وزارة الصحة

الدوحة – قنا

 تنفذ وزارة الصحة العامة بالشراكة مع المجلس الوطني للتخطيط ومؤسسة حمد الطبية المسح الوطني للشيخوخة في دولة قطر، والذي تنطلق أعماله الميدانية في الفترة من 3 نوفمبر المقبل حتى 31 يناير 2025.

ونظمت الوزارة اليوم مؤتمرا صحفيا تحدث فيه ممثلو الجهات المشاركة في المسح عن جهود دولة قطر لتعزيز صحة ورفاهية كبار السن، ودعم الخطط والبرامج والمشاريع التي تخدم صحتهم وتعود بالنفع العام على المجتمع، وقدموا تفاصيل عن مراحل المسح الوطني وأهدافه.

يستهدف المسح الوطني للشيخوخة توفير أهم المعلومات والمؤشرات الإحصائية ذات الصلة بصحة واحتياجات الأفراد من عمر 60 عاما فأكثر، من خلال زيارات منزلية لعينة تضم 1808 أشخاص من هذه الفئة العمرية من المواطنين والمقيمين، وذلك بعد التواصل المسبق معهم.

ويتضمن المسح تقييما شاملا للحالة الصحية للمشاركين من خلال إجراء القياسات الحيوية مثل قياس ضغط الدم، والوزن والسمع ووظائف الرئة، إضافة إلى اختبار القدرات البدنية والإدراكية، كما يتم تعبئة استبيان خاص بالمسح حول الحالة الصحية وأنماط الحياة للمشاركين.

وقال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة برامج الوقاية من الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة، إن المسح يمثل خطوة مهمة في تعزيز وحماية حقوق كبار السن وتحديد احتياجاتهم الصحية والاجتماعية من خلال تطوير قاعدة بيانات وطنية حول صحة كبار السن.

وأضاف أن البيانات التي سيتم الحصول عليها تساعد في تطوير استراتيجيات وسياسات وخطط مستقبلية تلبي احتياجات فئة كبار السن بشكل أفضل، وبما يدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصحة 2024-2030 ورؤية قطر الوطنية 2030.

بدوره قال السيد سعود الشمري مساعد مدير إدارة التعدادات والمسوح والأساليب الإحصائية في المجلس الوطني للتخطيط، إن المسح يهدف إلى جمع بيانات دقيقة وشاملة حول كبار السن باستخدام أحدث الأدوات والتقنيات العلمية لجمع وتحليل البيانات، مما سيمكن الجهات المختصة من تطوير سياسات وبرامج مستدامة تلبي تطلعاتهم وتضمن لهم حياة أكثر صحة وسعادة.

وأكد الالتزام بالحفاظ على سرية بيانات الأفراد المشاركين في المسح، وأنه سيتم التعامل معها بسرية تامة، وحصر استخدامها لأغراض العمل الإحصائي فقط، كما تقتصر نتائج المسح على تقارير ومؤشرات إحصائية شاملة لا تتضمن بيانات فردية.

من جهتها أكدت الدكتورة حنان اليافعي استشاري أول في الرعاية المنزلية بمؤسسة حمد الطبية، أهمية المسح لتحسين الخدمات المقدمة لكبار السن وتقديم أفضل رعاية صحية تراعي احتياجاتهم.

وقالت: إن فريق خدمات الرعاية المنزلية سيشارك بفعالية ضمن فريق المسح لتحقيق أقصى استفادة، خصوصا وأنهم يتمتعون بخبرة كافية للتعامل مع كبار السن.

إلى ذلك دعا المتحدثون في المؤتمر الصحفي، أفراد المجتمع على دعم هذه المبادرة الوطنية والتعاون مع فريق المسح والذي تلقى تدريبا مكثفا من قبل وزارة الصحة العامة وشركائها بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية على إجراء الزيارات المنزلية وآلية جمع البيانات وتطبيق الأدوات المستخدمة في المسح.

وأوضحوا أنه قبل إجراء الزيارات المنزلية للمشاركين بالمسح سيتم التنسيق المسبق معهم من خلال المكالمات الهاتفية والرسائل النصية، كما يمكن للجمهور التواصل مع الجهات المعنية عبر مركز الاتصال الموحد لقطاع الصحة على الرقم (16000) لأي استفسارات بشأن المسح وفريقه الميداني.

 

شاركها.
Exit mobile version