❖ عبد الناصر البار

حقق المنتخب البحريني فوزا ثمينا على نظيره الأردني بهدف نظيف، في المواجهة التي جرت بينهما يوم امس الخميس على ستاد خليفة الدولي في ختام لقاءات المجموعة الخامسة ببطولة كأس آسيا 2023، وأحرز هدف الفوز الثمين لمنتخب البحرين عبدالله يوسف بالدقيقة (د34)، واحتل المنتخب البحريني المركز الأول برصيد 6 نقاط، ثم يليه منتخب كوريا الجنوبية بـ 5نقاط، ثم الأردن الذي تأهل كأفضل ثالث برصيد 4 نقاط، وخرجت ماليزيا من البطولة بنقطة واحدة.

4 غيابات

حاول المنتخب الأردني البحث عن هدف مبكر، لكن التغييرات التي حدثت في التشكيلة جعلته يفتقد لفاعليته الهجومية، وأجرى مدرب الأردن الحسين عموتة تعديلات على التشكيلة خوفا من حصول 4 من لاعبيه على إنذارات تؤدي لغيابهم عن الدور المقبل، وكان في مقدمة الغائبين النجم موسى التعمري، ولم يشكل النشامى التهديد الفعلي على مرمى البحرين قبل أن يسدد فادي عوض كرة بعيدة عن المرمى ثم أنس بني ياسين بذات السيناريو.

الهدف الأول

وفي خضم ذلك، اجتهد البحرين في استثمار غياب الخطورة على مرماه عبر التفكير الجاد في شن هجمات منظمة لتهديد مرمى أبو ليلى، واعتمد منتخب البحرين في عملياته الهجومية على تحركات الحردان وجاسم الشيخ وكميل الأسود وعلي مدن إلى جانب مرهون وعبدالله يوسف، واستثمر البحرين حالة التراجع في الأداء الأردني، وانفرد محمد مرهون بالمرمى ليتألق أبو ليلى في التصدي له بحضور يحسد عليه. وشهدت الدقيقة (د34) الهدف الأول للأحمر البحريني بعدما انفرد عبدالله يوسف بالمرمى وسدد الكرة بثقة في مرمى أبو ليلى.

فوز البحريني

فوت منتخب البحرين على نفسه فرصة تسجيل الهدف الثاني عندما مرر عبدالله يوسف كرة نموذجية أمام المرمى، لمرهون لكنه سدد بدون تركيز، وفي الشوط الثاني واصل منتخب البحرين أفضليته الهجومية وكاد علي مدن أن يحرز هدف التعزيز عندما واجه المرمى وسدد بتسرع، ولم يتنبه عموتة مدرب الأردن للثغرات الدفاعية القاتلة مع تكرر انفراد لاعبي البحرين، حيث لم يجر أي تبديل، وأجرى مدرب البحرين عدة تبديلات لأغراض تكتيكية فدفع بإبراهيم الختال والوادي فيما دفع مدرب الأردن بالثلاثي حمزة الدردور وإبراهيم سعادة والعوضات، وشهدت الدقائق الأخيرة تراجعا واضحا بأداء المنتخبين حيث انحصرت الكرة في منتصف الملعب لأوقات طويلة دون ظهور أي مبادرات هجومية جادة.

بني ياسين يعادل رقم شفيع

تمكن أنس بني ياسين، مدافع منتخب الأردن، من معادلة رقم حارس المرمى الأسطورة عامر شفيع، بعدد مرات المشاركة في بطولة كأس آسيا، وقام المغربي الحسين عموتة مدرب الأردن بالدفع بأنس بني ياسين في مباراة البحرين على ستاد خليفة الدولي ضمن المجموعة الخامسة، وبمشاركة بني ياسين في مباراة الامس، فإن عدد ظهوره في بطولات كأس آسيا أصبح “4” مرات خلال نسخ 2011، 2015-2019-2024.

ولم يشارك بني ياسين في لقاءي الأردن أمام ماليزيا وكوريا الجنوبية، ليتم الدفع به أمام البحرين بهدف إراحة يزن العرب الذي يحمل بطاقة صفراء،وتمكن بني ياسين من معادلة رقم شفيع الذي كان يعتبر أكثر لاعب أردني شارك في بطولات كأس آسيا، حيث ظهر خلال نسخ 2004-2011-2015-2019.

ويعتبر بني ياسين من أبرز المدافعين الذين أنجبتهم كرة القدم الأردنية حيث استدعاه عموتة في آخر قائمة قد أعلن عنها لترميم دفاع المنتخب الأردني الذي ظهر أنه يعاني من ثغرات واضحة قبل المشاركة في كأس آسيا.

غضب جماهيري أردني

لم تتقبل الجماهير الاردنية الخسارة التي مني بها منتخب بلادها في الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة ببطولة كأس آسيا 2023، وعبرت الجماهير الاردنية عن حزنها وغضبها لنتيجة المباراة، وكانت تتطلع جماهير النشامى لفوز جديد بعد الرباعية امام ماليزيا في الجولة الاولى والتعادل في المباراة الثانية امام منتخب كوريا الجنوبية، وتأهل المنتخب الاردني كافضل ثالث في المجموعة الخامسة بعدما كان متصدرا للمجموعة، ويبدو ان حسابات التأهل وتفادي المنتخب الياباني في الدور المقبل هي سبب تراخي المنتخب الاردني نوعا ما امام البحريني والاكتفاء بالمركز الثالث في المجموعة الخامسة.

عبد الله يوسف: لا تهمنا حسابات التأهل

قال عبد الله يوسف نجم المنتخب البحريني ان هدفنا قبل المباراة كان هو تحقيق الفوز والتأهل للدور المقبل بغض النظر عن حسابات التأهل للدور المقبل ومن هو المنتخب الذي سنواجهه، وأضاف اللاعب البحريني حتى قبل المباراة المنتخب البحريني كان ضامنا للمركز الثالث والتأهل كأفضل ثالث ولكن عزيمة اللاعبين والمدرب كانت هي تحقيق الفوز وحصد النقاط الثلاث والتأهل في صدارة المجموعة الخامسة.

 وعن الهدف الذي سجله قال لاعب المنتخب البحريني الحمد لله انني وفقت في هز الشباك ومنح النقاط الثلاث لمنتخبنا الوطني الذي كان بحاجة إليهم امام منتخب اردني قوي للغاية لعب هو الاخر بقوة من اجل الخروج بنتيجة إيجابية.

زيد أبوليلى: لم نكن في يومنا

أكد حارس المنتخب الاردني زيد أبو ليلى ان المنتخب الاردني لم يكن في يومه خلال مواجهة الامس وهو ما جعله يخسر اللقاء ضد المنتخب البحريني، وقال نبارك للبحريني الفوز وتصدر المجموعة، وتابع حديثه قائلا المنتخب الاردني لم يظهر بالشكل المطلوب، لان المدرب اراح الكثير من اللاعبين الاساسيين بحكم اننا ضمنا التأهل قبل هذه الجولة والمباراة، وقال هدفنا هو الذهاب بعيد وتجاوز الدور الـ16 من البطولة القارية.

وعن سر تألق المنتخب الاردني في هذه النسخة من بطولة كأس آسيا وهو الذي دخل الدورة تحت انتقادات كبيرة رد قائلا: الحمد لله الضغط السلبي الذي كان قبل البطولة انعكس علينا إيجابيا والحمد لله على ذلك.

شاركها.
Exit mobile version