الدوحة – موقع الشرق

تذخر دولة قطر بالعديد من مجالات التطوع المختلفة، والتي تشمل فرصًا متعددة  تتضمن المجال الرياضى والثقافي والاجتماعي والصحي والإنساني والعلمي، حيث  توفر المؤسسات التطوعية المعنية بهذا الأمر الفرص التدريبية وتقدم  المحاضرات التوعوية لكافة الأعضاء الذين يرغبون في الانخراط في مثل هذه  الأنشطة التطوعية لإعدادهم ومدهم بالخبرات التي تؤهلهم للعمل باحترافية في  هذا المجال.

وحسب موقع “حكومي” يوجد في قطر العديد من مراكز ومؤسسات العمل التطوعي، منها على سبيل المثال:

شبكة “تم” للعمل التطوعي

شبكة “تم” للعمل التطوعي هي منظومة متكاملة تسعى في نشر ثقافة التطوع وتعزيز إسهام الشباب في العمل المدني، وشارك في تأسيسها كل من مركز الإنماء الاجتماعي “نماء”، ومؤسسة “صلتك” ومؤسسة التعليم فوق الجميع من خلال برنامجها أيادي الخير نحو آسيا (روتا)، والشريك الاستراتيجي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من أجل تأسيس قاعدة بيانات للمتطوعين، وربط رواد العمل التطوعي بالمؤسسات والأعمال التطوعية في الدولة.

وتسعى “تم” إلى تبني تنظيم الوعي المتزايد لدى الشباب بأهمية التطوع على  مستوى الأفراد والمؤسسات، كما تطمح أيضًا إلى استنهاض قيم التكافل والتآزر  لدى النشء والشباب، والعمل على تطوير قدراتهم للإسهام في خدمة المجتمع،  ولتصبح المرجع الأول للفرص التطوعية والمتطوعين في الدولة.

مركز قطر التطوعي

يعتبر مركز قطر التطوعي من أهم وأشهر المراكز التطوعية في دولة قطر حيث يهتم المركز باستقطاب المتطوعين وتدريبهم و تثقيفهم وإعدادهم للمشاركة في مشاريع التنمية الشاملة  بالبلاد. للتسجيل كمتطوع، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمركز.

طموح للتنمية المجتمعية

طموح للتنمية المجتمعية هي مبادرة شبابية غير ربحية، تسعى لتكون مؤسسة رائدة في تنمية المجتمع  وقادرة على إحداث التغيير الإيجابي والمستدام. وتهدف “طموح” إلى تعزيز  ثقافة العمل التطوعي عن طريق تقديم استشارات وخدمات فنية وإدارية راقية  وسهلة.

قسم التطوع والخدمة المجتمعية – جامعة قطر

أما قسم التطوع والخدمة المجتمعية – جامعة قطر،  فهو شكل آخر من أشكال العمل التطوعي الذى تقوم به مؤسسة تعليمية رائدة في  دولة قطر مثل جامعة قطر لغرس العمل التطوعي في نفوس الطلاب ليكونوا فاعلين  في المجتمع.

شاركها.
Exit mobile version