أقيمت على هامش «بينالي فينيسيا للعمارة»، أخيراً، جلسة حوارية حضرها عدد كبير من العاملين بالفنون في منطقة الشرق الأوسط، لتقديم المعماريين المكلفين تصميم متحفين متميزين، أحدهما يخص طريق البخور بمدينة العلا، والثاني يخص الفن المعاصر.

وأفاد المعماري آصف خان الذي كُلف تصميم متحف طريق البخور، بأن رؤيته للتصميم تنطلق من طبيعة العلا، وقال: «في هذا المكان (العلا) لدينا تراث غير مادي نحاول إعادة تركيبه. موقع (الحجر) جزء من القصة، ونتخيل أننا نقوم بجمع قصاصات القصة لتكوينها كاملة وبث الحياة فيها عبر البخور والرائحة والقطع الأثرية المادية».

بدورها، علقت لينا غوتمة التي وقع عليها الاختيار لتصميم متحف الفن المعاصر، قائلة: «أنا متحمسة جداً لتصميم هذا المتحف بحيث يتناغم مع الطبيعة، مهم أن نعود لجذورنا ونستكشف كيف يمكننا غزل علاقتنا معها».

وأدارت الجلسة الحوارية إيونا بلازويك، مستشارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا في مجال برمجة الفنون المعاصرة. وقالت بلازويك: «أستطيع الادعاء أن هذين المتحفين سيكونان أجمل متاحف في العالم، ويعود ذلك للموقع الفريد؛ فمن الشرق تحدهما حدائق خضراوات، ومن الغرب مزارع نخيل، أما إلى الشمال فهناك جبال، وإلى الجنوب مستعمرة سكانية عريقة في القدم بُنيت من الطين وسعف النخل حيث عاش الناس من دون كهرباء حتى الثمانينات» من القرن الماضي.

اقرأ أيضاً

العُلا تجذب العالم بمتاحف الفن المعاصر وطريق البخور

شاركها.
Exit mobile version