الدوحة – قنا

 شهد مهرجان الدوحة المسرحي الخامس والثلاثون الليلة العرض المسرحي /ماسح الأحذية/ لشركة كيو فن للإنتاج الفني، وذلك ضمن عروض المهرجان الذي يقام تحت عنوان /خمسون عاما مسرح/ في الفترة من 16 وحتى 29 مايو الجاري على مسرح الدراما في المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/.

ومسرحية /ماسح الأحذية/ من تأليف الدكتور خالد الجابر وإخراج أحمد المفتاح، وتمثيل كل من محمد العباسي، فيصل المطاوعة، حمد الهاشمي، محمد التميمي، وفاء، محمد لرم، وتدور المسرحية حول شخصية /ماسح الأحذية/ الذي يحاول تقديم رؤية فلسفية حول الحذاء ودلالته، وكيف يكون الصراع حول من هو الأولى بالاهتمام من ماسح الأحذية وأيهم يتقدم لأهميته هل الغني أو المثقف أو صاحب السلطة أو المغترب، أو غيرهم ليظل الصراع بين الجميع في الأحقية.. حتى يحدث زلزال يعقبه دمار كبير، فيضطر الجميع إلى البقاء في محطة قطار تحت الأرض وتنضم إليهم شخصيات أخرى ليعلن كل واحد أهمية عمله، ليقدم العمل استهجانا للتشرذم والتفكك بين المجتمع.

وفي تعقيب على العرض المسرحي قال الفنان والمخرج الكويتي محمد الحملي، إن النص المسرحي كان واضحا ومباشرا منذ البداية، وعند تحويل النص إلى عرض مسرحي تم التمثيل بشكل مبالغ أحيانا، فكلما كان التمثيل طبيعيا كان أقرب إلى الجمهور.

وأشاد بالديكور الذي عبر عن الزلازل، كما كانت الإضاءة معبرة ومساعدة في العمل لكن لم يتغير أداء الفنانين بعد هذا الحدث المفصلي في العمل وهو الزلزال، وقال إن الموسيقى والايقاع من أهم عناصر المسرح الحديث، وكان يفضل تفاوت الأداء فيها، لإعطاء مجال للممثلين لأخذ الإيقاع الفعلي للتمثيل، مؤكدا في نهاية تعقيبه أن العمل مميز وقدم نماذج مسرحية شبابية واعدة في قطر.

ومن جانبه، قال مخرج العمل أحمد المفتاح إن النص جاء ليجرنا لعوالمه الفكرية النثرية، لكنه حاول في الرؤية الإخراجية إيصال الأفكار التي أرادها المؤلف بطريقة الصدمة الفكرية، من خلال التحرك المتسارع لإيقاع العمل ومن خلال بث الروح في تلك الشخصيات الاعتيادية في أي مجتمع.

هذا وتتواصل عروض مهرجان الدوحة المسرحي الخامس والثلاثين غدا الأربعاء بعرض مسرحية /جزء من النص مسروق/ لفرقة الوطن المسرحية وهي من تأليف عائشة أحمد البوعينين، وإعداد وإخراج علي ميرزا محمود.

جدير بالذكر أن المهرجان يحتفي هذا العام بمسيرة المسرح القطري منذ البدايات وحتى اليوم، ويتضمن 13 عرضا مسرحيا متنوعا، ليكون نسيجا فنيا بين مختلف عناصر الإبداع المسرحي سواء الفرق أو المؤسسات أو الهواة أو الجامعات أو الجاليات.

شاركها.
Exit mobile version