المنتخب العراقي

❖ محمد حسن

فاز المنتخب العراقي على نظيره الفيتنامي بثلاثة أهداف مقابل هدفين في المباراة التي جمعتهما امس، على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات لبطولة كأس آسيا قطر2023.

وبهذه النتيجة أنهى المنتخب العراقي دور المجموعات بالعلامة الكاملة (9 نقاط) بعد فوزه على منتخبي إندونيسيا (3- 1)، واليابان (2- 1)، بينما ودع نظيره الفيتنامي البطولة بدون رصيد من النقاط، حيث كان قد خسر مباراتيه في الجولتين الأولى والثانية أمام اليابان (2- 4) وإندونيسيا (0 1).

وسجل لمنتخب العراق ريبين غريب سولاقا في الدقيقة (47)، وأيمن حسين هدفين في الدقيقتين (73) والـ (12) من الوقت المحتسب بدل الضائع من المباراة من ركلة جزاء، ليرتقي إلى قائمة الهدافين بخمسة أهداف حتى الآن متفوقا على الياباني إياسي بويدا (3 أهداف)، فيما سجل هدفي فيتنام فيت هوانغ في الدقيقة (42)، ونغوين كوانغ هاي في الدقيقة (90+1).

كما أن النتيجة عززت صدارة العراق للمجموعة لتبقى اليابان الفائزة على إندونيسيا بثلاثة أهداف مقابل هدف في المركز الثاني، ثم إندونيسيا ثالثا، وفيتنام رابعا، فيما اختير لاعب المنتخب العراقي أيمن حسين نجما للمباراة.

وشهد الشوط الأول تفوق المنتخب الفيتنامي في الاستحواذ والأداء السريع ليشن عددا من الهجمات تصدى لها الدفاع العراقي بالتغطية الجيدة بعد أن تراجع للحد من خطورة مهاجمي فيتنام الذين امتازوا باللياقة البدنية العالية، وظهر المنتخب الفيتنامي منذ انطلاق المباراة بشخصية فنية جديدة عكس ظهوره في المباراتين السابقتين، مما ساعد على سيطرته في العشر دقائق الأولى، وقاد هجمات منظمة على المرمى العراقي لكنه أضاع العديد من الفرص.

ومع الضغط الذي أحدثه المنتخب الفيتنامي سجل مدافع العراق زيد تحسين هدفا بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة السادسة عشرة عندما حاول إبعاد الكرة العكسية من جانب الجناح الأيسر لمنتخب فيتنام.

وسجل فيت هوانغ الهدف الأول لفيتنام من كرة معكوسة من الجانب الأيسر في الدقيقة (42)، مستغلا عدم تمركز دفاع المنتخب العراقي بشكل جيد انتهى عليه الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني استغل المنتخب العراقي النقص العددي في صفوف منافسه بعد طرد لاعب فيتنام فان خانغ بالإنذار الثاني في الدقيقة (45) من الشوط الأول ليشن هجمات متعددة على منافسه الفيتنامي.

وأضاع أيمن حسين ركلة جزاء في الدقيقة (83) في الشوط الثاني بعد أن ارتكب دفاع فيتنام ركلة جزاء مع ريبين سولاقا.

وعلى عكس مجريات اللقاء شن المنتخب الفيتنامي هجمة منظمة أحرز منها نغوين هاي هدف التعادل لمنتخب بلاده في الدقيقة (90).

وفي الدقيقة الـ 11 من الوقت المحتسب بدلا من الضائع تمكن أيمن حسين من تسجيل الهدف الثالث الذي قاد منتخب العراق إلى الفوز وتحقيق العلامة الكاملة لمنتخبات المجموعة الرابعة.

 كاساس: جاهزون لمواجهة أي منتخب

عبر الإسباني خيسوس كاساس، مدرب المنتخب العراقي لكرة القدم عن سعادته بالفوز الذي حققه المنتخب على نظيره الفيتنامي في المباراة التي جمعتهما مساء امس على ملعب جاسم بن حمد ضمن الجولة الثالثة والأخيرة لحساب المجموعة الرابعة لبطولة كأس آسيا قطر 2023.

وقال كاساس في المؤتمر الصحفي بعد المباراة، إن المواجهة كانت صعبة ولكنهم سعداء بالعلامة الكاملة والصدارة.. مشيرا إلى أنه قام بتغيير عدد من اللاعبين في التشكيلة، حيث إن استراتيجيته تعتمد على مشاركة أكبر عدد ممكن من اللاعبين، ومع نهاية البطولة سيكون معظمهم شاركوا في جميع المباريات.

وأضاف أن مستوى المنتخب بشكل عام لم يكن بالشكل المطلوب والمتوقع، ولكنه سيشاهد تسجيل المباراة مجددا ويحدد السلبيات والإيجابيات.

وعن المنتخب الذي يرغب في مواجهته في الأدوار الإقصائية قال:” يجب أن أكون مستعدا للقاء أي منتخب سواء كان تايلاند أو عمان ولعل مستواهما مشابه لمستوى المنتخب العراقي، ولكن يجب أن يكون تركيزنا جيدا في أي مباراة نخوضها”.

وعن فرص اليابان وكوريا في البطولة قال إن كل الفرص والاحتمالات تظل مفتوحة رغم أن هناك منتخبات مرشحة مثل إيران وأستراليا وكوريا الجنوبية واليابان وهي الأوفر حظا بعد قطر والسعودية وبعدها العراق وعمان، لذلك فالفوز باللقب لن يكون سهلا.

وقال كاساس إن المنتخب تعرض لضغط في الشوط الأول ولكنه لعب بتوازن نسبي رغم تقدم منتخب فيتنام بهدف، وفي الشوط الثاني كان اللاعبون أكثر إصرارا على التفوق والسيطرة والوصول إلى مرمى المنتخب المنافس ونجحوا في التسجيل رغم إهدار ركلة جزاء، حيث لم يستسلموا حتى الدقائق الاخيرة.

وأضاف: المرحلة القادمة في الأدوار الإقصائية ستكون صعبة ومع انتهاء كل مرحلة سيكون الجهد مضاعفا حتى الوصول إلى المباراة النهائية، وهذا يتطلب مضاعفة التركيز.

علي جاسم: فرصة للذهاب بعيدا في البطولة

عبر نجم المنتخب العراقي علي جاسم عن سعادته بفوز منتخب بلاده على فيتنام، وعبر عن ارتياحه للمستوى الجيد الذي أظهره اللاعبون في مباريات المجموعة الرابعة من منافسات بطولة كأس آسيا قطر 2023.

وأكد جاسم في تصريح له أنه فخور بهذه المنظومة والعمل الكبير الذي حدث في المرحلة الماضية من البطولة.

وأضاف:” نستحق هذا التأهل بالعلامة الكاملة وهذا يجعلنا أمام فرصة تاريخية للذهاب بعيدا في البطولة، وهذا المستوى يعزز ثقتنا بإمكانياتنا الفنية والروح القتالية العالية لعناصر المنتخب بهدف تحقيق طموحات الجماهير العراقية”.

واختتم:” نحن نمضي بثبات من مباراة لأخرى ونشكر جماهيرنا على المساندة والدعم المتواصل لنا في البطولة”.

هداف آسيا

اصبح ايمن حسين مهاجم المنتخب العراقي هدافا لبطولة كأس امم اسيا 2023 بعد ان سجل هدفين يوم امس من اصل ثلاثة اهداف. وكان اللاعب قد قدم مباراة كبيرة خاصة وانه صنع وكاد ان يحقق الكثير من الاهداف خلال اللقاء الا ان التوفيق غاب عن النجم الاول لاسود الرافدين خلال مباريات الدور الاول من دور المجموعات. وكان ايمن قد سجل الهدفين في كل من الدقيقة 73 و 90+12، وكان قريبا من ان يسجل الهاتريك من ضرية جزاء الا ان اللاعب اضاع الكرة بعد ان سددها في القائم الايسر. وبهذه الاهداف اصبح ايمن حسين هدافا للبطولة الى الان برصيد 5 اهداف من اصل 3 مباريات.

شاركها.
Exit mobile version