الدوحة – موقع الشرق

حذرت منظمة الصحة العالمية، من أدوية مغشوشة لمرض السكري يجري تداولها منذ عام 2022، في مشكلة تؤثر في جميع أنحاء العالم.

وأشارت المنظمة – في بيان لها بحسب “الجزيرة” – إلى اكتشاف دفعات مزيفة من عقار شركة “نوفو نورديسك” لمرض السكري، الذي يستخدم أيضًا لإنقاص الوزن، في بريطانيا والولايات المتحدة والبرازيل منذ أكتوبر 2023.

كما يتعلق الأمر بالدواء أوزمبك (Ozempic)، وهو دواء يحتوي على المادة الفعالة سيماجلوتيد (Semaglutide)، التي تمت الموافقة عليها داخل الاتحاد الأوروبي لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، والمادة موجودة كذلك في دواء ويجوفي  (Wegovy)  للتخسيس.

وأدى الطلب المتزايد على أوزيمبك إلى نقص في سيماجلوتيد؛ مما أدى إلى نمو سوق الأدوية المقلدة.

ووفقًا لبيانات المسح الصادرة عن مركز أبحاث سياسة الرعاية الصحية (KFF)، استخدم ما يقرب من 1 من كل 8 بالغين أمريكيين دواء  (GLP-1)  مثل أوزمبك، كما ارتفع استخدام أدوية مماثلة بين الأطفال أيضًا.

ويبدو الدواء المغشوش مطابقًا للدواء الحقيقي؛ نظرًا لأن المنتج يثبّط الشهية أيضًا، ويتم وصفه بشكل متزايد لفقدان الوزن.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الدواء المغشوش قد لا يحتوي على الكمية المناسبة من المكونات النشطة، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع السكر بشكل غير منضبط لدى مرضى السكري.

وأضافت أنه قد يحتوي أيضا على مكونات أخرى نشطة تشكل أخطارًا صحية، لأن المنتجات المقلدة غالبًا ما تحتوي على مكونات مختلفة، أو دواء مختلف تمامًا.

ودعت المنظمة الأطباء والصيادلة والسلطات التنظيمية والجمهور إلى توخي الحذر. وهذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها منظمة الصحة العالمية إشعارًا تحذيريًّا بشأن عقار سيماجلوتيد المزيف.

وقالت المنظمة إنه يجب على الناس شراء الأدوية بوصفة طبية من الصيدليات فقط وليس عبر الإنترنت.

وأضافت أنه يجب على المستخدمين التأكّد من عرض مقياس الجرعات الموجود على أقلام الأنسولين بشكل صحيح، والتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية على العبوة.

شاركها.
Exit mobile version