يضم 60 لوحة وبمشاركة 7 فنانين قطريين..

وزير الثقافة ود. حمد الكواري خلال افتتاح المعرض

❖ طه عبدالرحمن

– خالد العبيدان لـ “الشرق”: أبواب «الجسرة» مشرعة لكافة أشكال الفنون والآداب

– عبدالعزيز صادق: المعرض يسهم في إبراز إبداعات الفنانين القطريين

– سعيدة البدر: أشارك بـ 12 لوحة تعكس جوانب مختلفة   

افتتح سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، مساء أمس معرض فن «الكوميكس»، الذي ينظمه نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي التابع لوزارة الثقافة وذلك بمقره في سوق واقف.

حضر الافتتاح سعادة د. حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الثقافة ونادي الجسرة والمثقفين والفنانين والمهتمين.

ويستمر المعرض لمدة أسبوع، ويضم 60 لوحة من فن «الكوميكس»، لسبعة من الفنانين القطريين هم: عبد العزيز صادق، خلود العلي، فاطمة النعيمي، عبد العزيز يوسف، سعيدة البدر، خلود المسلم، مانعة علي.

ومن جانبه، أكد سعادة السيد خالد بن أحمد العبيدان، نائب رئيس مجلس إدارة نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي، لـ  حرص النادي على أن تتنوع فعالياته، بحيث لا تقتصر على نمط ثقافي بعينه، بل تتسع إلى جميع الأجناس الثقافية والفنية، «فالنادي أبوابه مشرعة لكافة أشكال الفنون والآداب، ولذلك يأتي تنظيمه لهذا المعرض الفني، بما يحقق الجدوى الثقافية اللازمة منها».

وقال: إننا حرصنا على تنظيم سلسلة كاملة من المعارض الفنية، بدأت بمعرض الفن التشكيلي بالتعاون مع جماعة الفنون التشكيلية، وضم قرابة 70 عملاً فنياً، وبمشاركة أجيال ومدارس مختلفة، وأنه اتصالاً بهذا الدور، نظم النادي معرضاً آخر لفناني الكاريكاتير في قطر والكويت، باعتبار فن الكاريكايتر أحد الفنون المؤثرة لدى الجمهور، فضلاً عن انتشاره، لنأتي إلى المعرض الحالي، وهو «فن الكوميكس»، أو القصص المصورة، وما يتسم به من إبداع، وسرد وحوار، يختزلها الفنان في عدد من اللوحات الفنية.

وأضاف العبيدان أننا نريد أن يتطور «فن الكوميكس»، كما هو الحال في الغرب، وتعريف الجمهور به، والعمل على نشره، خاصة وأن المشهد الفني القطري يزخر بعدد كبير من الفنانين في هذا المجال، ونسعى إلى أن يكون لهؤلاء حضورهم في المشهد الفني، وأن يتعرف عليهم المجتمع، فضلاً عن العمل على تنمية الموهوبين له، لافتاً إلى استمرار إقامة النادي لمثل هذه النوعية من المعارض.

   – قصص مصورة

ومن جانبه، قال الفنان عبد العزيز صادق المشرف على المعرض: إن فن الكاريكاتير بأنواعه يشهد تطورا، وخاصة «فن الكوميكس» الذي يحظى بشعبية وهناك تميز من الفنانين القطريين الذين أبدعوا فيه خاصة الفنانات القطريات وبالتالي فإن المعرض يسهم في إبراز الفنانين القطريين المختصين بهذا الجانب.

وقال: إن احتضان نادي الجسرة لهذا المعرض يأتي في إطار سلسلة من المعارض الفنية التي ينظمها من وقت لآخر، حيث سبق له احتضان معرض الكاريكاتير القطري الكويتي، لينظم هذه المرة نوعا متميزا من أنواع الكاريكاتير وهو «فن الكوميكس» أو القصص المصورة أو ما يطلق عليه «فن المانجا»، وهو عبارة عن قصص مصورة مرسومة لسيناريو مكتوب يتم التعبير عنه من خلال رسومات متتابعة لسرد قصة ما.

وتابع: إن هذا الفن يعتبر نوعا مهما من أنواع الكاريكاتير وله جماهيرية خاصة عبر المنصات الرقمية، «ولذك أردنا أن نقدم للجماهير المحبة لهذا الفن إبداعات الفنانين القطريين الذين يتميزون به، ومنهم من قدم كتابات مطبوعة في هذا الفن مثل الفنانة والكاتبة مانعة علي».

   – وسائط تقنية

وبدورها، قالت الفنانة سعيدة البدر إنها تشارك في المعرض بنحو ١٢ عملا تحمل مضموناً تعبيرياً حول حب الوطن، أو الحياة الأسرية أو ظروف العمل، وكذلك العادات الاجتماعية القطرية، لافتة إلى أن اهتمامها برسم «الكوميكس» وشخصيات الكرتون منذ الصغر، وأن هذه الموهبة تطورت خلال المرحلة الجامعية.

وأضافت: بعد انضمامي للعمل الصحفي مارست فن الكاريكاتير التعبيري بشكل أعمق وبوسائط تكنولوجية متقدمة، فقد كان لعملي السابق كرسامة كاريكاتير تعبيري لمدة ١٣ عاماً الفضل في التطور والتوسع الإعلامي بهذا المجال وفي امتلاكي اليوم لرصيد ضخم من الأعمال الكاريكاتيرية، كما كان لي تعاونات كثيرة مع كتّاب القصص والمجلات المصورة في قطر».

  – إبداعات قطرية خلاقة

أكد سعادة السيد خالد بن أحمد العبيدان، نائب رئيس مجلس إدارة نادي الجسرة، حرص النادي على احتضان الفنانين وتنمية مواهب الصاعدين منهم، «فهذا دورنا الذي نعمل عليه، خاصة وأن دولة قطر خلاقة وتزخر بعدد هائل من المبدعين، علاوة على أن تنظيمنا لمثل هذه المعارض ينطلق من إستراتيجية النادي بالتركيز على القدرات الفنية للمواطنين».

شاركها.
Exit mobile version