خطاب صاحب السمو في دور الانعقاد السنوي الـ51 لمجلس الشورى

الدوحة – موقع الشرق

على مدار 10 سنوات من حكم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، تعززت مكانة دولة قطر على الساحة العربية والإقليمية والدولية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والرياضية، بفضل حكمة القيادة الرشيدة.

في هذا التقرير نستعرض أبرز كلمات صاحب السمو أمير البلاد المفدى والتي غيرت من مسار الأحداث داخل قطر وخارجها:

** الرد القاطع على الهجمة الشرسة لمونديال 2022

منذ أن نالت دولة قطر شرف استضافة كأس العالم 2022 في عام 2010 تعرضت لحملة إعلامية ممنهجة من الافتراءات، زادت ضراوتها مع اقتراب انطلاق الحدث في نوفمبر 2022، فكان رد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في خطاب سموه في افتتاح دور الانعقاد السنوي الـ51 لمجلس الشورى في أكتوبر 2022 حيث قال سموّه: “منذ أن نلنا شرف استضافة كأس العالم تعرضت قطر إلى حملة غير مسبوقة لم يتعرض لها أي بلد مضيف. وقد تعاملنا مع الأمر بدايةً بحسن نية، بل واعتبرنا أن بعض النقد إيجابي ومفيد، يساعدنا على تطوير جوانب لدينا تحتاج إلى تطوير. ولكن ما لبث أن تبين لنا أن الحملة تتواصل وتتسع وتتضمن افتراءات وازدواجية معايير حتى بلغت من الضراوة مبلغاً جعل العديد يتساءلون للأسف عن الأسباب والدوافع الحقيقية من وراء هذه الحملة”.

** قطر ستبقى كعبة المضيوم

في خطاب سموه بمناسبة توليه مقاليد الحكم عام 2013، أكد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أن قطر ستبقى “كعبة المضيوم” وهي عبارة قالها مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، وردّدها صاحب السمو الأمير الوالد.

وأضاف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في خطابه: “وسوف نبقى على هذا العهد في نصرة  المظلومين”.

** أبشروا بالعز والخير

يلخص شعار اليوم الوطني عام 2017 “أبشروا بالعز والخير” مرحلة مهمة من مسيرة الوطن تحت قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

واستطاعت هذه الجملة التي أطلقها صاحب السمو أمير البلاد المفدى أن تصبح نبراساً للعمل والأمل.

** قطر تستحق الأفضل من أبنائها

“قطر تستحق الأفضل من أبنائها”.. جملة ألقاها صاحب السمو أمير البلاد المفدى في افتتاح دور الانعقاد العادي الخامس والأربعين لمجلس الشورى في عام 2016، وهي جملة أحدثت الكثير من ردود الأفعال الإيجابية وسط جميع الشرائح وصارت أيقونة وشعار ألهبت الحماسة في نفوس الجميع لتقديم الأفضل.

** لن نتسامح مع الفساد

في خطابه السامي بافتتاح دور الانعقاد الرابع والأربعين لمجلس الشورى عام 2015، أكد حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى أنه لا تسامح مع الفساد، قائلاً: “لن نتسامح مع الفساد المالي والإداري، أو استغلال المنصب العام لأغراض خاصة، أو التخلي عن المعايير المهنية لمصلحة شخصية”، ليؤكد سموه على ترسيخ مكافحة الفساد.

** اللهم اجعلنا من الذين تحبنا شعوبنا ونبادلها حبا بحب

خلال خطابه السامي بالقمة العربية الخامسة والعشرين التي عقدت بالكويت عام 2014، دعا حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى: “اللهم اجعلنا من الذين تحبنا شعوبنا ونبادلها حبا بحب” في سياق استشهاده بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم : “خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم، وتصلون عليهم، ويصلون عليكم، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم، وتلعنونهم ويلعنونكم”.

وأثرت الجملة كثيراً في نفوس الشعب القطري الذي ذهب في محبة قائده مبلغاً كبيراً، وأصبحت أيقونة للولاء والمحبة والترابط التي أظهرها القطريون في جميع المناسبات الوطنية .

** نحن قوم نلتزم بمبادئنا وقيمنا. لا نعيش على هامش الحياة

في خطابه السامي بمناسبة توليه مقاليد الحكم، في يونيو 2013 ، أكد حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى على عدة شعارات للمرحلة الجديدة ومنها أنه “ما يصنع الولاية الرشيدة على الأمة هو العدل والصدق والقدوة الحسنة”..

وقال سموه : “نحن قوم نلتزم بمبادئنا وقيمنا. لا نعيش على هامش الحياة، ولا نمضي تائهين بلا وجهة، ولا تابعين لأحد ننتظر منه توجيهًا. لقد أصبح نمط السلوك المستقل هذا من المسلّمات في قطر وعند من يتعامل معنا. نحن أصحاب رؤى”.

وكان بمثابة الإعلان عن الالتزام بقيم قطر ومبادئها، والتشديد على استقلال القرار السياسي والهدف والرؤية.

شاركها.
Exit mobile version