❖ الدوحة – الشرق

افتتح مركز قطر للتطوير المهني، من إنشاء مؤسسة قطر، ملتقى المرشدين المهنيين 2024، الذي ينظمه على مدار يومين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الدوحة، وإدارة الحياة الطلابية في مؤسسة قطر، بمشاركة أكثر من 250 مختصًا وممارسًا في مجال التوجيه والتطوير المهني من مختلف الدولة.

ويهدف الملتقى لتوفير منصة فريدة وشاملة، يمكن من خلالها لممارسي التوجيه والتطوير المهني تبادل المعارف وأفضل الممارسات، والاطلاع على أحدث التوجهات، والتفاعل مع المؤسسات والجهات المؤثرة العاملة في مجال التطوير والتوجيه المهني، بما يعزز قدراتهم ويسهم في تطوير المجال بأسره. كما يقدم لهم برنامجًا تدريبيًا شاملًا يتضمن ورش عمل، وجلسات تدريبية وحوارية، وفرصًا للتواصل، لتزويد المشاركين بالأدوات اللازمة لخدمة الشباب في دولة قطر بالشكل الأمثل وتمكينهم من المساهمة في تشكيل مستقبل القوى العاملة في الدولة.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد السيد عبد الله أحمد المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني أهمية الملتقى في تأهيل المرشدين المهنيين، وأثره على جودة خدمات الإرشاد المقدمة لطلبة الدولة كمًا ونوعًا، وقال: نواصل بناء نهج وطني متكامل للتطوير المهني، تتعاظم أهمية دور المرشدين والمتخصصين المؤهلين. ونسعى من خلال تعزيز قدراتهم ومهاراتهم لأن يكون المشاركون أكثر جاهزية لتوجيه الشباب نحو الخيارات الأكاديمية والمهنية الأمثل والأنسب لهم.

كما أعربت السيدة مها الرويلي، وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي عن شكرها وتقديرها للتعاون المثمر مع الجهات المنظمة للملتقى على دعمهم الفاعل ودورهم المميز في تنظيم هذا الحدث المهم، قائلةً: الملتقى ينسجم مع توجهات الوزارة للارتقاء بالتوجيه الأكاديمي والمهني في المدارس، وحرصها على تحقيق أفضل النتائج للطلاب والطالبات.

وأعربت السيدة ستيفاني ألتمان-وينانز، القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الدوحة، عن أهمية إطلاع الشباب في دولة قطر على الفرص التعليمية المتاحة للدراسة في الولايات المتحدة، قائلةً: «توفر الدراسة في الولايات المتحدة للطلبة القطريين فرصة ثمينة لمعايشة بيئة تعليمية متنوعة وديناميكية تعزز لديهم روح الابتكار والقيادة.

وأكد الدكتور عبد الناصر التميمي، المدير التنفيذي للخدمات الطلابية للتعليم العالي بمؤسسة قطر، الدور المحوري للمرشدين المهنيين بدعم التعليم في دولة قطر وتشكيل مستقبل العقول الشابة». وأضاف: «ملتزمون في مؤسسة قطر بتقديم تجربة تعليمية فريدة تتجاوز الحدود التقليدية من خلال مفهوم «الحرم الجامعي متعدد التخصصات».

وشملت فعاليات اليوم الأول من الملتقى مجموعة واسعة من الأنشطة التي تهدف إلى تعزيز خبرات الحضور، حيث حضر المشاركون ورش عمل تناولت موضوعات متنوعة مثل التخطيط المهني الفعّال، والاتجاهات الحديثة في الإرشاد المهني، وإستراتيجيات التعامل الأمثل مع عمليات القبول الجامعي. كما تخلل الورش فعالية للتواصل جمعت المرشدين بممثلين عن الجامعات المحلية والمؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية؛ استؤنفت بعدها الجلسات التدريبية حتى نهاية اليوم.

شاركها.
Exit mobile version