عبّر الرئيس الصيني شي جينبينغ لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الذي التقاه في بكين اليوم (الاثنين)، عن أمله في أن تساهم زيارته «إيجابياً» في تعزيز العلاقات الثنائية، وفق ما أفادت به قناة «سي جي تي إن» الصينية التلفزيونية الرسمية.

ونقلت القناة عن شي قوله لبلينكن: «يجب أن تستند التفاعلات بين الدول دائماً على الاحترام المتبادل والصدق. آمل أن يساهم الوزير أنتوني بلينكن خلال زيارته، إيجابياً، في ضمان استقرار العلاقات بين الصين والولايات المتحدة».

وأكد الرئيس الصيني شي لبلينكن أنّ «الطرفين أحرزا تقدّماً وتوصّلا إلى أرضيّات تفاهم حول نقاط محدّدة»، عادّاً هذا الأمر «جيّداً».

الرئيس الصيني شي جينبينغ مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (أ.ف.ب)

من جهته، قال بلينكن بعد انتهاء اللقاء إنه أبلغ الجانب الصيني بقلق الولايات المتحدة إزاء تحركاته «الاستفزازية» في مضيق تايوان، وإنه طلب من بكين «الحؤول دون قيام كوريا الشمالية بتصرفات خطرة».

وأشار إلى أن الصين تعهدت عدم تزويد روسيا أسلحة فتاكة.

وأكد وزير الخارجية الأميركي أن واشنطن وبكين تريدان «استقرار» علاقاتهما الثنائية، مشدداً على أن بلاده لا تسعى إلى «تقويض» الاقتصاد الصيني.

ويأتي هذا اللقاء في اليوم الثاني الأخير من الزيارة التي يجريها بلينكن إلى الصين، في إطار الجهود الرامية إلى تحسين العلاقات بين واشنطن وبكين.

شاركها.
Exit mobile version