السيد هاني طالب بلان

الدوحة – موقع الشرق

عقد لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اجتماعها الأول في الدورة 2023/2027، تأكيد من الاتحاد التزامه بتطوير مستوى التحكيم  الآسيوي، ليصبح على أعلى المستويات العالمية.

وعقد الاجتماع يوم  الأربعاء برئاسة السيد هاني طالب بلان، حيث صادقت اللجنة على تأسيس مجموعة  عمل حكام الفيديو المساعدين للنخبة، حيث ستكون مهمتها ضمان الارتقاء بحكام  الفيديو المساعدين عبر عملية صارمة ودقيقة من الفعاليات قبيل تعيينهم في  بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

واطلع أعضاء اللجنة على النسب المخصصة للحكام الدوليين في الاتحادات  الوطنية الأعضاء لعامي 2025 و2026، وكذلك تعيينات أعضاء اللجنة الفرعية  لتعيين الحكام في الدورة 2023-2027.

كما اطلعت اللجنة على  ملخص تعيينات الحكام في البطولات السبع التي قام الاتحاد الآسيوي لكرة  القدم بتنظيمها منذ شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وفي ذات  الوقت أعرب أعضاء اللجنة عن رضاهم من ارتفاع أعداد قاعدة حكام قارة آسيا  الذين يتم اختيارهم، سواء من خلال الأرقام القياسية في بطولات الاتحاد  الدولي لكرة القدم، أو تكليف حكام القارة بإدارة مواجهات مهمة في أكبر  البطولات العالمية، وهو ما يتوافق مع إطار الرؤية والمهمة لدى الاتحاد  القاري.

ومنذ شهر تشرين الأول/أكتوبر في العام الماضي، شارك حكام من قارة  آسيا في إدارة نهائي كأس العالم للأندية 2022 في المغرب، وكأس العالم  للناشئات تحت 17 عاماً 2022 في الهند، ومباراة تحديد المركز الثالث في كأس  العالم 2022 في قطر.

وسلط الاجتماع الضوء على التوسع الكبير في برامج تطوير الحكام في قارة  آسيا، والتي تسعى للارتقاء بمستوى التحكيم في الاتحادات الوطنية الأعضاء،  إلى جانب تصميم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على الاستفادة من أحدث تطورات  التكنولوجيا للارتقاء بمستوى الدعم المقدم إلى الاتحادات الوطنية.

وتم  منذ شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تنظيم العديد من الفعاليات وبرامج  التطوير من خلال أكاديمية الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ومشروع  ستار للتحكيم، ومشروع إدارة التحكيم في الاتحادات الوطنية الأعضاء، إلى  جانب العديد من الدورات والندوات.

وأشادت اللجنة بالتأثير الكبير  الذي تحقق من خلال المحاضرات التي تقام عبر تقنية فيديو الاتصال، حيث تم  عقد 107 جلسة عبر الفيديو للاتحادات الوطنية منذ استحداث النظام عام 2022.

شاركها.
Exit mobile version