الدوحة – موقع الشرق

أوضحت بوابة حكومة قطر الإلكترونية “حكومي” عبر حسابها على تويتر آلية عمل ” المنصة الموحدة للشكاوى والبلاغات” التابعة لوزارة العمل.

ويستطيع المواطن والوافد من خلال المنصة الإلكترونية تقديم شكوى ضد جهات خاضعة لأحكام قانون العمل القطري رقم (14) لسنة 2004 وقانون المستخدمين في المنازل الصادر بالقانون رقم ( 15) لسنة 2017 أو الجهات التي تقوم وزارة العمل بتنظيم أعمالها.

شكوى رسمية:

من خلال المنصة يستطيع المستخدم أن يقدم شكوى رسمية، وهذا الخيار يتيح للمستخدم تسجيل الدخول لتقديم شكوى من خلال تعبئة رقم البطاقة الشخصية / التأشيرة، وفقاً للموقع الإلكتروني لوزارة العمل.

أما بالنسبة لأنواع الشكاوى المتاحة للمستخدم للتقديم، في الإصدار الأول للمنصة سيكون بإمكان المستخدم التقديم على: شكوى عمالة المنشآت ( قطري / غير قطري ) ضد المنشآت، أو شكوى العمالة المنزلية ضد أرباب العمل، وتقديم البلاغ عن مخالفة. 

وتتيح المنصة لتقديم شكاوى العمالة ضد المنشآت الخاضعة لقانون العمل فقط.

وبإمكان المستخدم الدخول إلى المنصة من خلال إدخال رقم البطاقة الشخصية و رقم الجوال، وعلى أن يتم التحقق من رقم الجوال المسجل برقم البطاقة الشخصية سيرسل النظام رمز خاص للدخول OTP .

وبإمكان العامل التقديم بالشكوى من خلال رقم تأشيرة العمل على أن يكون رقم الهاتف الجوال مسجل على نفس التاشيرة، بخلافه سيكون على المستخدم مراجعة أقرب مكتب للوزارة لتقديم الشكوى.

ولا يمكن لمستخدم أن يقدم شكوى بدلالة رقم جواز السفر من خلال المنصة، وعليه مراجعة أقرب مكتب للوزارة لتقديم الشكوى.

بلاغ عام عن مخالفة:

كما تقدم المنصة خدمة تقديم بلاغ عام عن مخالفة، وهذا الخيار يتيح إمكانية تقديم بلاغ عن مخالفة وليس شكوى. ويستطيع الفرد متابعة الشكاوى وأيضا استعراض بياناته الشخصية كما هي مسجلة بقاعدة بيانات الوزارة وباستطاعته أيضا تحديث بيانات الاتصال من رقم جوال وبريد الكتروني.

ومن أمثلة البلاغ العام: 

تجمع عمالة، سكن عمالة غير مناسب، مخالفات صريحة بموقع العمل ..الخ . و بالإمكان التقديم عن البلاغ دون الحاجة الى الإفصاح عن هوية المبلغ/ المستخدم.

ولا توجد شروط لتقديم البلاغ وباستطاعة المواطن والوافد تقديم بلاغ عن مخالفة صريحة لقانون العمل.

وبعد تقديم الشكوى أو البلاغ، ستقوم الإدارة المعنية ببحث الشكاوى والمنازعات وبعد استلام الشكوى بالتواصل مع مقدم الشكوى من خلال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني.

ولا يمكن التعديل على بيانات الشكوى بعد تقديمها، ويمكن لمقدم الشكوى حذف الشكوى قبل التقديم وهي في حالة المسودة، أما بعد التقديم فلا يمكن لمقدم الشكوى من حذفها.

شاركها.
Exit mobile version