❖ محمود النصيري

سيحتدم السباق من اجل العودة الى استاد لوسيل معقل المباراة النهائئية لبطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 مع دخول البطولة الى المنعرج الحاسم الذي سينطلق بداية من يوم غد الاحد مع تدشين مواجهات الدور ثمن النهائي من البطولة القارية. وشهد دور المجموعات اقامة 36 مواجهة خاضتها المنتخبات الاربعة والعشرون المشاركة في هذه النسخة في سباق مثير على التأهل الى الأدوار الاقصائية قبل ان تودع 8 منتخبات مبكرا منذ الدور الاول، وتضمن 16 اخرى بطاقات العبور الآسيوية لاستكمال المشوار نحو المنافسة على اقصى نقطة ممكنة بالبطولة وصولا الى ايقونة لوسيل المونديالية التي ستستضيف نهائي البطولة يوم العاشر من فبراير القادم.  الشرق تواصل رصد ابرز الظواهر الرقمية والاحصائيات الاستثنائية التي شهدتها البطولة على مدار 14 يوما من المنافسات المثيرة والمفاجآت المدوية وسط طموحات كبرى المنتخبات لتحطيم الارقام القياسية والمضي قدما في تحقيق انجاز جديد على الملاعب القطرية.

1

حقق منتخب فلسطين فوزه الأول على الإطلاق في تاريخ بطولة كأس آسيا على مدار 3 مشاركات في نسخ 2015 و2019 و2023، بعدما تغلب على منتخب هونغ كونغ بنتيجة ثلاثة اهداف دون رد في الجولة الختامية من دور المجموعات، وهي النتيجة التي سمحت للفدائي بالعبور الى دور الستة عشر لاول مرة في تاريخه.

2

دقيقتان فقط كانتا كافيتين لنجم منتخبنا الوطني حسن الهيدوس من اجل تسجيل هدف الفوز في مباراة الصين بعد دخوله بديلا في المباراة خلال الشوط الثاني من المباراة.

كما بات الهيدوس أول لاعب قطري يسجل في ثلاث نسخ مختلفة من كأس آسيا، حيث سجل هدفاً ضد البحرين في دور المجموعات عام 2015، وهدفاً ضد الامارات في نسخة 2019.

3

ودعت 3 منتخبات بطولة أمم آسيا بدون حصد أي نقطة في دور المجموعات، حيث اكتفت هذه المنتخبات بالهزيمة في مبارياتها الثلاث خلال دور المجموعات، وهي منتخبات الهند وهونج كونج وفيتنام.

وعلى صعيد آخر كان منتخب اندونيسيا المتأهل رقم 16 ببطولة كأس آسيا مستفيدا من تعادل عمان مع قيرغيزستان ليصعد الى دور الستة عشر لأول مرة في تاريخه بعدما حصد 3 نقاط فقط في المجموعة الرابعة.

4

من بين المفاجآت المدوية التي شهدتها هذه النسخة من بطولة كأس آسيا تواجد 4 منتخبات لأول مرة في الأدوار الاقصائية، من بين المنتخبات الـ16 التي تأهلت من دور المجموعات، حيث دونت منتخبات فلسطين وسوريا وإندونيسيا وطاجيكستان أسماءها في سجل البطولة بخوص مواجهات الدور ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخها.

5

شهدت المباريات الـ36 بدور المجموعات اهدار 5 ركلات جزاء، لم ينجح اللاعبون في إسكانها شباك المنافسين، وآخرها أهداف اللاعب السعودي عبدالله رديف لركلة جزاء امام تايلاند في المباراة التي جمعتهما على استاد المدينة التعليمية في ختام دور المجموعات.

6

حافظ منتخبنا الوطني على شباكه نظيفة في آخر 6 مباريات خاضها بدور المجموعات، حيث فاز في 3 مباريات بنسخة 2019، وذلك على حساب لبنان بهدفين دون رد، ثم على كوريا الشمالية بسداسية نظيفة تلاها الفوز على السعودية بهدفين دون رد، وفي هذه النسخة حقق العنابي الفوز على لبنان بثلاثية نظيفة وتفوق على الطاجيكي بهدف نظيف وبنفس النتيجة على الصين.

7

نجح حارس مرمى تايلاند سارانون انوين في القيام بسبع تصديات مذهلة، على مدار مباريات الجولة الثالثة من الدور الاول، ومن ابرز التصديات التي قام بها الحارس حرمانه للسعودي عبد الله رديف من تسجيل ضربة الجزاء، ليجبر الاخضر السعودي على تقاسم نقاط المواجهة في الجولة الاخيرة ويرافقه الى ثمن النهائي وصيفا للمجموعة السادسة برصيد 5 نقاط.

8

شهدت النسخة الحالية من بطولة كأس آسيا تأهل ثمانية منتخبات عربية من أصل 10 منتخبات شاركت في البطولة، وهي: الإمارات، السعودية، البحرين، قطر، العراق، الأردن، سوريا، فلسطين، بينما خرجت عُمان ولبنان من دور المجموعات الذي اختتم، أول امس.

9

حققت 3 منتخبات فقط العلامة الكاملة بدور المجموعات وحصدت 9 نقاط كاملة بمواجهاتها الثلاث، حيث تصدر العنابي المجموعة الاولى بالعلامة الكاملة كما حقق منتخب ايران العلامة الكاملة في المجموعة الثالثة وهو نفس الامر بالنسبة لمنتخب اسود الرافدين الذي صعد الى الدور ثمن النهائي محققا العلامة الكاملة برصيد 9 نقاط.

10

حقق منتخبنا الوطني لكرة القدم الفوز في 10 مباريات على التوالي ببطولة كأس آسيا لكرة القدم، وهو رقم قياسي تحقق لأول مرة في تاريخ العنابي بالبطولة القارية، حيث فاز منتخبنا في 7 مباريات متتالية في نسخة 2019 بالإمارات والتي توج على اثرها بطلا لكأس آسيا لاول مرة في تاريخه قبل ان يعزز رصيده من الانتصارات في هذه النسخة بالفوز في 3 مباريات بدور المجموعات.

16

 أصبح لاعب المنتخب السعودي طلال حجي أصغر لاعبٍ يشارك في مباراةٍ بكأس آسيا بعمر 16 عاماً و131 يوماً وهو رابع أصغر لاعبٍ يمثّل المنتخب السعودي في مباراةٍ رسمية، وذلك عقب حلوله كلاعب بديل في لقاء الأخضر أمام نظيره منتخب تايلاند في الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات في كأس آسيا قطر 2023.

26

شهدت مباريات دور المجموعات تحقيق 26 فوزا و10 تعادلات من بينها 5 تعادلات سلبية وهو رقم قياسي، كما تم تسجيل87 هدفاً منها 37 هدفا في الجولة الافتتاحية و19 هدف في الجولة الثانية و31 في الجولة الختامية لدور المجموعات.

شاركها.
Exit mobile version