في اليوم الثاني للجولة الأولى لبطولة العالم للتحمل 2024..

❖ محمد علي المهندي

تتواصل اليوم الجمعة فعاليات مهرجان لوسيل للسرعة، والذي سيشهد إقامة سباقين عالميين مهمين، حيث ستقام التجارب الحرة للمتسابقين المشاركين في سباق الخطوط الجوية القطرية قطر 1812 كم، الذي يشكل الجولة الافتتاحية من جولات بطولة العالم لسباقات التحمل 2024.

وستتجه أنظار العالم صوب حلبة لوسيل الدولية وذلك لمتابعة سباق الخطوط الجوية القطرية قطر 1812 كم، وهو الحدث الأول العالمي في مهرجان لوسيل للسرعة والذي ستقام منافساته على مدار ثلاثة أيام وبمشاركة أبرز السائقين العالميين وسط مشاركة كبيرة أكثر من (40) سيارة، فيما سيكون الحدث الثاني في المهرجان هو سباق جائزة قطر الكبرى للخطوط الجوية القطرية للموتو جي بي 2024، والذي سيقام خلال الفترة من 8 و10 مارس.

كما سيقام على هامش سباق الخطوط الجوية القطرية قطر 1812 كم، سباق التحمل للسيارات الكلاسيكية التقليدية، وستقام أيضا منافسات الجولة الأولى من بطولة قطر للسيارات السياحية.

     برنامج منافسات يوم الجمعة

وتقام منافسات البطولة في يومها الثاني حيث ستقام التجارب الحرة الثالثة لسباق قطر للتحمل، يعقبها التصفيات التأهيلية لكل فئة من فئات السباق GT3، هايبر كار، وهايبربول بصورة متتالية، وكذلك ستقام التصفيات التأهيلية لبطولة قطر للسيارات السياحية يعقبها السباقان الرئيسيان، الأول في الثانية و15 دقيقة بعد الظهر، والثاني في الثامنة و40 دقيقة مساء، وأيضا ستقام التصفيات التأهيلية لسباق التحمل للسيارات الكلاسيكية، ومن ثم إقامة السباق الرئيسي في الساعة السابعة و10 دقائق مساء.

    السبت ختام البطولة

أما اليوم الثالث والختامي للمنافسات فهو يوم غد السبت فسيشهد انطلاق سباق قطر للتحمل وهو الأول الذي تستضيفه حلبة لوسيل ويقام تحت الأضواء الكاشفة.

وبداية من الساعة العاشرة صباحا بدخول السيارات المشاركة في المنافسات، على أن تغلق بعدها بوابة الدخول، ومن ثم افتتاح الجولة على الشبكة وإغلاقها لتنطلق المنافسات الرسمية للسباق في الساعة الحادية عشرة صباحا وتستمر حتى التاسعة ليلاً.

    نبذة عن سباق قطر 1812

وسباق بطولة قطر 1812 كم الذي يُقام ضمن منافسات بطولة العالم لسباقات التحمل 2024، استُلهمت مسافة السباق الرئيسي من تاريخ اليوم الوطني لدولة قطر، وهي مناسبة مهمة تعزز مشاعر الاعتزاز والفخر بهذا اليوم.

وسوف تشهد افتتاحية موسم بطولة العالم لسباقات التحمل إقامة منافسات متعددة لسباقات السيارات في نفس التوقيت في فئتين هما الهايبر كارو LMGT 3، ويستمر السباق لمدة عشر ساعات متواصلة تقريبًا.

    ثمانية سباقات تقام في عدة قارات

وتُعد بطولة العالم لسباقات التحمل، التي تُنظم تحت مظلة الاتحاد الدولي للسيارات FIA وتدخل موسمها الثاني عشر هذا العام، البطولة الدولية الرائدة للسيارات الرياضية في العالم حيث تشهد إقامة ثمانية سباقات حول العالم في أربع قارات في الدول التالية (الافتتاحية بدولة قطر والثانية بإيطاليا والثالثة في بلجيكا والرابعة في فرنسا حلبة لومان والخامسة في البرازيل والسادسة في الولايات المتحدة الأمريكية والسابعة في اليابان والثامنة في البحرين). وتتميز الجولة الرابعة من بطولة العالم لسباقات التحمل بانطلاق سباق لو مان الشهير الذي يستمر لمدة 24 ساعة.

    تحطيم الرقم القياسي في عدد المشاركين

يشهد سباق قطر 1812 كلم تحطيم الرقم القياسي في عدد المشاركين، حيث يشارك في السباق 19 سيارة في فئة الهايبر كار و18 سيارة في فئة LMGT3. كما يشارك في السباق 14 شركة مصنعة من بينها أستون مارتين وبي إم دبليو وكورفيت وفيراري وماكلارين وبورشه، بالإضافة إلى أفضل السائقين في العالم.

    سباق لوسيل كلاسيك

يشهد سباق لوسيل كلاسيك للتحمل، الذي يجسد جوهر إحدى الفترات الأكثر شهرة وأهمية في تاريخ بطولة العالم لسباقات التحمل ويستمر لمدة ساعة، مشاركة 24 سائقًا مخضرمًا من بلجيكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وليختنشتاين والبرتغال وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث يحاكي السباق الحقبة الرائعة للنماذج الأولية للسيارات وسباقات GT التي أقيمت خلال الفترة من عام 1966 وحتى أوائل الثمانينيات من القرن الماضي.

وسيشارك في السباق مجموعة من المواهب المخضرمة في عالم سباقات السيارات، بما في ذلك الألماني رالف كيلينيرز، الفائز بسباق لومان الذي استمر لمدة 24 ساعة في عام 1996 في فئة GT، والفرنسي بيير فيون، رئيس نادي السيارات الغربي، الذي سيقود سيارة شيفرون B 19.

    التجارب الحرة

شهدت التجارب الحرة لسباق قطر 1812 كم للتحمل منافسات قوية، ففي فئة هايبر كار، تمكن السائق مات كامبل سائق فريق /‏بورش بينسكي موتورسبورت/‏ من احتلال المركز الأول بعدما سجل الزمن الأسرع في اللفة وقدره 1.42.486 دقيقة، وذلك وبفارق 0.046 ثانية عن أقرب منافسيه جيمس كالادو سائق فريق /‏فيراري ايه اف كورس/‏ صاحب المركز الثاني بزمن قدره 1.42.532 دقيقة، بينما جاء كيفن استري سائق فريق /‏بورش بينسكي موتورسبورت/‏ في المركز الثالث بزمن قدره 1.42.593 دقيقة.

وفي فئة /‏جي تي 3/‏ تمكن نيكولا بينو سائق فريق /‏المتحدة لرياضة السيارات/‏ الزمن الأسرع في اللفة وقدره 1.55.824 دقيقة، بينما حل كل من اليسيو روفيرا ودافيد ريجون سائقي فريق /‏فيستا أيه إف كورس/‏ في المركزين الثاني والثالث تواليا، بعدما سجل الأول زمنا قدره 1.55.983 دقيقة، والثاني زمنا قدره 1.56.069 دقيقة.وعلى صعيد التجارب الحرة لسباق التحمل للسيارات الكلاسيكة الذي يشارك فيه 28 متسابقا، ويقام على هامش سباق قطر 1812 كم للتحمل، حقق كايل تيلي الزمن الأسرع في اللفة وقدره 2.01.427 دقيقة، متفوقا بفارق 6.258 ثانية عن أقرب منافسيه توني سنكلير صاحب المركز الثاني بزمن قدره 2.07.685 دقيقة، فيما جاء جيمي كونستابل في المركز الثالث بزمن قدره 2.07.872 دقيقة.

 السائق الأسترالي مات كامبل: حلبة لوسيل مبهرة

أشاد السائق الأسترالي مات كامبل سائق فريق بورشه موتورسبورت الذي يقيم في مدينة شتوتغارت الألمانية والذي يشارك في الجولة الافتتاحية لبطولة العالم للتحمل بالنهضة التي تشهدها دولة قطر قائلا: “الأجواء في قطر جميلة، وقطر متطورة، يكفي أنها استضافت مونديال قطر 2022، وحققت نجاحا كبيرا، كما أن حلبة لوسيل جميلة ومبهرة، وقد أجرينا عليها التجارب وكانت ناجحة، ونأمل أن يحالفنا التوفيق في هذه الجولة التي تعتبر اختباراً لجميع المشاركين في هذه الجولة”. وأضاف: “سيكون التحدي كبيراً جداً في الجولة الأولى والكل يحدوه الأمل في الفوز بهذه الجولة التي استعد لها الجميع وستكون المنافسة قوية ومثيرة بين جميع المتسابقين من الفرق المشاركة ونتمنى التوفيق والنجاح”.

شاركها.
Exit mobile version