المنتخب العراقي

❖ محمود النصيري

حقق منتخب العراق اكبر المفاجآت بكأس اسيا لكرة القدم، عندما تفوق على منتخب اليابان ابرز المرشحين للتتويج باللقب بنتيجة هدفين لهدف في المواجهة المثيرة التي جمعتهما امس على استاد المدينة التعليمية لحساب الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة منهيا عقدة تاريخية استمرت لـ42 عاما لم ينجح خلالها العراق في تحقيق اي فوز على ابناء الساموراي. وبهذا الفوز التاريخي ضمن منتخب اسود الرافدين التأهل إلى الدور ثمن النهائي من بطولة كأس آسيا قطر 2023، بعدما انفرد بصدارة المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط في حين تجمد رصيد منتخب اليابان عند النقطة الثالثة في جدول الترتيب ليؤجل حسم تأهله الى الجولة الاخيرة عندما يلاقي منتخب اندونيسيا.

ثنائية لأيمن حسين

فرض منتخب العراق سيطرته على الدقائق الاولى من المباراة التي جمعته بالساموراي الياباني مبديا عزمه على اقتحام حصون المنافس وتسجيل هدف مبكر يضمن به الانطلاقة المثالية في اللقاء وهو ما تحقق له فعلا حيث نجح اسود الرافدين في افتتاح النتيجة بعد مرور اقل من 5 دقائق فقط على صافرة عبر رأسية القناص أيمن حسين الذي اعترض كرة مرتدة من حارس اليابان قبل ان يسكنها الشباك ليترجم أفضلية واضحة لكتيبة المدرب كاساس على اليابان في اللحظات الأولى من عمر اللقاء.

وقبل نهاية الوقت البديل من الشوط الاول اضاف نجم اسود الرافدين ايمن حسين الهدف الثاني برأسية ايضا غالطت الحارس الياباني زيون سوزوكي ليمنح منتخب بلاده تقدما مريحا في النتيجة قبل فترة الاستراحة بين الشوطين. وبهدفيه في مرمى اليابان رفع المهاجم ايمن حسين رصيده الى 3 اهداف في سباق الهدافين بالتساوي مع اكرم عفيف نجم منتخبنا الوطني، حيث افتتح مهاجم الاسود سجله التهديفي خلال مباراة اندونيسيا الافتتاحية ونجح في تسجيل الهدف الثالث لمنتخب بلاده قبل ربع ساعة على نهاية الوقت الاصلي للمباراة.

سيناريو 2007

باستثناء القناص ايمن حسين الذي زار الشباك اليابانية في مناسبتين خلال لقاء امس، لم ينجح اي لاعب عراقي في تسجيل هدفين في مباراة واحدة بكأس اسيا منذ 2007 الذي شهد ثنائية من السفاح يونس محمود الذي قاد انذاك منتخب اسود الرافدين لتحقيق اللقب الوحيد في تاريخ العراق.

هذه الثنائية تعد مؤشرا ايجابيا على ان منتخب العراقي قادر على تكرار انجاز 2007 مجددا في ظل القدرات التي يمتلكها اللاعبون الى جانب وجود المدرب الاسباني خيسوس كاساس على رأس الجهاز الفني للاسود.

تغييرات مفاجئة في تشكيلة الأسود

حرص الجهاز الفني للمنتخب العراقي على القيام بعدة تغييرات جوهرية في تشكيلة الاسود وضمت خمسة تغييرات مقارنة بمباراته الأولى أمام إندونيسيا.

وشمل التغيير أحمد يحيى بديلاً لميرخاس دوسكي، وفرانس بطرس بديلاً لزميله زيدان إقبال، ويوسف الأمين بديلاً لأسامة رشيد وريبين سولاقا بديلاً للاعب علي عدنان وأيمن حسين بديلاً لمهند عل”. وفرضت التغييرات الخمسة في صفوف منتخب العراق ارباكا لدى المنافس الذي تفاجأ بالوجه المختلف لأسود الرافدين في الخطوط الثلاثة. وضمن التشكيلة الاساسية لأسود الرافدين كل من جلال حسن وسعد ناطق وريبين سولاقا وحسين علي وأحمد يحيى وفرانس ضياء وأمير العماري وإبراهيم بايش وعلي جاسم ويوسف امين وايمن حسين. فيما ضمت قائمة الاحتياط اسماء ثقيلة على غرار أحمد باسل وفهد طالب وعلي عدنان وعلي الحمادي ومهند علي وزيدان إقبال وبشار رسن وأسامة رشيد وأحمد علي وميرخاس دوسكي وزيد تحسين ومنتظر ماجد.

أيمن حسين: لعبنا بروح عالية وقاتلنا حتى النهاية

اعرب ايمن حسين مهاجم منتخب العراق وافضل لاعب في مباراة اليابان عن سعادته البالغة في قيادة منتخب بلاده لتحيق فوز تاريخي على حساب الساموراي مشيدا بالجهود التي بذلها زملاؤه من اجل الحفاظ على النتيجة وضمان التفوق والعبور الى الدور ثمن النهائي وقال “منتخب اليابان هو المرشح الاول للتتويج باللقب القاري، لكننا كنا افضل منه اليوم، لعبنا بروح وقاتلنا حتى الدقائق الاخيرة من اجل الفوز والنقاط الثلاث”.

واضاف “اللاعبون والجهاز الفني كان لديهم ثقة في قدرتنا على الفوز امام اليابان والحمد لله اننا نجحنا في هذه المهمة”.

وتابع “الحمد لله اننا تمكنا من اسعاد الجمهور العراقي ونشكرهم على الحضور ومساندتنا في هذه المباراة ونعدهم بالمزيد في المباريات المقبلة”.

جلال حسين: شكرا قطر

اكد جلال حسين حارس مرمى العراق انه سعيد للغاية بتأهل منتخب بلاده الى ثمن نهائي كأس اسيا على حساب اليابان بالذات مشيرا لى ان الفوز لم يكن سهلا على المرشح الاول للتتويج باللقب وقال “الحمد لله لهذا الفوز مبروك للشعب العراقي وللجماهير التي ساندتنا منذ البداية”.

واضاف “عشنا اجواء جماهيرية مميزة للغاية حيث شعرنا وكأننا في البصرة، ونتوجه بالشكر الى قطر التي سهلت قدوم الجماهير العراقية الى الدوحة وان شاء الله نواصل الظهور بأفضل صورة ممكن لإسعاد العراقيين”.

جماهير العراق لا تهدأ

شهدت مباراة العراق امام اليابان حضورا جماهيريا كبيرا باستاد المدينة التعليمية، حيث توافد الآلاف الى الملعب المونديالي عقب صلاة الجمعة مباشرة من اجل مؤازرة منتخب بلادهم في المواجهة القوية امام الساموراي.

وشهدت مدرجات المدينة التعليمية حضور 38663 متفرجا اغلبهم من المشجعين العراقيين الذين لم يتوقفوا عن مؤازرة الاسود في امسية كروية رائعة حقق خلالها منتخب العراق فوزا تاريخيا بثنائية مقابل هدف مع ضمان بطاقة العبور الى دور الستة عشر.

الـVAR ينقذ العراق

شهدت الدقائق الاولى من الشوط الثاني محاولات يابانية من اجل العودة في المباراة وادراك التعادل بعدما انهى الشوط الاول بالتأخر بهدفين دون رد.

وفي الدقيقة 56 نجح مدافع العراق في التصدي لهجمة يابانية بإخراج الكرة الى الركنية في الوقت الذي سقط فيه المهاجم الياباني وسط مطالبة بمنحه مخالفة ركلة جزاء على اعتبار وقوعه داخل المنطقة المحرمة.

وبعدما اعلن عن منحه ركلة جزاء لليابان تراجع الحكم السعودي محمد الهويش عن قراره الاول، بعد التثبت من تقنية الفيديو المساعد والذي تأكد لديه من خلالها ان تدخل اللاعب العراقي ريبين سولاقا كان سليما ولم يعرقل المهاجم الياباني الذي سقط مباشرة بعد اخراج الكرة من المدافع العراقي.

شاركها.
Exit mobile version