إعصار ميلتون في فلوريدا

الدوحة – موقع الشرق

يواصل إعصار ميلتون أو ما أًطلق عليه “إعصار القرن” تدمير المباني والمنشآت في ولاية فلوريدا الأمريكية ليصل عدد الوفيات إلى 14 حالة على الأقل، بالإضافة إلى إلغاء آلاف الرحلات الجوية، فيما تتزايد المخاوف من ما هو قادم خاصة بعد تحذير الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء من توقعات أن يكون ميلتون “من أكثر الأعاصير تدميراً منذ قرن في فلوريدا”.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية، منها واشنطن بوست وشبكة “إن بي سي”، بحسب موقع “الحرة” أن من بين عدد الوفيات التي أعلنتها السلطات جراء الإعصار 6 في مقاطعة سانت لوسي على الساحل الأطلسي للولاية المنكوبة. كما دمر الإعصار أسقف المنشآت والمباني مثل ملعب بيسبول وتسبب في تصادم رافعة بناء ضخمة بمبنى ضخم في سانت بطرسبرغ، بجانب تدمير المنازل وغمر الطرق في مساحات واسعة من فلوريدا، فيما بات نحو 3 ملايين شخص بدون كهرباء في الولاية.

وتسبب الإعصار في إلغاء آلاف الرحلات المتجهة من وإلى الولايات المتحدة الأسبوع الجاري، بعدما اجتاح خليج المكسيك وولاية فلوريدا وتسبب في إغلاق عديد المطارات.

وألغت الخطوط الجوية في مناطق مختلفة من البلاد رحلات بسبب الإعصار، ونقلت وكالة أسوشيتد برس أنه تم إلغاء أكثر من 2250 رحلة طيران أمريكية اعتباراً من منتصف نهار الخميس، بعد إلغاء 1970 رحلة الأربعاء.

وانتقل الإعصار إلى المحيط الأطلسي، بعدما أحدث دماراً في جنوب شرقي الولايات المتحدة وأجزاء من كوبا، الأربعاء.

وتراجع تصنيف ميلتون، صباح الخميس، إلى الفئة الأولى على سلم من خمس فئات، إلا أن المركز الأمريكي للأعاصير لا يزال يعتبره “قوياً”. وما زالت الأخطار قائمة حيث يشير المسؤولون إلى تحذيرات من ارتفاع منسوب المياه في قطاع كبير من شرق وسط ساحل فلوريدا ثم في جورجيا شمالا، على سبيل المثال، فضلا عن تحذيرات من وصول عاصفة استوائية إلى ساوث كارولينا.

خسائر اقتصادية متوقعة

وتوقع محللون في شركة جيفريز يوم الإثنين، بحسب موقع “سي إن إن” أن يتسبب إعصار ميلتون في خسائر اقتصادية تقدر بعشرات المليارات من الدولارات عندما يضرب اليابسة في فلوريدا.

وقال المحللون «في حين أنه من السابق لأوانه إجراء تقديرات للخسائر المؤمنة، فإن تأثير الإعصار الكبير في واحدة من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان في فلوريدا قد يؤدي إلى خسائر تتراوح بين رقمين من المليارات من الدولارات». بينما يقول أخرون في وول ستريت، وفق تقرير بموقع “سي إن إن”، إن إعصار ميلتون الذي يحدث مرة واحدة في القرن قد يتسبب في أضرار تزيد عن 50 مليار دولار، مع احتمالية دمار تقترب من 175 مليار دولار أو أكثر في أسوأ السيناريوهات.

وقال يارون كينار، محلل الأسهم في جيفريز وآخرون في مذكرة «بينما من السابق لأوانه إجراء تقديرات للخسائر المؤمنة، فإن تأثير الإعصار الكبير في واحدة من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان في فلوريدا قد يؤدي إلى خسارة في منتصف رقمين من المليارات من الدولارات».

ويقدر البعض أن الحدث الذي يحدث مرة واحدة في مئة عام سيؤدي إلى خسائر بقيمة 175 مليار دولار في منطقة تامبا، و70 مليار دولار في منطقة فورت مايرز”.

شاركها.
Exit mobile version