الدوحة – موقع الشرق

وقعت قطر للطاقة اتفاقية مع توتال إنرجيز للشراكة في مشروع الطاقة الشمسية التابع لمشروع نمو الغاز المتكامل في جمهورية العراق.

وبموجب الاتفاقية، التي تخضع لموافقة الجهات المعنية، ستستحوذ قطر للطاقة على حصة 50% من مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية، فيما ستحتفظ شركة توتال إنيرجيز بالنسبة المتبقية.

وسيشتمل هذا المشروع الاستراتيجي، الذي سيكون أحد أكبر المشاريع في العالم، على مليوني لوحة شمسية ثنائية الوجه وعالية الكفاءة تكون مثبتة على أجهزة تعقب أحادية المحور. وسيكون قادراً، عند اكتماله، على توفير ما يصل إلى 1,25 غيغاواط (في الذروة) من الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية لشبكة الكهرباء في البصرة. وسيتم تطوير المشروع على مراحل بين عامي 2025 و2027، حيث سيكون بإمكانه تزويد الكهرباء لحوالي 350 ألف منزل في منطقة البصرة.

وقال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة: “يسعدني أن نبرم هذه الاتفاقية للشراكة في مشروع مهم للغاية بالنسبة لقطاع الطاقة العراقي، ونتطلع إلى العمل مع شريكتنا الاستراتيجية توتال إنرجيز لإنجاحه. نشكر الحكومة العراقية على ثقتها، ونشكر شريكتنا توتال إنرجيز على هذه الفرصة لدعم تطوير الطاقة الشمسية في العراق الشقيق.”

وكانت قطر للطاقة قد أعلنت في يونيو 2023 انضمامها إلى تحالف سيقوم بتنفيذ مشروع نمو الغاز المتكامل في العراق بتملكها لحصة تبلغ 25%، إلى جانب شركة توتال إنرجيز 45)%( وشركة نفط البصرة 30)%(.

شاركها.
Exit mobile version