف التعادل لكن مشعل أنقذها بنفسه بقدمه قبل المهاجمين وهو من الميزات التي يتمتع بها برشم كحارس مرمى ويتفوق بها عن الكثير من أقرانه.

ولم يشهد الشوط الأول فعلا أي محاولة يمكن وصفها بالخطيرة أو المؤكدة ليحافظ العنابي على تقدمه بالهدف النظيف الذي سجله تميم منصور.

سلاح هندوراس

وفي الشوط الثاني حاول منتخب هندوراس استغلال سلاح التسديدات القوية من خارج منطقة الجزاء على امل إدراك التعادل بسبب الكثافة العددية الواضحة التي فرضها البرتغالي كيروش في وسط الملعب.

واعتمد المنافس على الكرات الثابتة وبدأ تدريجيا ينجح في الوصول لمرمى العنابي ويشكل خطورة كبيرة لكن عاب الفريق الدقة واللمسة الأخيرة أمام مرمانا خاصة في الكرة التي لعبها مهاجم فريق هندوراس جيري بينغتسون برأسيه في الدقيقة 58 لكنها مرت بجوار القائم الأيسر لمشعل برشم بغرابة شديدة.

الهجوم المرتد

واعتمد العنابي على سلاح الهجمات المرتدة مع الإندفاع الهجومي الواضح لفريق هندوراس بإستغلال سرعة الثنائي على أسد ويوسف عبد الرزاق.

وكانت أخطر الكرات في الدقيقة 67 ليوسف عبد الرزاق من تمريرة بينية رائعة لتميم منصور مفتاح، انفرد على أثرها بالمرمى لكن راؤول سانتوس مدافع هندوراس أنقذ الكرة في الوقت المناسب بعدما سددها يوسف في المرمى، لتضيع فرصة الهدف الثاني للعنابي.

امتصاص الضغط

وحاول كيروش تنشيط الآداء الهجومي بشكل أكبر للعنابي لامتصاص الضغط من فريق هندوراس من ناحية والحفاظ على النتيجة في الربع ساعة الأخيرة، ولإراحة بعض اللاعبين أيضا الذين بذلوا جهدا كبيرا خاصة تميم منصور مفتاح الذي شعر بالإجهاد وخرج في الدقيقة 74 ونزل بدلا منه محمد مونتاري، فيما دخل حازم شحاتة بدلا من علي أسد.

ثم أجرى كيروش تغييرين إضافيين آخرين في الدقيقة 79 بنزول جاسم جابر بدلا من محمد وعد ومصعب خضر بدلا من يوسف عبد الرزاق.

لحظات صعبة

المنعطف الأخيرة في المباراة كان مع مرور الدقيقة 80 حيث كثف منتخب هندوراس الضغط قبل النهاية في ظل تراجع اللياقة البدنية للاعبي العنابي بعد الجهد الكبير الذي بذلوه في الشوط الأول وحتى منتصف الشوط الثاني.

وكانت أخطر الكرات في الدقيقة 87 بعد تسديدة قوية من البديل خوسيه بينتو لاعب هندوراس، تصدى لها برشم ببراعة ليحافظ على شباك العنابي نظيفة.

ودفع كيروش بآخر التغييرات في الدقيقة 89 بنزول عاصم مادبو بدلا من مصطفى طارق مشعل لغلق المساحات أمام لاعبي هندوراس.

سيناريو هايتي

وعلى غرار ما حدث في مباراة هايتي، تلقى العنابي هدفا قاتلا في مرماه بالثواني الأخيرة وتحديدا في الدقيقة السادسة من الوقت المحتسب بدل الضائع عن طريق ألبيرت إيليس بعد خطأ واضح في الرقابة من أحمد سهيل وضعها ليضيع الانتصار الأول على العنابي في الثواني الأخيرة بشكل غير متوقع على الإطلاق.

شاركها.
Exit mobile version