الموضوع هنا ليس عن شكل حذاء، بل عن كعب لا يشبه الكعوب ابتكره روجيه فيفييه منذ 60 عاماً ولا يزال ينحني ويلتوى تحت أقدام المرأة ليرفعها ويزيدها سحراً وأناقة إلى اليوم.

مرَت ستون عاماً على إبداع روجر فيفييه لكعب الـ«Virgule»، الذي أصبح أحد الإبداعات الثورية في القرن العشرين.

رسمه على شكل فاصلة، ومعناها في اللغة الفرنسية، الـ«Virgule» ثم نُفّذت بقلب انحناءة الكعب ليأخذ شكلاً مُقعّراً تمَ تقويسه نحو الداخل. والنتيجة كانت انحناءة أنيقة ووهم من الفراغ.

جعله المصمم غيراردو مواكباً لتطور العصر، لوناً وزخارف (روجر فيفييه)

كان ذلك في 1963، عام فارق في مسيرة روجيه فيفييه. كان قد انفصل لتوه عن كريستيان ديور، الذي عمل معه سنوات عدة وربطت بينهما علاقة فنية ناجحة للغاية، إلى حد أنه كان جزءاً لا يتجزأ من «ذي نيو لوك»، التي أطلقها ديور في الخمسينات من القرن الماضي ودخل بها التاريخ.

رغم نجاح هذه العلاقة وما تمخَضت عنه من ابتكارات، كان لا بد من الانفصال في وقت بدأ فيه مصممو الأحذية يتحولون هم أيضاً إلى نجوم. وبالفعل أطلق علامة تحمل اسمه في 24 شارع فرانسوا الأول في باريس. جاء هذا الانفصال في فترة مهمة في تاريخ المرأة. فقد كانت الستينات، الحقبة التي بدأت فيها المرأة تتحرر من الكثير من القيود الاجتماعية وتطالب بحقوقها في مجالات عدة. وبما أن الموضة جزء من أي تطور اجتماعي وثقافي، انعكس الأمر على ما أبدعه المصممون في تلك الفترة: تنورات قصيرة تتحدى المتعارف عليه وفساتين «ترابيز» تبتعد عن الخصر فتمنح الجسم حرية حركة استعذبتها المرأة آنذاك، وأحذية مريحة بديلة عن الكعب العالي، «ستيليتو»، الذي كان العمل به جارياً في ذلك الوقت على أساس أنه عنوان الأنوثة.

رسمه روجيه على شكل فاصلة مقعر وملتوي (روجيه فيفييه)

ثم وُلد كعب «Virgule» في عام 1963 ليجمع الأنوثة بالعملية. بكل تفاصيلها، جاء انعكاساً لهذه الحقبة، وسرعان ما وجد طريقه إلى عروض أزياء كبار المصممين في ذلك الوقت من أمثال إيف سان لوران ونينا ريتشي وبالمان وغيرهم. دخل أيضاً المعارض والمتاحف. ففي عام 2013 مثلا نظم أوليفييه سييار معرضاً خاصاً بإبداعات المصمم ككل في «باليه دي طوكيو» بباريس وسطع نجم هذا الكعب لينافس الإبزيم الشهير الذي ظهر في فيلم «بيل دو جور» من بطولة كاثرين دونوف وحلق باسم المصمم إلى العالمية.

كارلا بروني في حذاء «فيرغيل» (روجر فيفييه)

وكما تسلل إلى خزانة المرأة الأنيقة وعروض الأزياء الكبيرة، وجد طريقه إلى المتاحف. حالياً يُحتفظ أيضاً بالعديد من النماذج من هذا الكعب في متاحف عالمية مثل «الميتروبوليتان للفنون» بنيويورك، و«بالييه غاليريا» بباريس ومتحف «فكتوريا أند ألبرت» بلندن وغيرها. هذا العام خضع هذا الكعب إلى ترجمة معاصرة على يد المدير الإبداعي غيراردو فيلوني.

لخريف وشتاء 2024 رصَعه غيراردو فيلوني بالكريستال (روجر فيفييه)

لم تكن المهمة سهلة لما يتضمنه هذا التصميم من إرث ثقيل. لكن غيراردو لم يستطع مقاومة إغراءه. فبحسب اعترافه: «منذ أول يوم عمل لي في الدار، وقع بين يدي كتاب عن السيد فيفييه، ما إن تصفَحته حتى شدَ انتباهي حب حذاء مصنوع من خيوط الحرير بلون الفوشيا كان بكعب (فيرغيل) الـ(virgule). كان ذلك أول يوم اكتشفته فيه، كما كان اليوم الذي وقعت تحت سحره. منذ ذلك الحين أصبحت مهووساً بجماله بحيث أحتفظ بهذا الحذاء في مكتبي في باريس».

الناشطة غريتا فيرو (روجيه فيفييه)

فيلوني تعامل مع تجديده هذا العام بذكاء واحترام. اكتفى بإضافة جرعة حداثة وحيوية عليها مُوظِفاً مواد جديدة مثل الساتان والتويد والراتينغ إلى جانب زخارف مبتكرة. ضخَها أيضاً بألوان بدرجات متوهجة من الأخضر الفاتح والوردي الجليدي، والأحمر الياقوتي ليزيده جاذبية ولفتاً لانتباه جيل الشابات. ليس هذا فحسب، بل أغوى به كل الأذواق والأهواء، بدءاً من نجمات مثل كارلا بروني والممثلة الإيطالية سفيتا ألفيتي إلى الناشطة غريتا فيرو وغيرهن.

شاركها.
Exit mobile version