شعار وزارة التربية والتعليم

الدوحة – موقع الشرق

أحرز  طلبة دولة قطر نتائج متقدمة في الاختبار الدولي لقياس مدى تقدم القراءة على  مستوى العالم، المعروف اختصارًا باسم بيرلز (PIRLS) في نسخته الخامسة لعام  2021، والخاص بطلبة الصف الرابع، الذي نظمته الرابطة الدولية للتحصيل  التربوي ومقرها هولندا، إذ اقترب متوسط أداء طلبة دولة قطر البالغ (485)  نقطة من المتوسط الدولي البالغ (500) نقطة، وبفارق قدره (15) نقطة فقط، حيث  جاءت دولة قطر في المرتبة (43) بقائمة الدول المشاركة التي بلغ عددها (57)  دولة من جميع قارات العالم تصدرتها سنغافورة بمتوسط دولي بلغ (587) نقطة.

الجدير  بالذكر أن طلبة دولة قطر تقدموا بمقدار 43 نقطة مقارنة بأدائهم في النسخة  الرابعة لنفس الاختبار الذي أُجري عام 2016، كما أظهرت النتائج أن أداء  طلبة دولة قطر في مجال القراءة في النسخة الأخيرة كان أفضل من أداء أقرانهم  من جميع الدول العربية المشاركة في اختبار بيرلز لعام 2021.

وأكّد  السيد خالد عبد الله الحرقان وكيل الوزارة المساعد لشؤون التقييم بوزارة  التربية والتعليم والتعليم العالي أن تطور أداء طلبتنا في هذا الاختبار  يجدد عزمنا على مواصلة التخطيط والعمل لتحديد نقاط القوة بهدف التعزيز،  وتحديد النقاط التي تحتاج إلى تحسين بهدف توظيفها لاجتياز المتوسط الدولي  للنتائج في النسخة القادمة من الاختبار بإذن الله.

وأشار إلى ثقته بقدرة منظومتنا التعليمية على تحقيق هذا الهدف لتوفُر الخبرة التراكمية والرؤية الاستراتيجية الواضحة.

شارك  في اختبارات PIRLS في نسختها الخامسة للعام 2021 حوالي 5253 طالبًا وطالبة  من دولة قطر، يمثلون 259 مدرسة، منها 146 مدرسة دولية، و91 مدرسة حكومية،  و9 مدارس خاصة تتبع معايير الوزارة و13 مدرسة من مدارس الجاليات.

الجدير  بالذكر أن الاختبار الدولي لقياس مدى تقدم القراءة في العالم PIRLS هو  اختبار دولي يُعقد كل خمس سنوات، وتشرف عليه الرابطة الدولية لتقييم  التحصيل التربوي (IEA) وهي هيئة دولية مستقلة مقرها هولندا، ودولة قطر عضو  في هذه الهيئة.

يقيس الاختبار مهارات القراءة لطلبة الصف الرابع  ويقوم على أساس المقارنة بين أداء طلبة الدول المشاركة في تقييم قدرة طلاب  الصف الرابع في مهارات القراءة بلغتهم الأم، وقد حُدد اختيار هذا المستوى  الدراسي لأنه يشكل نقطة تحول مهمة في نمو الطفل كقارئ واستخدامه للقراءة  كوسيلة وليس كموضوع للتعلم.

شاركها.
Exit mobile version