استحوذت أندية الدوري السعودي على اهتمام وسائل الإعلام العالمية في الأسابيع القليلة الماضية، وتزايدت بشكل مكثف في الساعات الماضية، بسبب استهداف صناع القرار في الدوري السعودي سوق انتقالات أوروبا لجلب أفضل اللاعبين في العالم ليكونوا حاضرين في الموسم الجديد في قوائم وتشكيلات الأندية السعودية المحترفة.

من جهتها، قالت صحيفة «الغارديان» البريطانية، إن أنظار نادي الهلال السعودي اتجهت للتعاقد مع لاعب وسط ريال مدريد ومنتخب كرواتيا، لوكا مودريتش، وذلك لتعويض قرار ميسي الذهاب إلى إنتر ميامي الأميركي.

وقالت الصحيفة إن عقداً بقيمة 60 مليون جنيه إسترليني، ولمدة عامين، في انتظار توقيع أفضل لاعب بالعالم عام 2018، الذي من المنتظر أن يعقد مؤتمراً صحفياً في مقر إقامة المنتخب الكرواتي، الثلاثاء، للحديث عن مستقبله.

وقالت الصحيفة إن هذا العرض يأتي في إطار سعي مسؤولي كرة القدم السعودية لاجتذاب اللاعبين الفائزين بالكرة الذهبية للعب في الدوري السعودي، حيث كانت البداية بضم كريستيانو رونالدو للنصر، ثم كريم بنزيمة للاتحاد، والآن السعي للتعاقد مع مودريتش. وعلى الرغم من أن مودريتش وصل سن الـ37، إلا أنه ظل لاعباً محورياً في الفريق الملكي للموسم الماضي، حيث لعب 52 مباراة في جميع المسابقات، وسجل 6 أهداف وصنع مثلها. ولكن مع وصول جود بيلينغهام الوشيك وتجديد عقد داني سيبايوس، قد يتأثر دور مودريتش في الفترة المقبلة.

وينتهي عقد نجم توتنهام السابق في 30 يونيو (حزيران)، وكان يُعتقد أنه وافق على التجديد مع الريال موسماً آخر، لكن مع قدوم المملكة العربية السعودية باقتراح جذاب، فإن مودريتش يفكر في احتمال الابتعاد عن البرنابيو.

نجم آخر ظهر على رادار الهلال السعودي في الساعات القليلة الماضية، هو النجم البرازيلي نيمار، الذي يبدو أن فريقه باريس سان جيرمان مستعدٌ لسماع العروض الخاصة بانتقاله، حيث قالت شبكة «سي بي إس»، إن باريس سيطلب ما يقرب من 45 مليون يورو لبيع اللاعب البالغ من العمر 31 عاماً، الذي يمتد عقده مع بطل الدوري الفرنسي حتى 2025، أما بخصوص العرض المقدم للاعب نفسه، فقالت الشبكة إنه يقدر بـ200 مليون يورو سنوياً، مؤكدة أن وفداً من نادي الهلال موجود حالياً في العاصمة الفرنسية لإتمام الصفقة.

ويلفرد زاها (الشرق الأوسط)

على الجانب الآخر، يبدو أن صفقة ضم المهاجم الإيفواري ويلفريد زاها لنادي النصر قد تعطلت، حيث قالت شبكة «سي بي إس» الرياضية إن اللاعب قد رفض عرضاً قيمته 30 مليون جنيه إسترليني سنوياً للانضمام إلى كريستيانو رونالدو في النصر. وأجرى زاها، الذي ينتهي عقده مع فريقه كريستال بالاس بنهاية هذا الشهر، المزيد من المحادثات مع النصر، الأسبوع الماضي، لكن على ما يبدو أن اللاعب قد يفضل البقاء في أوروبا، وهو ربما موقف لاعب الوسط الألماني توني كروس، الذي ذكرت صحيفة «بيلد» الألمانية أنه رفض عرضاً سعودياً، وسيفضل البقاء على الأقل عاماً إضافياً مع ريال مدريد.

وما زالت قائمة اللاعبين المرشحين للانضمام لأندية الدوري السعودي متسعة، حيث ذكر موقع «جول» العالمي أن وفداً سعودياً كان في إسطنبول لحضور نهائي دوري أبطال أوروبا، السبت الماضي، وذلك لفتح باب مفاوضات مع خمسة من لاعبي الفريقين المتنافسين في النهائي، هم ثلاثي مانشستر سيتي الكاي غوندوغان وبيرناردو سيلفا ورياض محرز، وثنائي إنتر ميلان روميلو لوكاكو وإيدين دجيكو.

كرستيانو رونالدو (رويترز)

وكان انتقال كريستيانو رونالدو إلى النصر مجرد بداية فقط لما هو قادم في كرة القدم السعودية، حيث أصرت أندية الدوري السعودي على استقدام أشهر وأهم اللاعبين العالميين إلى بطولة الدوري، من خلال خطة تستهدف جعل الدوري السعودي من أهم الدوريات العالمية، وتسمح لأنديته بالتوقيع مع مختلف النجوم الذين يلعبون في أشهر وأهم الفرق العالمية خلال الوقت الراهن.

ويهدف المشروع الجديد الذي أطلقه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، إلى تحقيق قفزات نوعية بمختلف الرياضات في المملكة بحلول عام 2030، إضافة إلى تطوير لعبة كرة القدم ومنافساتها بصورة خاصة، للوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة المحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنوياً، بالإضافة إلى رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

كريم بنزيمة (تصوير: محمد المانع)

وكان الهلال قريباً بشدة من التوقيع مع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، بعد دخول النادي السعودي المفاوضات بقوة مع فريقي برشلونة الإسباني وإنتر ميامي، إلا أن ميسي قرر في النهاية الانتقال إلى الدوري الأميركي للمحترفين. وتعاقد فريق الاتحاد مع النجم الفرنسي كريم بنزيمة، الحائز على الكرة الذهبية أفضل لاعب في العالم خلال عام 2022، في صفقة أكدت تعاظم خطوات الرياضة السعودية في سبيل الوصول بالدوري إلى القمة، ليس فقط بالمنطقة ولكن في العالم أيضاً.

نيمار (الشرق الأوسط)

وتستهدف الأندية السعودية قائمة باللاعبين الكبار عالمياً أمثال البلجيكي روميلو لوكاكو، والأرجنتيني ماورو إيكاردي، والإسباني أداما تراوري، والإسباني سيرجيو بوسكيتس، وقائد ريال مدريد الأسبق سيرجيو راموس، وغيرهم من الأساطير.

شاركها.
Exit mobile version