❖ محمود النصيري

حطمت بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 كل الأرقام القياسية على مستوى الحضور الجماهيري بعدما كسرت حاجز المليون مشجع حضروا في مدرجات الاستادات التسعة المستضيفة للبطولة منذ انطلاق الحدث الكروي القاري في 12 يناير الحالي.

وأنهت النسخة القطرية الرقم القياسي السابق الذي حافظت عليه الصين لعقدين من الزمان عندما استضافت النسخة الثالثة عشرة عام 2004 مسجلة حضورا جماهيريا يقدر بـ937.650 متفرجا.

وأعلنت اللجنة المنظمة عبر شاشات استاد البيت المونديالي تسجيل حضور مليون و68 ألفا و587 متفرجا الى غاية الامس، وذلك على هامش المباراة التي جمعت المنتخب الوطني مع شقيقه الفلسطيني لحساب الدور ثمن النهائي والتي انتهت بفوز العنابي بهدفين لهدف وتأهله لدور الثمانية الكبار.

وشهدت بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023، الى حد الامس اقامة 40 مباراة منها 36 مواجهة بدور المجموعات بالاضافة الى 4 مباريات بدور الستة عشر، ليصل متوسط الحضور الجماهيري الى 26 الفا و714 متفرجا في المباراة الواحدة، في حين تحتفظ النسخة الصينية بالرقم القياسي على مستوى متوسط الحضور الذي يبلغ 29.302 متفرج في المباراة الواحدة وهو رقم قياسي لم يتم كسره حتى الآن.

وكانت البطولة قد سجلت في وقت سابق رقما قياسيا بأكبر حضور جماهيري للمباريات الافتتاحية في تاريخ البطولة عندما حضر في مباراة قطر ولبنان 82.490 متفرجًا، متخطية بذلك الرقم القياسي السابق لمباراة افتتاح البطولة في نسخة 2004، بين منتخب الصين ومنافسه البحرين، حيث شهدت حينها تواجد 40 ألف متفرج.

هذه النسخة التي تصنف الافضل في تاريخ بطولات كأس آسيا منذ تدشينها في عام 1956، تتجه الى ان تشهد المزيد من الأرقام القياسية على مستوى الحضور الجماهيري والتي ستصمد طويلا خلال الاستضافات القادمة.

 

شاركها.
Exit mobile version