أثينا – قنا

وصف سعادة السيد إيوانيس فروتسيس، الوزير المناوب للتربية والشؤون الدينية والرياضة بجمهورية اليونان، العلاقات بين دولة قطر وبلاده بالممتازة والقوية للغاية، وأكد التقدير والاحترام المتبادل بين الشعبين وحكومتي البلدين.

وأعرب سعادته، في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء القطرية /قنا/، عن تطلع البلدين الصديقين لتمتين وتوثيق العلاقات الثنائية القائمة بينهما في مجال الرياضة، لافتا إلى أن ذلك أمر يعملان عليه من خلال اتفاقية ثنائية في طور التنفيذ.

ونوه سعادة السيد فروتسيس بأن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى جمهورية اليونان، سيكون لها أثر كبير وبارز في تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين وشعبيهما الصديقين، والتعاون في العديد من المجالات، بما في ذلك المجال الرياضي.

وأشاد سعادته بدولة قطر لاهتمامها بالرياضة وتفوقها في قطاعاتها المختلفة، وجعلها أولوية قصوى لديها، موضحا أنه ذلك الشيء ذاته الذي تعمل عليه اليونان، بما يعود بالفائدة الكبيرة على الشباب حاليا ومستقبلا.

كما أشار إلى الدور الكبير والمهم للرياضة من حيث الصحة العامة الجسدية والعقلية والاجتماعية والقيمية والنفسية، وقال في هذا الصدد: “الرياضة بشكل عام أمر ذو أهمية بالغة، إنها أولوية قصوى بالنسبة لنا في اليونان، وأولوية مهمة جدا للحكومة أيضا، لأنها تعزز التماسك الاجتماعي، وتحمل القيم، وتوفر الصحة والسعادة، وتتعامل مع المعاناة العقلية”.

وشدد سعادته على الترابط الوثيق بين الشباب والرياضة، مؤكدا أن الشباب هم محور اهتمام الحكومة اليونانية، باعتبارهم يمثلون المستقبل، مشيرا إلى أن ربطهم بالرياضة أمر مهم جدا “لأنها تحمل القيم التي نريد غرسها في شباب اليوم، وفي البيئة العالمية، ولكونها أفضل وسيلة لغرس هذه القيم في نفوسهم، لذلك فإن الشباب والرياضة مرتبطان بشكل وثيق، ونحن نؤمن بالرياضة، ونؤمن بهذا الارتباط، ونستثمر فيه”.

كما أكد سعادة الوزير المناوب للتربية والشؤون الدينية والرياضة بجمهورية اليونان أن الرياضة أقوى وسيلة للتواصل بين الشعوب، موضحا أنه من هذا المنطلق تحرص جمهورية اليونان على تطوير علاقاتها الرياضية مع دولة قطر، لتحقيق مزيد من التعاون بين البلدين الصديقين، والمزيد من الفوائد لكليهما في العديد من المجالات والقطاعات، وعلى مستويات شتى، مؤكدا أن بلاده، وبالتحديد وزارة الرياضة، منفتحة في هذا الصدد.

وتابع: “تحدثنا مع سعادة سفير قطر في أثينا حول هذه المواضيع، وسيتجسد هذا أيضا من خلال الاتفاقية الثنائية المرتقبة في مجال الرياضة، ويمكننا التركيز على أشكال أخرى من التعاون، باعتبار الرياضة مجالا حيويا ومهما يعزز الروابط القوية بين الشعوب، خاصة بين الأجيال القادمة من شبابنا”.

وقال سعادة الوزير اليوناني: إن دولة قطر استضافت بالفعل أحداثا رياضية عالمية، حققت فيها نجاحات كبيرة وكثيرة لذا أهنئها والشباب القطري الذي قام بتنظيم هذه الأحداث الرياضية الضخمة الناجحة والمبهرة للغاية، مؤكدا أن قطر جعلت الرياضة مجالا للترفيه والمتعة أيضا.

وأضاف أن استضافة قطر المزيد من الأحداث الرياضية سيعزز علاقات البلدين الثنائية، خاصة أن اليونان تتطلع للمساهمة في مثل هذه الأحداث الرياضية، والتعاون والتنسيق الثنائي مع قطر بشأنها.

وعزا اهتمام اليونان بالرياضة والتركيز المتزايد عليها لكونها تعد منشأها الأول، وباعتبار أن الألعاب الأولمبية ولدت في اليونان، ما يجسد ويعكس حضارة اليونان وثقافتها في هذا الصدد، ويجعل الرياضة أولوية قصوى بالنسبة لها، لافتا إلى أن الشعلة الأولمبية تجوب العالم من اليونان، ويحتفي الجميع بها كل أربع سنوات.

وثمن سعادة الوزير، في ختام مقابلته مع /قنا/، الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر للرياضة في شتى مجالاتها وقطاعاتها، لافتا إلى أنه في سياق العلاقات بين قطر واليونان فإن البلدين يركزان على القيم والمبادئ والرغبة المشتركة في تطوير الرياضة والاستثمار في شبابهما، بما يعزز هذه العلاقات ويبقيها أكثر قوة.

شاركها.
Exit mobile version