أيمن جادة

❖ جمال حسين

الإعلامي الشامل والمخضرم أيمن جادة المذيع ومقدم البرامج والكاتب والمعلق والمدير السابق لقنوات بي إن سبورت، يعتبر من أبرز المعلقين العرب الذين لفتوا انتباه المتلقي خلال سنوات طويلة قضاها خلف الميكروفون وعلى الشاشة، ووجد قبولا وارتياحا من كل الجماهير العاشقة للرياضة بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص.جادة استضافه المعلق والإعلامي د. محمد السعدي عبر بودكاست نبراس الشرق (في الـ 90)، عبر قناته باليوتيوب في لقاء متميز وممتع ومفيد.الشرق تابعت بعض ما جاء في الحوار المطول مع الإعلامي الكبير أيمن جادة الذي تحدث عن كيفية الحصول على المعلومة حيث قال إن المعلومات الرياضية كانت تشكل هدفا ومقصدا ومطمحا بالنسبة له على الصعيد الشخصي مشيراً إلى أن المعلومة بالنسبة له كالبحث عن الحقيقة.

مصادر المعلومات

وأضاف:” على سبيل المثال كنت أبحث عن وسائل أو مصادر للمعلومة أحدها كان جولة الرياضة العالمية (sport world roundup) في إذاعة بي بي سي الإنجليزية الذي كان يبث في الثانية إلا ربعا صباحا بتوقيت الدوحة ويستغرق زمن بثه 15 دقيقة، وكنت أسجل البرنامج وقتها بالكاسيت عبر الموجة الصغيرة التي تغيب وتعود وأحيانا الصوت لا يكون واضحا، حتى لا يفوتني أي شيء أرجع وأفرغ الشريط الكاسيت، فكان هذا البرنامج أحد مصادري يفيدني في الكتابة والتعليق التلفزيوني للمباريات وفي البرامج ايضاً، وأكون سعيدا عندما أحصل على مثل هذه المعلومات.

الأجهزة القديمة

وأوضح جادة انه عندما كان يعمل في تلفزيون قطر كان يستخدم جهاز التليكس أو الفاكس الذي يدور باستمرار لطباعة أخبار وكالات الدول الأوروبية، وكان هناك ما يشبه الصينية أو الصحن الكبير حيث توضع عليه أوراق الأخبار الرياضية، وبعدها يستخرج منها المعلومات الرياضية المهمة، مشيرا إلى أن المعلومات المتوافرة الآن على الموبايل كانوا يحصلون عليها لفترة ساعات طويلة بجهد مضنٍ وشاق في ذلك الزمان.

الإعلامي الشامل

وقال انه من جيل الإعلاميين الشاملين اذ عمل في الصحافة والإذاعة والتلفزيون مشيرا إلى أن هذا الجيل كان مقبولا، عكس الآن حيث أصبح التخصص سمة أساسية لكن الشمولية تبقي بدم الإعلامي. وأنا الآن مستمر عبر السوشيال ميديا، وانتمي لهذه المجموعة التي تعمل كيوتيوبر أو غيرها من منصات السوشيال ميديا لأن من يمتهن ذلك هو إعلامي المستقبل الذي يجب أن يواكبه الجميع ويحترمه.

وأضاف:” التعليق مهنة صعبة وليس كما يراها البعض بأنها سهلة لأنها تستهلك من وقتك وجهدك وتركيزك. وتحدث جادة عن إيجابيات وسلبيات منصات السوشيال ميديا بالنسبة للإعلاميين في ظل توفرها كمنهة من لا مهنة له، كما أصبح المعلقون تحت ضغط واضح خاصة وأن تعليقات البعض على حسابات الإعلاميين ربما يكون بعضها سلبيا ينعكس بشكل غير جيد على نفسية المعلق، كما ان بعضهم يسعى لأن يصل لمرحلة الأفضل ولكنه يتراجع بسبب الانعكاسات السلبية للسوشيال ميديا، وبالتالي فإن التعليق الرياضي في الوقت الحالي ليس في أفضل حالاته.

التعليق الرياضي

وقال:” المعلق الرياضي يجب أن يكون في الأصل محبا للتعليق لأن فيه معاناة وتعبا ، والتعليق ليس مجرد كلام كما يعتقد البعض، فالنجاح في مجال التعليق ليس مضمونا؟

هواية جديدة

وكشف جادة أنه اتجه لمناصات السوشيال ميديا كمستجد وهاو جديد، وخاصة البودكاست واليوتيوب لتقديم محتوي رياضي لأنه يدرك جيدا أن الإعلامي بعد تقاعده تظل المهنة وحب تقديم المعلومة بداخله.

وقال إن السوشيال ميديا ستحكم الإعلام لعقود قادمة من الزمن بدليل تراجع الصحافة الورقية التي باتت تبحث عن بدائل عبر المواقع الإلكترونية والتطبيقات.

وعن كأس العالم قطر 2022 قال أيمن جادة ان قطر دخلت التاريخ من أوسع أبوابه ولن يستطيع أحد أن ينتزع هذا التاريخ، بعد أن أدهشت العالم بالإبهار والأفكار في كل الجوانب.

كما وصف كبير المعلقين القطريين يوسف سيف بأنه صوت كرة القدم القطرية لما يتميز به من روعة في الصوت وهدوء في الأداء فضلا عن خبراته الكبيرة.

شاركها.
Exit mobile version