شعار هيئة تنظيم الاتصالات

الدوحة – قنا

أكد السيد علي السويدي، مدير إدارة الشؤون الفنية في هيئة تنظيم الاتصالات، أن المشاركة في معرض التكنولوجيا الحديثة للبناء والخدمات “كونتيك إكسبو 2024” يعد فرصة هامة لتسليط الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه التكنولوجيا في تعزيز قطاع البناء والخدمات.

وقال في تصريح صحفي على هامش افتتاح النسخة الأولى من المعرض، إن الاعتماد على التقنيات المتقدمة، مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، أصبح ضرورة لتحسين كفاءة المشاريع، وتقليل التكاليف، وتعزيز استدامة البنية التحتية.

وأوضح السويدي أن الهيئة قامت في هذا الإطار بإصدار معايير توصيل التركيبات الداخلية في المباني لضمان مواءمة البنية التحتية التكنولوجية مع أعلى المعايير العالمية، وهذه المعايير تسهم في تحسين تجربة المستخدم النهائي وتعزز الجودة الشاملة للخدمات في المشاريع العقارية.

وأضاف أن تعزيز الابتكار والاستدامة في هذا القطاع الحيوي يتماشى مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 وأجندة قطر الرقمية 2030.. وقال: “من خلال هذا المعرض، نسعى إلى تعزيز التعاون مع شركائنا في قطاع البناء لضمان تطبيق أفضل الممارسات التي تسهم في تطوير بيئة أكثر اتصالاً وكفاءة، تدعم التحول الرقمي للدولة وتؤسس لبنية تحتية ذكية ومستدامة”.

وتعكس مشاركة هيئة تنظيم الاتصالات في معرض التكنولوجيا الحديثة للبناء والخدمات /كونتيك إكسبو 2024/، التزام الهيئة بتوفير بنية تحتية متقدمة تدعم أهداف التحول الرقمي لدولة قطر، إذ تستعرض الهيئة، من خلال جناحها في المعرض، دورها المحوري في تطوير البنية التحتية في دولة قطر، وتسلط الضوء على معايير توصيل التركيبات الداخلية التي أصدرتها سابقا، بهدف حث مطوري العقارات والاستشاريين وأصحاب العقارات على العمل مع مقدمي خدمات الاتصالات المرخصين، واتباع المواصفات المنصوص عليها في إطار هذه الوثيقة في مرحلة مبكرة، كل على حسب مسؤولياته.

من جهة أخرى شهد اليوم الأول من المعرض توقيع 6 اتفاقيات لهيئة الأشغال العامة “أشغال” مع كل من شركة سيمنز وشركة فيولا، وشركة هواوي، وشركة إي امبا بالإضافة إلى توقيع شركة المناعي لاتفاقيتين مع كل من روكويل أتوميشن وجونسون كنترولز.

كما تضمن جدول أعمال المعرض جلسات ثرية ركزت على “مستقبل البناء باستخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد”، وحوارات تناولت توظيف التكنولوجيا الحديثة في قطاعي البناء والخدمات. قدم خلالها المتحدثون مجموعة متنوعة من المواضيع الهامة منها استخدام الذكاء الاصطناعي في إصدار العقود واعتمادها، ونمذجة معلومات البناء كأساس: تمكين التسليم السلس للمشاريع الرقمية، وإدخال الذكاء في مجال العقارات، وأخيرا كيفية بناء شركة ناشئة ناجحة.

وتشير التقديرات إلى أن سوق البناء في قطر سيبلغ 89.27 مليار دولار بحلول عام 2028، بالتوازي مع زيادة هائلة في الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لذلك فمن المتوقع أن يعزز معرض التكنولوجيا الحديثة للبناء والخدمات من نمو وتطور الاقتصاد القطري.

شاركها.
Exit mobile version