الدوحة – قنا

 أشاد سعادة السيد فالنتينو فالنتيني نائب وزير الشركات والصناعة الإيطالية بالتطور الكبير الذي تشهده دولة قطر والمكانة التي أضحت تتميز بها بوصفها مركزا مهما للأعمال والاستثمار، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون مع قطر في كافة المجالات.

ودعا فالنتيني في كلمته ضمن /لقاء الأعمال القطري الإيطالي/ الذي نظمته وزارة التجارة والصناعة بمقر غرفة قطر، رجال الأعمال القطريين للاستثمار في بلاده، لافتا إلى أن بلاده تسعى إلى أن تكون مركزا للأعمال.

وذكر أنه جاء على رأس وفد يضم عددا من كبرى الشركات الإيطالية في قطاعات متنوعة والجهات ذات الصلة بالاستثمار، للتباحث حول سبل إقامة علاقات تعاون تجارية واقتصادية مع الجانب القطري، معتبرا أن اللقاء خطوة مهمة في مسيرة العلاقات المثمرة بين البلدين.

وأشار سعادة نائب وزير الشركات والصناعة الإيطالية إلى أن بلاده أجرت العديد من الإصلاحات التشريعية لتسهيل بيئة الأعمال، وأن هناك فرص استثمارية كثيرة في مجموعة من القطاعات الهامة.

وأكد أن قطر وإيطاليا تتشاركان نفس الاهتمام بالتجارة والاقتصاد، وهناك رغبة مشتركة أن يكونا نموذج يحتذى به في عالم الاستثمار والأعمال، مشددا على حرص بلاده تعزيز علاقات التعاون مع قطر في كافة المجالات.

ومن جهته، قال سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة قطر: تعتبر إيطاليا شريكا تجاريا واقتصاديا مهما وواعدا بالنسبة لدولة قطر، حيث إن البلدين تربطهما علاقات تعاون وثيقة وسريعة النمو تغطى أغلب القطاعات والمجالات، وقد شهد التبادل التجاري نمواً ملحوظا خلال السنوات الخمس الماضية، حيث بلغ في العام 2023 ما قيمته 20 مليار ريال مقارنة بـ 11.1 مليار ريال عام 2018، محققا نموا قدره 80 بالمائة.

وأشار سعادته إلى وجود استثمارات قطرية إيطاليا متبادلة، حيث تعمل العديد من الشركات الإيطالية في السوق القطري في قطاعات متنوعة مثل مواد البناء ومعدات الإنشاء وتكنولوجيا المعلومات والتجارة والخدمات وغيرها من القطاعات الهامة، وفي المقابل، توجد استثمارات قطرية ناجحة في إيطاليا في قطاعات مثل العقارات والضيافة وغيرهما.

وأكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم دعم غرفة قطر للتقارب والتعاون بين قطاعات الأعمال في كلا البلدين، لافتا إلى أن الغرفة تحفز المستثمرين القطريين للاستثمار في إيطاليا في ظل الفرص الاستثمارية التي تزخر بها في مجموعة واسعة من القطاعات الاقتصادية، مشيرا لاهتمام القطاع الخاص القطري بتعزيز التعاون مع نظيره الإيطالي من خلال السعي لإنشاء تحالفات تجارية وشراكات طويلة الأمد.

ودعا الشركات الإيطالية إلى الاستثمار في دولة قطر والتي استطاعت أن تبرز مكانتها كمركز عالمي رائد للأعمال والاستثمار، لافتا إلى أن دولة قطر تمتلك بنية تحتية على مستوى عالمي، وبيئة محفزة للأعمال، بالإضافة إلى وجود مجموعة من التشريعات الاقتصادية المحفزة للاستثمار، والتي تتيح نسبة تملك للمستثمر الأجنبي تصل إلى 100% في أغلب القطاعات الاقتصادية.

من جانبه قال السيد صالح بن ماجد الخليفي، الوكيل المساعد لشؤون الصناعة وتنمية الأعمال بوزارة التجارة والصناعة: إن إيطاليا تعتبر شريكا تجاريا مهم لقطر وأحد أبرز الوجهات الهامة للاستثمارات القطرية، مشيرا إلى أن هناك العديد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في مجالات عديدة.

ودعا الخليفي المستثمرين والشركات الإيطالية إلى الاستفادة من بيئة الاستثمار في قطر والمحفزات الاستثمارية التي توفرها الدولة للمستثمر الأجنبي، وكذلك التشريعات الاقتصادية الرائدة في قطر، لافتا إلى أهمية الشركات الإيطالية التي تعمل في السوق القطري، والتي تساهم في النهضة التي تشهدها الدولة وفي دعم خطط التنويع الاقتصادي ضمن رؤية قطر الوطنية 2030.

وخلال الاجتماع، استعرضت السيدة مريم المالكي من وكالة ترويج الاستثمار ملامح مناخ الاستثمار في قطر والفرص والمحفزات التي توفرها الدولة، وسهولة إجراءات تأسيس الأعمال والفرص التي توفرها المناطق الحرة للمستثمرين الأجانب.

كما استعرض الجانب الإيطالي بدوره أهم فرص الاستثمار المتاحة في إيطاليا والتي تعتبر أحد الاقتصادات المهمة في مجموعة العشرين وبوابة مثالية للسوق الأوروبي، مبرزا أهم القطاعات الواعدة مثل الصناعات الكيميائية والتكنولوجيا النظيفة والأغذية والتصميم والإلكترونيات والاتصالات والأمن السيبراني وغيرها.

شاركها.
Exit mobile version