شركة آبل – (رويترز)

الدوحة – موقع الشرق

قال جهاز الأمن الفدرالي الروسي المعروف اختصارا بـ”إف إس بي” (FSB)، أمس الخميس، إنه كشف عن عملية تجسس أميركية أدت إلى اختراق آلاف أجهزة آيفون باستخدام برامج مراقبة متطورة، بحسب تقرير لوكالة رويترز.

وقالت شركة “كاسبرسكي لاب” (Kaspersky Lab)، ومقرها موسكو، إن العشرات من أجهزة موظفيها تعرضت للاختراق في هذه العملية.

وبحسب جهاز الأمن الفدرالي الروسي، فإن عدة آلاف من أجهزة آبل قد أصيبت بهذا الاختراق، بما في ذلك تلك الخاصة بالمشتركين الروس المحليين، وكذلك الدبلوماسيين الأجانب المقيمين في روسيا ودول الاتحاد السوفياتي السابق.

وجهاز الأمن الفدرالي الروسي “إف إس بي” هو الجهاز البديل للاستخبارات في الحقبة السوفياتية المعروفة باسم “كي جي بي” (KGB) بحسب الجزيرة.

وقال جهاز الأمن الفدرالي، في بيان، “كشف جهاز الأمن الفدرالي الروسي عن عمل استخباراتي لأجهزة الاستخبارات الأميركية مستغلة أجهزة آبل المحمولة”.

وذكر أن المؤامرة أظهرت “تعاونًا وثيقًا” بين شركة آبل ووكالة الأمن القومي المعروفة اختصارا بـ”إن إس إيه” (NSA)، وهي الوكالة الأميركية المسؤولة عن معلومات التشفير والاتصالات والأمن.

ولم يقدم جهاز الأمن الفدرالي الروسي أي دليل على أن شركة آبل كانت متعاونة في هذا الاختراق أو كان لديها علم بحملة التجسس. وبحسب رويترز فقد نفت شركة آبل في بيان هذا الادعاء. وقالت “لم نعمل أبدًا مع أي حكومة لتنفيذ اختراق في أي منتج من منتجات آبل ولن نفعل ذلك أبدًا”.

شاركها.
Exit mobile version