الدوحة – قنا

تشارك دولة قطر في اجتماع المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية /إيسكو/، الذي بدأ اليوم ويستمر إلى الخميس المقبل، في العاصمة التايلاندية /بانكوك/.

ويمثل دولة قطر في أعمال الاجتماع وفد، برئاسة الدكتور طامي بن أحمد البنعلي الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية.

ويعقد اجتماع المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية /إيسكو/ لهذا العام، تحت شعار /تصور الأفق المقبل: طريقة نحو المستقبل المتصل لأسواق رأس المال/، حيث يجمع قادة المنظمات الدولية والقطاعات المعنية بأسواق رأس المال والصناعة المالية، لبحث مستقبل أسواق رأس المال في الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية.

ومن أبرز القضايا والموضوعات التي سيبحثها المشاركون وممثلو الجهات الإشرافية على الأسواق المالية، خلال الجلسات النقاشية، التحديات التي تواجهها تلك الجهات خاصة خلال مرحلة ما بعد كورونا /كوفيد-19/، وآليات الرقابة عليها للحد من مخاطرها على المستثمرين، علاوة على بحث المشاريع والموضوعات التي ستعمل عليها المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية خلال الفترة المقبلة، على ضوء الأولويات التي حددها مجلس إدارة المنظمة، إضافة إلى المستجدات والمتغيرات الاقتصادية العالمية وآثارها على أسواق المال في الدول الأعضاء بها، فضلا عن أحدث التطورات المتعلقة بتقنيات الخدمات المالية التي توفرها الجهات الإشرافية على أسواق المال للشركات والمؤسسات المالية التابعة لها.

وتتناول جلسات العمل كذلك، سبل تعزيز التعاون والتنسيق الدولي المشترك بين أعضاء المنظمة، وذلك إزاء تبادل المعلومات بين كافة الجهات المنظمة لأسواق المال، وتأثير هذا التعاون في تنفيذ التشريعات والأنظمة ذات الصلة.

كما سيؤكد المشاركون في الاجتماع حرصهم على ضرورة تسهيل عملية توفير البيانات والمعلومات المتعلقة بالأسواق المالية، وتعزيز حماية المستثمرين والمتعاملين في تلك الأسواق، بما يعود بالنفع والفائدة على استثماراتهم والبيئة الاستثمارية بشكل عام.

الجدير بالذكر أن هيئة قطر للأسواق المالية تعتبر عضوا نشطا وفاعلا في المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية، وذلك منذ أن أصبحت عضوا في المنظمة منذ عام 2013، كما انضمت إلى عدة لجان رئيسية تابعة للمنظمة وهي اللجنة الرئاسية، لجنة النمو والأسواق الناشئة، اللجنة الإقليمية لأفريقيا والشرق الأوسط، ومجموعة رصد فاعلية مذكرة التفاهم متعددة الأطراف.

وتضطلع منظمة /إيسـكو/، بوضع المعايير اللازمة لعمليات الرقابة والإشراف والمعترف بها من قبل المجتمع المالي الدولي، والتي يتوجب على جميع الدول الأعضاء الالتزام بها واستيفاء متطلباتها. كما تسعى إلى تعزيز الصلاحيات الرقابية والإشرافية لهيئات أسواق المال عن طريق التعاون على الصعيد الدولي، وتعزيز فاعلية هذه الهيئات للكشف عن الجرائم المالية ومكافحتها عبر الحدود، بالإضافة الى ضمان إنفاذ قوانين هيئات أسواق المال بحق المخالفين عبر الحدود.

وتعتبر المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية، المؤسسة المرجعية الدولية في مجال تنظيم أسواق الأوراق المالية عبر العالم، حيث تتعاون المنظمة مع كل من مجموعة العشرين (G20)، ومجلس الاستقرار المالي (FSB)، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، الذين يعتمدون معاييرها كمرجعية للقطاع المالي.

وتقوم /إيسكو/، بتطوير وتعزيز الالتزام بالمعايير المعترف بها دوليا لتنظيم الأوراق المالية، وقد تم اعتماد أهداف ومبادئ تنظيم الأوراق المالية من قبل كل من G20 ومجلس الاستقرار المالي كمعايير ذات صلة في هذا المجال.

شاركها.
Exit mobile version