استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، الخميس، القائمة بالأعمال البريطانية في طهران؛ لإبلاغها رسالة احتجاج على «الأفعال التخريبية والتدخلية»، على أثر فرض لندن عقوبات جديدة.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» إنّه «ردّاً على الأفعال والتصريحات التخريبية والتدخّلية المستمرة لبريطانيا، جرى استدعاء القائمة بأعمال السفارة البريطانية في طهران، إيزابيل مارش، إلى وزارة الخارجية». وأضافت أن وزارة الخارجية الإيرانية تعتبر «تصريحات ومواقف السلطات البريطانية والعقوبات الأخيرة… عملاً غير شرعي وتدخّلياً».

وجاءت الخطوة الإيرانية بُعَيد إعلان بريطانيا أنها فرضت عقوبات جديدة على إيران، وأعدّت مشروع قانون يمنح الحكومة صلاحيات إضافية لاستهداف صُنّاع القرار في طهران بسبب «أنشطتهم المعادية»، سواء كانت هذه الأنشطة في المملكة المتحدة أو خارجها.

واندلعت احتجاجات واسعة في إيران، قمعتها السلطات بعنف، على أثر وفاة الكردية الإيرانية مهسا أميني (22 عاماً)، في 16 سبتمبر (أيلول) 2022، بعدما اعتقلتها شرطة الأخلاق؛ لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، أمام مجلس العموم، إنه منذ ذلك الحين، «زاد النظام الإيراني، بشكل كبير، محاولاته لإسكات المعارضة، وهي محاولات لم تقتصر بتاتاً على الأراضي الإيرانية».

وأضاف أنه إزاء هذه الأنشطة الإيرانية تعتزم الحكومة إقرار نظام عقوبات جديد يمنحها «سلطات جديدة ومعزَّزة لمواجهة الأنشطة العدائية والمزعزعة للاستقرار التي تقوم بها إيران في المملكة المتحدة وفي جميع أنحاء العالم، مما سيسمح لنا بفرض تجميد أصول وحظر سفر على المزيد من صُنّاع القرار الإيرانيين».

شاركها.
Exit mobile version