هل من مزيد… هل من جديد؟!… ذلك لسان حال الكرة السعودية منذ إعلان صفقة الموسم التاريخية مع الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو، إذ ما فتئت قاطرة التعاقدات تجوب أنحاء أوروبا بحثاً عن مغانم جديدة لن يكون آخرها الجوهرة الفرنسية نغولو كانتي الذي انضم رسمياً إلى كتيبة نادي الاتحاد حامل لقب الدوري السعودي.

كان إعلان التعاقد المدوي مع الدون البرتغالي، نقطة التحول التاريخية «رغم ما سبقه من نجوم إلى الدوري الأقوى في المنطقة»، إذ وجدت بوصلة الصفقات العالمية نفسها مجبرة على لي عنقها نحو هذا الدوري المتجدد والطموح إلى مزيد من التألق والشغف.

زياش نجم عربي على رادار الكرة السعودية (رويترز)

الاتحاد… بداية نارية وجوهرتان فرنسيتان

سجل فريق الاتحاد بداية نارية وقوية في سوق الانتقالات الصيفية بعدما ضم لقائمته ثنائي منتخب فرنسا نغولو كانتي وكريم بنزيمة، وذلك في مسار استعدادات حامل لقب الدوري السعودي للمحترفين لبطولة كأس العالم للأندية التي تقام ديسمبر (كانون الأول) المقبل في السعودية.

وأتم العميد الاتحادي صفقتان من العيار الثقيل ضمن مشروع استقطاب النجوم العالميين إلى الدوري السعودي للمحترفين كجزء من خطة التطوير الكبيرة التي تهدف إلى دخول المنافسة ضمن أفضل 10 دوريات كروية حول العالم.

ولحق لاعب الوسط الفرنسي المخضرم نغولو كانتي بمواطنه المهاجم كريم بنزيمة في صفوف نادي الاتحاد بطل الدوري السعودي لكرة القدم، بعدما أعلن فريق مدينة جدة بعد منتصف ليل الثلاثاء – الأربعاء عن ضمّه رسمياً لمدة 3 سنوات.

ونشر الاتحاد، في وقت متأخر في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للاعب تشيلسي الإنجليزي السابق البالغ 32 عاماً يستعرض العقود المقدّمة له ويظهر علامات الرفض على وجهه ثم يقول في ختامه: «هل صدقتم ذلك؟ لا تستمعوا للأخبار الكاذبة».

وأضاف الاتحاد أن عقد كانتي الذي سيرتدي الرقم 7 «يمتد لثلاث سنوات، وتم توقيع العقد صباح الثلاثاء بعد أن أكمل فحوصاته الطبية في أحد المراكز المتخصصة في دبي».

وكان الاتحاد قد نجح في ضم النجم الفرنسي بنزيمة، الهداف السابق لريال مدريد الإسباني وحامل جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم عام 2022 في السادس من الشهر الماضي.

ونشر النادي مقطع فيديو لبنزيمة يخاطب مواطنه قائلاً: «مرحباً نغولو، ذات يوم أخبرتك بأنك الأفضل في مركز بوكس تو بوكس (لاعب الوسط الدفاعي) في العالم، والآن أنا سعيد باللعب معك مرّة أخرى وبالتأكيد في أفضل فريق في السعودية. أراك في جدة قريباً».

وردّ عليه كانتي: «شكراً كريم، سعيد برؤيتك مجدداً، شكراً على كلماتك، أنا سعيد باللعب معك، مع أفضل لاعب في العالم وأنا متحمس جداً للعب مع النمور أمام الجماهير في الجوهرة، أراك قريباً» في إشارة إلى ملعب نادي الاتحاد «الجوهرة المشعة».

وكتب أنمار الحائلي، الذي يقترب من الاستمرار في منصب رئاسة النادي الاتحادي: «يسير العمل في كل وقت واتجاه ومهما بلغت التحديات ليكون الفريق في الموعد الموسم المقبل ليس فقط من أجل اسم نادينا، ولكن لتمثيل الكرة السعودية في استضافة المونديال العالمي في مملكتنا الغالية والبطولة الآسيوية والبطولات المحلية، مرحباً بنمرنا الجديد كانتي».

ويعد كانتي أحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم، لمساهماته الدفاعية ومعدل العمل المرتفع لديه.

وعند مشاركته لأول مرة بشكل احترافي مع بولون في عام 2012، لعب بديلاً في مباراة واحدة في دوري الدرجة الثانية، ولعب موسماً كاملاً في الدرجة الثالثة في العام التالي. بعد ذلك انضم إلى كاين في الدرجة الثانية في صفقة انتقال مجانية، وحل في المركز الثالث واستطاع التأهل إلى الدوري الفرنسي. وبقي مع النادي لمدة عام آخر.

وفي عام 2015، انضم إلى ليستر سيتي مقابل رسوم انتقال بلغت 5.6 مليون جنيه إسترليني، وأصبح جزءاً لا يتجزأ من الفريق الذي فاز بلقب الدوري لأول مرة في تاريخ النادي في موسمه الوحيد مع النادي. حصل على لقب أفضل لاعب في ليستر سيتي في موسمه الأول والوحيد مع النادي.

كانتي آخر النجوم الملتحقة بقاطرة الدوري السعودي “نادي الإتحاد”

وفي العام التالي، انضم إلى تشيلسي مقابل رسوم انتقال بلغت 32 مليون جنيه إسترليني، وفاز بلقب الدوري للمرة الثانية على التوالي وفي أول موسم له مع النادي اللندني؛ ما جعله أول لاعب يفوز بلقب الدوري الإنجليزي بشكل متتالٍ مع أندية مختلفة منذ إيريك كانتونا في عامي 1992 و1993. وقد فاز أيضاً بجائزة أفضل لاعب في إنجلترا وجائزة أفضل لاعب في إنجلترا من اتحاد كتاب كرة القدم، وكأس الاتحاد الإنجليزي، والدوري الأوروبي، ودوري أبطال أوروبا.

وشارك كانتي لأول مرة على المستوى الدولي مع فرنسا في عام 2016، وأُدرج في التشكيلة التي احتلت المركز الثاني في بطولة أمم أوروبا 2016. في عام 2017، حصل كانتي على جائزة أفضل لاعب فرنسي، وهو أول لاعب من الدوري الإنجليزي الممتاز يفوز بها منذ 7 سنوات، وبعد 12 شهراً كان لاعباً رئيسياً في الفريق الفائز بكأس العالم 2018، وبعدها حقق لقب دوري أبطال أوروبا 2021.

سون على رادار «العميد»

هل يلحق الكوري سون هيونغ نجم توتنهام بالنجمين الفرنسيين في العميد؟ سؤال بات يردده الكثير من الاتحاديين في الأيام الأخيرة، بعدما كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» عن أن الاتحاد أرسل عرضاً رسمياً للاعب.

ويعد الكوري البالغ من العمر 30 عاماً، أحد أهم أهداف الاتحاد في فترة الانتقالات الصيفية قبل المشاركة في كأس العالم للأندية.

وكان نونو سانتو، المدير الفني للفريق الأول بنادي الاتحاد، قد أشرف على سون إبّان توليه منصب المدير الفني في نادي توتنهام الإنجليزي.

وتبقى في عقد الدولي الكوري موسمان في صفوف توتنهام بعدما جدد لـ4 مواسم في يوليو (تموز) 2021.

ووصل سون إلى صفوف «السبيرز» في عام 2015 قادماً من باير ليفركوزن الألماني، وقضى مع النادي اللندني 8 سنوات.

ميسي والهلال… صفقة وشيكة عكرها «ميامي»

وكان النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي واحداً من أبرز الأسماء التي كانت على طاولة المفاوض السعودي لضمه إلى صفوف فريق الهلال بعد نهاية عقده مع باريس سان جيرمان الفرنسي، إلا أن المحاولات لم يُكتب لها النجاح بعدما أتم اللاعب تعاقده مع إنتر ميامي الأميركي.

ويقترب الهلال من ضم قائد فريق وولفرهامبتون الإنجليزي اللاعب البرتغالي روبن نيفيز، الذي كان أحد اهتمامات فريق برشلونة الإسباني، وفتح معه محادثات أولية لكن عدم جدية النادي الكتالوني أسهمت بتسريع وتيرة انتقاله إلى صفوف فريق الهلال.

كما يقترب الهلال كذلك من ضم المدافع خاليدو كوليبالي قادماً من تشيلسي الإنجليزي، في الوقت الذي بات فريق الأهلي قريباً من ضم السنغالي إدوارد ميندي حارس مرمى فريق تشيلسي الإنجليزي، ليكون أولى صفقاته الكبرى للموسم الجديد.

النصر «العالمي» أول المبادرين

كان النصر بدأ باكورة مشروع استقطابات النجوم، بعدما أتم تعاقده مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، أيقونة ريال مدريد سابقاً، في ديسمبر الماضي، بعقد يمتد حتى 2025، حيث استهل النجم البرتغالي الذي مثل مانشستر يونايتد الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي وريال مدريد الإسباني مشاركته في يناير (كانون الثاني) الماضي.

ولعب البرتغالي كريستيانو رونالدو دوراً بارزاً في إظهار عالمية الدوري السعودي للمحترفين مبكراً، وذلك بعد انتقاله التاريخي إلى صفوف فريق النصر، خلال الميركاتو الشتوي الماضي، في صفقة هزت الأوساط الكروية الأوروبية والعالمية، وجعلت دوري المحترفين الوجهة الجديدة والناجحة لمختلف نجوم كرة القدم، ليس فقط في الشرق الأوسط كما كان سابقاً، بل في مختلف أنحاء ودوريات العالم دون استثناء.

وأشاد رونالدو بالدوري السعودي في أكثر من مقابلة، مؤكداً أنه سيكون أحد أقوى 5 دوريات في العالم خلال المستقبل القريب. وقال «الدون» في لقاء إعلامي: «إذا جاء لاعبون كبار، وأسماء بارزة، ولاعبون شباب وكبار، سيكون مرحباً بهم لأنه لو حدث ذلك سيتحسن الدوري. هنا البطولة جيدة جداً، والدوري تنافسي، وهناك أسماء مميزة، والقادم سيكون أفضل».

صفقة بنزيمة مع الإتحاد أثارت ضجة مدوية على صعيد الكرة العالمية “تصوير: محمد المانع”

وأكد كريستيانو من جديد أن انتقاله إلى النصر لم يؤثر قط على وضعه في المنتخب البرتغالي، والدليل لعبه أساسياً مع منتخب بلاده في آخر 3 مباريات على التوالي، واحتفاظه بلياقته الفنية والذهنية بسبب قوة المباريات في الدوري السعودي للمحترفين، ما أعطى ذلك زخماً إضافياً إلى البطولة، وكان ذلك عاملاً إضافياً لجذب مزيد من الأسماء العملاقة. وشارك «الدون» في 19 مباراة بجميع المسابقات مع النصر في موسم 2022 – 2023، استطاع خلالها تسجيل 14 هدفاً مع صناعته هدفين، ونجح في تقديم نفسه بوصفه أحد المهاجمين الذين نافسوا بقوة على لقب هداف دوري المحترفين، رغم انتقاله فقط في يناير الماضي. وحجز نجم النصر مكاناً أساسياً في تشكيلة منتخب البرتغال خلال التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الأوروبية 2024.

ولعب المهاجم الكبير في التشكيلة الأساسية للبرتغال أمام ليشتنشتاين، لينجح في تسجيل هدفين ويقود بلاده للفوز برباعية نظيفة، ثم شارك أيضاً أمام لوكسمبورغ ليسجل هدفين ويفوز فريقه بسداسية، وبعدها لعب أساسياً أمام منتخب البوسنة ليفوز المنتخب البرتغالي بثلاثية نظيفة، لكن دون تسجيل «الدون» هذه المرة.

وأصبح رونالدو همزة الوصل بين كرة القدم السعودية ونظيرتها البرتغالية مؤخراً؛ حيث اقترب نادي الهلال من حسم صفقة التعاقد مع النجم البرتغالي المعروف روبين نيفيز، لاعب فريق وولفرهامبتون الإنجليزي، الذي يعد أحد أشهر الأسماء في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، مع توقعات بأن تصل قيمة الصفقة إلى 55 مليون يورو، بحسب ما أشار إليه فابريزيو رومانو، خبير الانتقالات الشهير.

أوسبينا… قفاز لامع لا يمكن تجاهلهقبل إبرام النصر للصفقة الكبرى مع رونالدو، كان النادي العاصمي قد ضرب موعداً مثيراً على ساحة التعاقدات العالمية بعد الحارس الدولي الكولومبي ديفيد أوسبينا في صفقة انتقال حر خلال موسم 2022.

ولعب الحارس البالغ من العمر 33 عاماً مع نابولي الإيطالي وقبله مع آرسنال الإنجليزي ونيس الفرنسي، إضافة إلى أتلتيكو ناسيونال الكولومبي.

كارفاليو على مشارف اللحاق بـ«الأسطورة»

ولن يكون روبين نيفيز الاسم البرتغالي الوحيد الذي سينتقل إلى أندية دوري المحترفين؛ حيث أكدت وسائل إعلام أوروبية أن نادي النصر يفاوض البرتغالي ويليام كارفاليو، لاعب فريق ريال بيتيس ومنتخب البرتغال، الاسم الذي يشارك باستمرار مع كريستيانو رونالدو في المباريات الدولية، ما يجعله أحد الخيارات القوية لشغل مركز لاعب الارتكاز الدفاعي بالفريق العاصمي خلال الموسم المقبل.

بيرناردو وزياش… مَن يسبق الآخر إلى العاصمة

آخر الأسماء المرشحة للحاق برونالدو أيضاً هو جناح مانشستر سيتي، الدولي البرتغالي بيرناردو سيلفا (28 عاماً)، الذي قالت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية إنه مستهدف حالياً من مسؤولي الأندية السعودية لإقناعه بخوض تجربة اللعب في الدوري السعودي.

ويعد بيرناردو الذي انضم للسيتي قبل 6 سنوات من موناكو الفرنسي، ركيزة أساسية في تشكيلة المدرب بيب غوارديولا؛ حيث شارك في أكثر من 300 مباراة بقميص «السيتيزنز» وأحرز 14 لقباً، كان آخرها ثلاثية الموسم المنصرم المميزة؛ الدوري الإنجليزي وكأس إنجلترا ودوري أبطال أوروبا.

وفي رفقة منتخب بلاده، البرتغال، فلعب سيلفا 82 مباراة دولية منذ عام 2015، وأحرز لقب دوري الأمم الأوروبية عام 2019.

وكشفت صحيفة «الفوتبوليرو» البرتغالية عن هوية النادي السعودي الذي يفاوض سيلفا، مؤكدة أنه نادي النصر، وبطلب شخصي من الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم النصر، لإدارة ناديه.

وكشفت الصحيفة عن استجابة مسؤولي النصر لطلب رونالدو؛ حيث تم تجهيز عرض عالٍ لإقناع سيلفا بالانضمام إلى صفوف «العالمي» بداية من الموسم المقبل.

ويبدو أن نادي النصر بات على بُعد خطوات من حسم صفقة حكيم زياش، نجم نادي تشيلسي الإنجليزي، وذلك وفقاً لصحيفة «تلغراف» البريطانية؛ حيث أكد المصدر الأول في أخبار النادي الإنجليزي مات لو، أن صفقة الناديين تتبقى عليها تفاصيل بسيطة قبل إتمامها بشكل رسمي.

وأشارت إلى أن قيمة الصفقة ستكون 8 ملايين جنيه إسترليني لشراء اللاعب المغربي زياش.

شاركها.
Exit mobile version