جموع الحجيج، وأصوات التلبية، والشعائر الروحانية… جميعها معانٍ تُلهم الفنان ليتغذى منها في إنتاجه الفني، ومن ذلك التشكيلي السعودي فهد خليف الذي اشتغل كثيراً على مضامين رحلة الحج والطواف في لوحاته، وبسؤاله عن ذلك يقول: «الفن هو تعبير ذاتي لنتاج خبرة جمالية أو مجموعة من الخبرات الجمالية والمعرفية والمهارية، التي تكون متعددة المصادر في أزمنة مختلفة، لذلك فإن المبدأ في الفن هو كيف ترى… وليس ماذا ترى».

لوحة للفنان فهد خليف

حركة الحجيج

يتابع خليف حديثه لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «نظرة الفنان عميقة ومتعددة الزوايا والاتجاهات، تبحث في مكامن الجمال أينما وُجد، فقد نرى الجمال في حركة الحجيج، وذلك الدوران حول الكعبة المشرفة مع التلبيات والابتهالات والأدعية التي تجعلنا نحلّق في مفهوم الذات».

ومن هنا، يرى خليف إمكانية اختيار الأسلوب الأمثل في الممارسة الإبداعية بما يخلّد تلك اللحظات، مضيفاً: «عند الحديث عن اختيار الاتجاه الفني لتنفيذ العمل الإبداعي الذي أنتهجه، فهو الأسلوب التعبيري الرمزي بألوان متجانسة من البيئة المحيطة، وبدرجات لونية مختارة بعناية لها الأثر البالغ في التأثير على السلوك الإنساني بالنسبة للمتلقي».

رحلة الحج

وبسؤاله عن دافع الاهتمام بتجسيد رحلة الحج والعمرة في أعماله، يجيب: «لعل الانتماء والهوية هو الخطاب الأمثل للفنان على ما يعانيه العالم من أزمة الهوية، بعدما أصبح العالم قرية صغيرة واحدة في ظل انتشار العولمة، كما أن الفن قيمة جمالية عالمية تسود العالم بأسره في مفردات ورموز محددة، ولكن حالة الحج والعمرة فريدة بزمانها ومكانها وخصوصيتها».

ومن اللافت في لوحات خليف أنها تركز على الكثافة العمرانية لمكة المكرمة، بالتزامن مع حشود الحجاج والمعتمرين. عن رمزية ذلك يردف: «يُقال إن العمارة أم الفنون، ولعل استلهامي لتلك المفردات البنائية للعمارة المحلية هو هاجس يتنامى فكرياً ومعرفياً ومهنياً مع كل موروث يسرد قصصه وحكاياته في لوحات بانورامية مفتوحة الجوانب، ذات امتداد طولي وعرضي لا نهائي، وليست مجرد خطوط مستقيمة وزوايا متوازية ومتقاطعة، ولا مساحات لونية متراكبة فوق بعضها، بل هي منطقة تناقلات زمانية تحقق أكثر من زمن واحد بالعمل من أمام المشهد وخلفه وأعلاه وأسفله وجانبيه في مناطقية بيئية محددة».

ويؤكد التشكيلي السعودي فهد خليف أنه يرمي من خلال هذه التكوينات والألوان إلى تحقيق مفهوم الإثراء في العمل بوصفه مجنساً دلالياً وتعبيرياً ذاتياً يحمل دلالات نفسية وحسية، وانتماء للمكان بوصفه مقصداً لما يحققه ذلك المكان من الشعور بالارتياح وتفريغ ضغوط الحياة وانشغالاتها، كما يقول.

«على الفطرة»

أما الفنان السعودي سعد الهويدي، فيحمل رؤية فلسفية عميقة تجاه رحلة الطواف حول الكعبة المشرفة، مع الإشارة إلى أن الطواف هو من أركان الحج الأساسية، وترجم الهويدي رؤيته هذه في عمله البديع الذي سمّاه «على الفطرة»، وتبدو فيه الكعبة مكعباً مضيئاً، تحيط بها خطوط أشبه ببصمة الإصبع؛ للتعبير عن الأثر الذي يحفره الطواف داخل مرتاديه.

إذ يبحث هذا العمل الفني في دور وتأثير بصمة الإنسان، فهي سمة فيزيائية وبيولوجية تستخدم في تحديد الهوية، باعتبار أن بصمة الإصبع تعدّ رمزاً لحاجة الإنسان الملحة لترك أثر وجوده. لذلك يأتي هذا العمل الفني شعاعاً رأسياً يدل على الطاقة الكامنة داخل الإنسان وتأثيرها المحتمل. ويوحي شعاع الضوء بالاتصال بالكون من خلال العبادة الدينية، والأنشطة التأملية التي تنير الروح والعقل، وترسل الطاقة إلى أماكن أبعد من هذا المستوى الأرضي، وتُمكّن الإنسان من تجاوز حضوره المادي وبصمات أصابعه.

وبحسب الفنان الهويدي، فإن هذا العمل الذي شارك به في مهرجان «نور الرياض 2022»، يعكس «أثر الإنسان وطاقته الكامنة بداخله – كضوء مرشد نحو الفطرة البشرية – تظهر وتُترجم في أشكال اتصاله بالكون الأكبر، تضيء روحه وعقله مرسلة طاقته إلى أماكن أبعد من المساحات الأرضية».

عمل الفنان سعد الهويدي «على الفطرة»

«المغناطيسية»

ولا يمكن الحديث عن فلسفة الطواف دون التطرق للعمل الشهير «المغناطيسية»، وهو من أبرز أعمال الفنان السعودي أحمد ماطر، إذ يحاكي جاذبية الكعبة لجموع الطائفين من حولها، وكأنها تجذبهم إليها كما يجذب المغناطيس برادة الحديد، وهو وصف بحث حوله الفنان ليجد أنه يعبر عن شعور الطائفين تجاه الكعبة، ومن هنا وُلدت فكرة تصوير الكعبة بالمغناطيس.

ويلخص هذا العمل الذي يأتي بلوحة ثلاثية الأبعاد، روحانية بيت الله الحرام الفسيح باللون الأبيض النقي، وهو الموقع الذي يشد كل مسلمي العالم نحوه بما يفوق قوة الجذب المغناطيسي، وهي الفلسفة التي يقوم عليها عمل ماطر الذي يعد من الفنانين المهتمين بالأعمال المفاهيمية، حيث عُرضت أعماله في معارض عالمية عدة، وكان لها صدى كبير.

شاركها.
Exit mobile version