هيئة قطر للأسواق المالية

أثينا – قنا

 تشارك هيئة قطر للأسواق المالية في الاجتماع السنوي التاسع والأربعين للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO)، الذي انطلقت أعماله اليوم، في العاصمة اليونانية أثينا.

ويمثل الهيئة في الاجتماع، وفد رسمي برئاسة الدكتور طامي بن أحمد البنعلي، الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية.

وسيبحث المجتمعون على مدى ثلاثة أيام، العديد من الموضوعات والقضايا المتعلقة بالقطاع المالي والجهات الرقابية والتنظيمية للأوراق المالية، فضلا عن سبل تعزيز التعاون المشترك بين أعضاء المنظمة الدولية.

كما يسلط الاجتماع الضوء على عدد من القضايا الحيوية التي تتصل مباشرة بأنشطة ومجالات الهيئات الرقابية والتنظيمية للأوراق المالية الأعضاء في المنظمة، مثل حماية المستثمرين وتحقيق الاستقرار المالي وتعزيز الاستثمارات الموثوقة والمستدامة، وتحويل التحديات التي قد تواجه أسواق المال إلى فرص تدعم نمو واستقرار تلك الأسواق، وتمثل فرصا لمجالات جديدة يمكن من خلالها تعزيز عملية استقطاب رؤوس الأموال وتوظيفها بما يخدم تطور أسواق رأس المال.

ويعد الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO)، من أبرز الاجتماعات التي تعقد على مستوى العالم وتبحث في كافة المجالات المتعلقة بواقع ومستقبل أسواق المال، والجهات الدولية المنظمة لهذه الأسواق.

وينتظر أن يشكل الاجتماع فرصة لتسليط الضوء على إنجازات مختلف أسواق المال في الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية، وبحث أحدث الابتكارات في مجال الأسواق المالية على الصعيد العالمي، إضافة إلى تعزيز تبادل الأفكار والمعرفة والخبرات في مجال الأسواق المالية.

كما تشارك هيئة قطر للأسواق المالية، في أعمال المؤتمر العام لهيئة سوق رأس المال اليونانية (HCMC) الذي سيتبع الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية مباشرة، حيث يعقد يوم الأربعاء المقبل تحت شعار “المناخ في مركز الاقتصاد” بمشاركة جميع الهيئات المنظمة للأوراق المالية الأعضاء في المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية، وعدد كبير من الخبراء وصناع السياسات المالية.

وسيركز المؤتمر على الأولويات الاستراتيجية والاتجاهات والتطورات التي يشهدها القطاع المالي والمتعلقة بتغير المناخ والاستدامة، فضلا عن موضوعات أخرى تتصل بالتمويل الرقمي والتحديات التي تواجه قطاع سوق رأس المال.

وتعتبر هيئة قطر للأسواق المالية عضوا فاعلا في المنظمة الدولية، منذ أن أصبحت عضوا في المنظمة منذ عام 2013، كما انضمت إلى عدة لجان رئيسية تابعة للمنظمة وهي اللجنة الرئاسية، لجنة النمو والأسواق الناشئة، اللجنة الإقليمية لإفريقيا والشرق الأوسط، ومجموعة رصد فاعلية مذكرة التفاهم متعددة الأطراف.

وتضطلع منظمة (IOSCO) بوضع المعايير اللازمة لعمليات الرقابة والإشراف والمعترف بها من قبل المجتمع المالي الدولي، والتي يتوجب على جميع الدول الأعضاء الالتزام بها واستيفاء متطلباتها.

كما تسعى إلى تعزيز الصلاحيات الرقابية والإشرافية لهيئات أسواق المال عن طريق التعاون على الصعيد الدولي، وتعزيز فاعلية هيئات أسواق المال للكشف عن الجرائم المالية ومكافحتها عبر الحدود، بالإضافة إلى ضمان إنفاذ قوانين هيئات أسواق المال بحق المخالفين عبر الحدود.

وتعتبر المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية، المؤسسة المرجعية الدولية في مجال تنظيم أسواق الأوراق المالية عبر العالم.

وتسعى هيئة قطر للأسواق المالية إلى التعاون في مبادرات تحافظ على معايير السوق العالمية، وحماية المستثمرين، وتعزيز الكفاءة التنظيمية.

شاركها.
Exit mobile version