معرض «الصحراء تعانق الخيال»

الدوحة – قنا

تواصل متاحف قطر تقديم عدد من المعارض الفنية التي تظهر الثقافة المحلية وجوانب من الثقافة العالمية في عدد من متاحفها لتتاح أمام الجمهور خلال فترة الإجازة الصيفية.

ودعت متاحف قطر اليوم، مع اقتراب اختتام العديد من المعارض هذا الصيف، الجمهور إلى التعمق في تراث قطر وثقافتها الثريين، وتجربة العروض المتاحة حاليا.

وتشمل المعارض التي تقدمها متاحف قطر حاليا معرض الفنان البنمي إدواردو نافارو – /الأرواح الحرة، للخيول البرية/ والذي يستمر حتى 10 يوليو الجاري في صالة العرض 4، مطافئ، ويقام بالتعاون مع سفارة بنما في دولة قطر، إلى جانب معرض الفنانة السويسرية المعروفة عالميا بيبيلوتي ريست: /عقلي كما تراه، وعقلك كما أراه/، ويقام في صالة شركة هندسة العمارة القطرية، متحف قطر الوطني حتى 15 يوليو الجاري، وهو عمل مرئي تركيبي يقام لأول مرة للفنانة في منطقة الشرق الأوسط، ومن الأجزاء الرئيسية للعمل الفني /البكسلات/ المكونة من 12,000 مصباح من نوع إل.إي.دي معلقة على وصلات كهربائية في أنحاء صالة العرض التي يمر من خلالها الزوار.

كما يشهد متحف قطر الوطني معرض /الصحراء تعانق الخيال/ للفنان الأيسلندي الدنماركي أولافور إلياسون، حتى 15 أغسطس المقبل، ويتضمن 12 عملا فنيا تركيبيا جديدا قدمها الفنان خصيصا لتلك المواقع بالقرب من غابة القرم في منطقة الذخيرة شمالي قطر، إلى جانب معرض موسع في صالات عرض متحف قطر الوطني. ويتألف العمل الفني الصحراوي من اثني عشر جناحا مؤقتا يعتبرها إلياسون مختبر تجارب فنيا في الصحراء.

أما الجزء الآخر من المعرض المقام في صالات متحف قطر الوطني فيقدم أعمالا فنية تعود لفترات مختلفة من مسيرة الفنان المهنية باستخدام باقة متنوعة من الوسائط.

وتشهد قاعة مواتر بالمتحف الوطني حتى 20 يناير 2024، معرض /نظرة على مشروع متحف قطر للسيارات/ بمتحف قطر للسيارات الجديد ويحتفي بمهمة النهوض بالثقافة وإلهام الجيل القادم من المبدعين والمصممين والمهندسين وجامعي التحف وصانعي القرار الذين يجمعهم ولعهم بالسيارات.

ومن المعارض التي تقدمها المتاحف حاليا كذلك معرض /بيروت الستينات: العصر الذهبي / والذي يستمر حتى 5 أغسطس المقبل في /متحف/: المتحف العربي للفن الحديث، فالمعرض بمثابة إجلال وتكريم لمشهد بيروت الفني في الستينات، والذي ازدهر وبلغ أوجه في الإبداع والتجريب الفني وأصبح وجهة للعديد من المثقفين والفنانين من جميع أنحاء العالم العربي.

كما يتواصل في /متحف/: المتحف العربي للفن الحديث معرض /أنا المسافر والطريق/ حتى 5 أغسطس، وهو رحلة تربط بين الرؤى الفريدة لاثني عشر مصورا فوتوغرافيا يمارسون عملهم في منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا.

ويشهد متحف الفن الإسلامي تواصل معرض /المساجد في قطر: بين الأمس واليوم/، حتى 12 أغسطس المقبل، حيث يعرف الجمهور على مساجد قطر بدءا من أقدمها /مسجد مروب/، مرورا بالمساجد التي رافقت طفرة القرنين التاسع عشر والعشرين، وصولا إلى المساجد ذات العمارة الحديثة والتصميم العصري. كما يسلط الضوء على نخبة من الأئمة القطريين الذين اقتدى بهم المجتمع، وباقة من المؤذنين الذين صدحت حناجرهم بأصوات الأذان.

ويتواصل معرض زوارة: من وحي معرض فالنتينو إلى الأبد حتى 10 سبتمبر المقبل في مركز قطر للابتكار وريادة الأعمال في التصميم والأزياء والتكنولوجيا M7.

شاركها.
Exit mobile version