الدوحة – قنا

أكد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، أن مباحثات سموه مساء اليوم، مع فخامة الرئيس الدكتور مسعود بزشکيان رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة، تناولت مجالات التعاون، مشيرا إلى أنه والرئيس الإيراني أكدا على أهمية استكشاف فرص التعاون المحتملة بين البلدين في المجالات التجارية والاقتصادية.

وأوضح سموه أن المباحثات تنعقد في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة، والمتمثلة في العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية والمسجد الأقصى ولبنان، مشيرا إلى أن استشهاد آلاف القتلى والجرحى جراء العدوان يضع المنطقة برمتها على حافة الهاوية، ويؤدي إلى توسعة دائرة العنف فيها.

وأكد سمو الأمير المفدى دعم دولة قطر لأية جهود إقليمية أو دولية، تهدف إلى خفض التصعيد والحفاظ على استقرار وأمن المنطقة، موضحا أن قطر تدعو المجتمع الدولي للتحرك العاجل لإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف عدوانها الغاشم على قطاع غزة ولبنان.

وأوضح سموه أن دولة قطر حذرت من التصعيد الأخير في لبنان، منذ بداية العدوان الإسرائيلي المتزايد، مبينا أنها عملت بشكل مكثف للوصول إلى وقف لإطلاق النار واحتواء الصراع ، مؤكدا أن خفض التصعيد في ظل هذه التطورات المتسارعة هو أن يتوقف جيش الاحتلال عن حربه الظالمة على الأشقاء في غزة والضفة الغربية وعدوانه على لبنان.

وفيما يتعلق بالوساطة لوقف إطلاق النار، أكد سمو الأمير مواصلة مساعي دولة قطر وجهودها لوقف الحرب في غزة وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين، موضحا سموه أن الوساطة خيار استراتيجي لقطر.

كما جدد سموه التأكيد بأن حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، هو مفتاح الحل لسلام دائم ومستدام في المنطقة، مشيرا إلى أن أي مقترحات أو حلول أخرى للالتفاف على ذلك مصيرها الفشل الحتمي.

من جانبه أعرب فخامة الرئيس الإيراني عن شكره لسمو الأمير المفدى على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكدا أن بلاده تتطلع إلى تعزيز علاقاتها مع قطر من خلال المباحثات التي تشمل مجالات عديدة. مؤملا أن يوظف البلدان إمكانياتهما في تعزيز التعاون بينهما.

كما أكد فخامته أهمية تعدد الآليات لتطوير العلاقات بين قطر وإيران، مشيرا إلى أن ذلك ما تقوم به قطر، منوها بضرورة تعزيز التعاون والتآخي بين الدول الإسلامية عموما، مضيفا أن التعاون بين قطر وإيران يدعم استقرار المنطقة وأمنها.

وفيما يخص التطورات الأخيرة في المنطقة أوضح فخامة الرئيس أن إيران حريصة على السلام، وتدعو إلى التهدئة، مبينا أن الحروب لا تخدم مصالح الدول في المنطقة.

شاركها.
Exit mobile version