وزارة البيئة والتغير المناخي تنفذ حملة تفتيش موسعة على الشواطئ والمناطق البرية

الدوحة – قنا

أطلقت وزارة البيئة والتغير المناخي حملة تفتيش موسعة على عدد من الشواطئ والمناطق البرية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، وذلك لنشر ثقافة المحافظة على البيئة بين أفراد المجتمع.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها اليوم، أن الحملة، التي تنظمها إدارة الحماية البرية وتستمر حتى الثاني والعشرين من يونيو الجاري، تهدف إلى التوعية بالممارسات والسلوك المستدام، حيث يقوم المشاركون في الحملة بتعريف الجمهور بالمخالفات البيئية والقوانين والتشريعات التي أصدرتها الدولة لحماية البيئة المحلية، بما يسهم في تنمية الحياة الفطرية.

وقال السيد حمد سالم النعيمي مدير إدارة الحماية البرية بوزارة البيئة والتغير المناخي، في تصريح له، إنه جرى الإعداد لتنفيذ الحملة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك لتعريف رواد البر والشواطئ بالممارسات والمخالفات التي تضر بالبيئة المحلية، مشيرا إلى أن العمل على استدامة البيئة المحلية مسؤولية تقع على عاتق كل من يعيش في دولة قطر من مواطنين ومقيمين.

وأضاف أن الحملة تأتي في إطار جهود وزارة البيئة والتغير المناخي للحفاظ على مكتسبات التنوع الحيوي للبيئة من نباتات وحيوانات بدأت في التكاثر والانتشار بالبر القطري، ما جعل الغطاء الأخضر يسترد عافيته وتتضاعف مساحته بشكل كبير، منوها في هذا الصدد بالجهود التي يبذلها قطاع المحميات بالوزارة خلال الفترة الماضية وشملت إطلاق العديد من المشروعات والمبادرات التي تستهدف حماية البيئة المحلية.

وعن مراحل تنفيذ الحملة، أوضح مدير إدارة الحماية البرية أن الحملة الموسعة تشمل مجموعة من الحملات المصغرة، والتي يتم تسييرها في وقت واحد، حيث تستهدف كل حملة منطقة معينة، بهدف التوعية والتفتيش على أنواع محددة من المخالفات، ما يسهم في تحقيق أهداف كل حملة.

وأضاف أن الوزارة خصصت الحملة الأولى للتأكيد على منع تسريح الإبل بالبر القطري، طبقا للقرار الوزاري رقم 23 لسنة 2023، وتهدف كذلك للتوعية بأضرار إلقاء المخلفات في غير أماكنها المخصصة، كما تستهدف الحملة الثانية السواحل التي يرتادها الجمهور لقضاء إجازة العيد، حيث يتم خلال الحملة تنظيف الشواطئ من المخلفات الضارة بالبيئة البحرية، بينما تم تخصيص الحملة الثالثة للتفتيش والتوعية ورصد المخالفات على السواحل الشمالية والتحذير من أضرارها على البيئة المحلية، فضلا عن تنظيم حملة توعوية وتفتيشية على الكسارات التي تعمل في عدد من مناطق الدولة.

وأشار السيد حمد سالم النعيمي مدير إدارة الحماية البرية بوزارة البيئة والتغير المناخي إلى أن آخر الحملات التفتيشية والتوعوية تستهدف منطقتي خور العديد وسيلين، حيث ستعمل فرق الحملة على توعية مرتادي البحر بأهم قوانين حماية البيئة القطرية.

شاركها.
Exit mobile version